في حوار “في الصميم ” العلّامة ابن بيّه: العلماء “إطفائيون”والإنشطار الطائفي داء قاتل للأمة

قال العلّامة الموريتاني الشيخ عبد الله بن بيّه، إن الجهاد في الوالدين والطاعات وحفظ القرآن جهادٌ يقيني، أما الجهاد في الشام والعراق فهو جهادٌ فيه شك، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن “الجهاد هو ذروة سنام الإسلام؛ لكنه اذا تحوّل إلي قتل الناس وحروبٍ مستمرة؛ فلم يعد جهاداً  “.

 

وهاجم ابن بيّه فتاوى الجهاد اليوم؛ بسبب افتقارها إلى الفقه وعدم النزول إلى أرض الواقع، ووصف ابن بيّه العلماء بأنهم “إطفائيون، لا يسألون مَن أشعل الحريق؛ بل كيف يطفئونه“.

 

جاء ذلك خلال استضافته ببرنامج “في الصميم”، مع الإعلامي عبد الله المديفر، حيث اعتبر العلّامة عبد الله بن بيّه، الاقتتال الداخلي بأنه حربٌ عبثية حتى لو لبست لباس التقوى، وقال “عبد الله بن عمر يرى أن جهاد الطلب مستحبٌ لتأمين الحدود، وابن تيمية كان يري أن كل جهاد النبي – صلي الله عليه وسلم – كان دفاعاً؛ لأنه – عليه السلام – كان يتوقع هجوماً في زمن لا توجد فيه معاهداتٌ، وفي آخر معاركه – صلى الله عليه وسلم – في غزوة تبوك وقّع ثلاث مُعاهدات، فالإسلام سن المعاهدات حتي ينهي الحروب“.

 

ورأى العلّامة ابن بيّه، أن مواثيق وقوانين الأمم المتحدة التي تبحث عن السلام هي تتفق مع روح الإسلام ومع ما يُريده، ولا يختلف كثيراً عن مفهوم الجهاد في الإسلام، فالميثاق الأممي يذكر أن أيّ دولةٍ إذا اعتُدي عليها فهي من حقها ردّ الاعتداء، وقال “نرى أن السلم أقرب لروح الإسلام وأضمن للحقوق من الاحتراب”، مستشهداً بحلف الفضول الذي وافق عليه الرسول – صلى الله عليه  – في الجاهلية، وهو جاء من أجل نصرة المظلومين.

 

وشدّد ابن بيّه على أن العقائد والأصول القطعية مثل أركان الإيمان الستة لا ينبغي فيها الاختلاف والتفرق، مشيراً إلى أن السلف كانوا يتأولون ولكن لم يكونوا يُوغلون ولا يكثرون “فمبدأ التأويل في الفروع لا غبار عليه“.

 

ودعا الشيخ، الأمة أن تُحجّم من الخلافات مشدداً على وجوب توحّد الأمة “حيث يجب أن تتحرك في تيار عام لمصلحة الديار والأوطان والإسلام”، ورأى أن الأمة ستتضرّر كثيراً من الانشطارات الطائفية والفكرية، كما طالب بأن “تنهزم كل الأطراف لوجه الله تعالى، وأن الوطن ليس له وحده وإنما هو للجميع، فالإسلام دين سلام لا دين حرب“.

 

ونوّه ابن بيّه بأن اجتماعه مع مستشاري الرئيس الأمريكي أوباما في البيت الأبيض؛ باعتباره عالماً معتدلاً، كان فيما يهم المنطقة في نطاق السلم والخير، وتساءل ابن بيّه “هل نحن في العالم الإسلامي نستطيع أن نكون شركاء في السلم العالمي ما دمنا نعيش في حالة احترابٍ واقتتالٍ بيننا“.

 

وطالب الشيخ، العلماء “أن يرتفعوا إلى مستوى المسؤولية ليكونوا شركاء في صناعة السلام، وقال: قلت ذلك للعلماء في نيجيريا وبريطانيا، يجب ألا تظلوا على الهامش فيجب أن يُسهموا في مجهودات السلام“.

 

وأشار إلى أن استعمال القوة في الشريعة والقانون هو حكرٌ على الحكام والدولة والسلطة، وطالب العلماء بأن يبذلوا النصيحة للشباب كي يصرفوا طاقاتهم وقوتهم في العمل النافع وفي أبواب الخير.

 

واعترف ابن بيّه بأن “بعض الفقهاء منقطعون عن الواقع مما يؤدي بهم إلى الجهل بالسياسة فيحكمون على واقعٍ دون النظر في البيئة التي تنطبق عليها الأحكام”، وذكر الشيخ أن مكان العالم هو حيث توجد المصلحة.

 

ورأى الشيخ أن الثورات في الدول العربية نتيجة “شارع ” لا “مشروع”، مشيراً إلى أن تلك الثورات هدمت، لكنها لم تكن لديها خطة للبناء ولم تكن لها قيادات فكرية، ولفت إلى أنه لم يكن ضدّ الثورات “لكن ضدّ نتائجها؛ لكون الثورات عمياء و”جرّافة” تجرف كل مَن أمامها دون تمييز“.

 

وقال الشيخ “أستغرب تغييبنا مفهوم السلم الذي يعد من المفاهيم الأصيلة في الثقافة الإسلامية”، وأضاف “الحرب لا تحقّق العدل وإنما تحقّق القتل، لذلك سُميت المعاهدات التي توقف الحرب فتحاً.

 

وأضاف العلّامة ابن بيّه أننا “لن نستطيع أن نقدم لفلسطين أكثر من الكلمات ما دام البيت الإسلامي يعيش الآن في حالة فرقةٍ واحترابٍ“.

 

 

Comments are closed.