من تورنتو وبحضور أكثر من 20 ألف مسلم “ابن بيه” يطلق مبادرة “صيف بلا حرب”

 

خاص – تورنتو 

شارك  الآلاف من المسلمين المقيمين في القارة الأمريكية الشمالية، في مؤتمر “إحياءالروح الإسلامية – 2014”، المقام في مدينة “تورنتو” الكندية  .

واستمرت فعاليات المؤتمر، الذي يعقد في مركز مؤتمرات مترو تورنتو، حتى يوم الأحد، الموافق 28 ديسمبر الجاري  .

وحضر المؤتمر الآلاف من ممثلي جمعيات ومؤسسات وشركات إسلامية، في كندا والولايات المتحدة الأميركية، كما اكتسب المؤتمر لمسات متنوعة، نتيجة استعراض الحاضرين لنماذج من ثقافاتهم المتباينة .

وشارك في المؤتمر علماء ودعاة مشهورون من العالم الإسلامي، حيث ترأس المؤتمر العلامة الموريتاني “عبد الله بن بيه”، ومن الولايات المتحدة الأمريكية الداعية حمزة يوسف هانسن ، ومن بريطانيا “عبدالحكيم تيموثي ونتر”، ومن المقرر أن يشارك في حفل الإختتام الفنان “سامي يوسف”.

 

الإعلان عن مبادرة “صيف بلا حرب”

وشهد المؤتمر خطوة كبيرة حيث أعلن العلامة الموريتاني المعروف عبدالله بن بيه  عن إطلاق مبادرة للسلام بعنوان “صيف بلا حروب” وقال ابن بيه : “كل البشر أطفالا وشبابا وكبارا يستحقون أن ينالوا صيفا بلا حروب وخال من القتل والدمار ومن أجل تمرير الإغاثة و الدواء وتسهيل خروج المصابين كما أنه سيكون فرصة للبحث عن حل سلمي”

وقال الشيخ عبد الله بن بيه عن مبادرة “صيف بلا حرب” كان من المناسب أن الإعلان ينطلق من كندا وفي مؤتمر إحياء الروح الإسلامية .

وقال الشيخ عبد الله بن بيه: أن المبادرة هي  استدعاء لسابقة تاريخية هي “الأشهر الحرم” التي كانت العرب تمتنع فيها عن الحروب احتراما لحرمتها.

وقال ابن بيه ” ينبغي أن ننظر في إحياء هذه الممارسة الإبراهيمية التي أكد الإسلام عليها في الظروف الحالية ”

 

وقال العلامة ابن بيه”أطلب من الجميع الإنضمام الى دعوة موحدة نيابة عن البشرية جمعاء، بغض النظر عن انتماءاتهم الدينية أو العرقية أو السياسية لبدء مرحلة جديدة تعبر عن رغبتنا في عالم خال من الحروب ”

وقال الداعية الامريكي الشيخ حمزة يوسف هانسن أن:المبادرة ستكون برعاية منتدى تعزيز السلم في المجتمعات الملسمة في أبوظبي بالشراكة مع جامعة الزيتونة في كاليفورنيا ومنظمة إحياء الروح الإسلامية في كندا.

 

أكثر من 20 الف مشارك من جميع الخلفيات

وجائت هذه المبادرة في ختام أسبوع من الأنشطة المتنوعة التي نعم بها مسلمو أمريكا الشمالية حيث خصصت إدارة المؤتمر طابقاً من المبنى، كروضة لرعاية أطفال المشاركين، وذلك لتسهيل مشاركتهم، التي استمرت من الصباح وحتى المساء، تخللتها فترات استراحة قصيرة، كما وفرت الإدارة قسماً لبيع وجبات الغذاء مختلفة الثقافات والأذواق، بما يتناسب مع اختلاف مشارب المشاركين، فيما أقام نحو 10 آلاف من المشاركين صلاة الجمعة في المسجد الذي خصصته إدارة المؤتمر في المكان، كما ضم المهرجان أجنحة متعددة لبيع الكتب والمأكولات، والإكسسوارات.

من جانبها أفادت منسقة المؤتمر “سمية بونا”، أن المؤتمر ينظم للمرة الثالثة عشر على التوالي، مبينةً أنه انطلق أول مرة عقب هجمات الحادي عشر من سبتمبر، بمبادرة من شباب مسلمين، وأنه تنامى خلال السنوات الإثنتي عشرة الماضية.

 

ولفتت بونا إلى أن عدد الزوار بلغ أكثر من 20 ألفا الع، معربةً عن سرورها بما شهده المؤتمر الحالي مزيداً من الإقبال.

Comments are closed.