العلامة ابن بيه لقناة الحرة :الأمة تحتاج الى تيار يقدم برهان العقل والنقل بدلاً من برهان الحرب والعدوان

قال الشيخ عبد الله بن بيه رئيس منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة في أبو ظبي، إن هذا الطريق التي يسلكها الشباب بحمل السلاح داخل العالم الاسلامي هو  ” خراب الدنيا والآخرة  “.

وطالب بن بيه في مقابلة خاصة مع قناة “الحرة” هؤلاء الشباب وقفت تأمل . قائلا : “ارجوكم أن تقفوا وقفت تأمل”  

وقال الشيخ، الذي أصدر بيانا تحت عنوان “ليست هذه بطريق الجنة”، إن الحل لمواجهة تيارات العنف عبارة عن حلول عدة، مضيفا “بالنسبة للعسكر فإن الحل هو الحرب، وبالنسبة لرجال السياسة فإن الحل هو التفاوض والبحث عن المصالح الدولية، وبالنسبة لرجال الدين فإن الحل هو حل خُلـُقي عبر البحث عن السلام في أعماق الثقافات لتقديمه للناس ولهؤلاء الشباب والبحث عن الخير في أعماق القلوب“.

وأردف قائلا إن “الذي نحاول هو أن نقدم من رحم الإسلام، المبادئ والمفاهيم التي تخدم السلام والتي تبين أن الطريق الصحيح هي طريق السلام وليس طريق الحرب“.

وأكد العالم الموريتاني المعروف قائلا : “إن تيار العنف يجب أن يواجهه تيار كبير يقدم مقولات ومفاهيم وطروحات تختلف عن هذه المقولات .ينبغي أن نقدم برهان العقل والنقل بدلاً من برهان الحرب والعدوان

 

وقال مخاطبا الشباب الذي يحمل السلاح في الدول الاسلامية “هذه الطريق لا تؤدي إلى الجنة وإن طريق سفك الدماء المتبادل ليست طريقا صحيحة “، وأضاف أن “الجهاد الصحيح هو جهاد بناء الأوطان، والإحسان إلى الناس والوالدين“.

ودعا الشيخ المقاتلين إلى “أن يراجعوا أنفسهم وأن يتقوا الله وأن يعمروا المساجد ويعالجوا الناس في المستشفيات ويسدوا الخير إلى الفقراء“.

وأوضح الشيخ من جهة أخرى، أن “صوت التطرف أعلى من صوت الاعتدال لأنه يستعمل الوسائل الفتاكة وبالتالي فإن الصحافة تهتم بذلك فقط، أما صوت الاعتدال فهو ضعيف أو أحيانا غير مسموع لأن الأرض تضيق بما رحبت بالمعتدل فكل طرف إذا لم تتفق معه يحسبك عدوا بدلا من أن تكون أخا أو ناصحا أو إنسانا”، حسب تعبيره.

في سياق آخر، قال بن بيه إن مناهج وبرامج التعليم في الدول الإسلامية ينبغي أن يتم تطويرها لتلائم العصر، من رحم الشريعة

 

شاهد الحوار بالضغط هنا

Comments are closed.