لماذا كتب الصيام على المسلمين؟

السؤال
 

لماذا كتب الصيام على المسلمين؟

الجواب
الله سبحانه وتعالى يقول( كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ). والتقوى هو امتثال واجتناب. امتثال ما أمر الله به واجتناب لنواهيه فهو يشمل الامتثال والاجتناب في الظاهر والباطن .

فالصيام هو من هذه المحفزات للتقوى .و من مظاهر التقوى. من مظاهر الاستسلام لأمر الله سبحانه تعالى والصبر على أمره وعلى أداء ما أمر الله به عباده .

بالإضافة إلى فوائد كثيرة منها دنيويه بدنية. وفوائد أخروية. منها التشبه بالملائكة. ومنها الانقطاع عن الشهوات الحسية المادية حتى يكون الإنسان قريبا من العالم الملكوتي. ويكون بذلك مترقيا إلى درجة الإحسان. لان الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه .وعبادة الله سبحانه وتعالى بهذا الشكل الصوم هو مرقاة إليها. انقطاعك عن المحسوسات عن المطعومات والمشروبات وعن الملذات والشهوات من شأنه أن يجعلك روحانيا مرتفعا إلى عبادة الله كأنك تراه.وبالجملة فان الصوم هوإحدى الدعايم الإسلامية وهذه الفرائض التي فرضها الله سبحانه وتعالى فهو من إسلام الوجه إلى الله .((ومن يسلم وجهه إلى الله وهو محسن)) باتباع ما انزل على محمد صلى الله وعليه وسلم فالفوائد كثيرة والمنافع المجتنات من الصيام دنيوية واخروية

Comments are closed.