مناقشة رسالة ماجستير عن : استثمار المقاصد في فقه النوازل.. الشيخ عبد الله بن بيه أنموذجا

أكدت أحدث رسالة ماجستير ، أن الشيخ ابن بيه أبرز دعاة استثمار المقاصد في فقه النوازل المعاصرة   منتهجا التيسير والتنزيل دون التنازل عن الثوابت الشرعية  .

الرسالة حصل عليها الموريتاني الأستاذ الحسن بن غلام  –بأعلى الدرجات  تحت عنوان « استثمار المقاصد في فقه النوازل المعاصرة؛ الشيخ عبد الله بن بيه أنموذجا ».

وأجازتها لجنة شكلتها جامعة ابن زهر المغربية ، ضمت الأساتذة: الدكتور عبد الكريم عكوي رئيسا و الدكتور الحسن الرغيبي مناقشا والأستاذ الدكتور عبد الواحد الإدريسي مشرفا

«الشبكة» التقت الأستاذ الحسن بن غلام وحاورته حول مضمون الرسالة ونتائجها وتوصياتها.

 أسباب اختيار الموضوع

ما أسباب اختياركم للموضوع؟

لقد دفعني إلى اختيار هذا الموضوع عدة عوامل؛ منها:

تعلقه بحقل عظيم من الدين، وهو مقاصد الشريعة

تعلقه بالنوازل المعاصرة

اهتمامه بالإنتاج العلمي لعلَم من علماء الأمة الإسلامية في العصر الحاضر، ألا وهو العالم العلامة عبد الله بن الشيخ المحفوظ بن بيه – حفظه الله -، الذي يعتبر في طليعة العلماء المعاصرين الذين اهتموا بالاجتهاد، سواء على المستوى الفردي أو الجماعي، وتعتبر اجتهاداته من أهم المراجع التي تجد الأقليات المسلمة في الغرب ضالتها فيها، ويرجع هذا إلى ما تميز به الشيخ من الاستيعاب الدقيق والحفظ للفروع والجزئيات، والأصول، والفقه، والقواعد…، التي اكتسبها من خلال خلفيته المحظرية، بالإضافة إلى المعرفة الواعية بالواقع المعاصر.

 

صعوبات

 ما الصعوبات التي واجهتكم في كتابة الرسالة؟

أما بالنسبة للصعوبات فوقد واجهتني في سبيل إنجاز هذا البحث عدة صعوبات، لعل أهمها شح المادة العلمية في موضوع الترجمة للشيخ- حفظه الله-، وكذلك صعوبة الانتقاء؛ إذ وجدت الكثير من النوازل.

 

المنهج

 ما المنهج الذي اتبعته في كتابة البحث؟

أما المنهج فقد كان شبه استقرائي، وصفي في أغلب الأحيان                 

 

خطة البحث

 هل اتبعتم خطة محددة في كتابة البحث؟ وما مضمون الرسالة إجمالًا؟

لقد جمعت المادة العلمية للبحث، وحاولت تصنيفها وترتيبها، من خلال العناوين الآتية:

مدخل تمهيدي: وفيه ثلاثة مباحث؛ تناول الأول منها التعريف بالشيخ ابن بيه، وتناول الثاني التعريف بالمقاصد، أما الثالث فتناول التعريف بفقه النوازل.

الفصل الأول: وقد وسمته ب”استثمار المقاصد عند الشيخ في التعبدات والمعاملات

الفصل الثاني: وأسميته “قضايا في فقه نوازل الأقليات عند الشيخ ابن بيه“.

 

عناية الامام ابن بيه ياستثمار المقاصد

 ما أبرز المعالم التي رصدتها الرسالة في العلاقة بين العلامة ابن بيه  واستثمار المقاصد؟

خلصت في نهاية البحث إلى أن استثمار المقاصد كان حاضرا في انتاج الشيخ، وتلك هي النتيجة الكبرى، بالإضافة إلى بعض الاستنتاجات الأخرى

 

التوصيات

 

 ما أبرز التوصيات التي انتهت إليها الرسالة؟

 

أوصيت أن يتجه الباحثون إلى خدمة الإنتاج العلمي للشيخ، الذي لا زال يستحق الكثير والكثير جدا من الخدمة، وأقترحت أن يتمم ما بدئ هنا، لاعتراف صاحبه بالنقص، ويتجه إلى بقية المجالات الأخرى

Comments are closed.