شراء كمبيوتر بالتقسيط وتعريف الربا.

السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم تحية و بعد,من أخوكم في الله…
الحبيب بوعلي أما بعد أرجو من سيادتكم الاستنارة في مسألة تشغلني كثيرا, ودون أن أطيل عليكم فأنا أشتغل تقني في صيانة الإعلامية وأريد شراء جهاز كمبيوتر الذي يمكن أن يساعدني كثيرا في عملي غير أني لا أملك ثمنه نظرا لمحدودية أجرتي ووجود دين بصدد تسديده لذلك فكرت في شراءه بالتقسيط, لكن ثمنه بالتقسيط يكون أكثر بكثير من ثمنه بالحاضر فهل تعد تلك الزيادة ربا إذا ما اعتبرنا أن الطرفين (أنا و البائع) راضيين بهذه الزيادة.

ثم أرجو تعريفاً للربا حتى أستطيع أن أقيس عليه العديد من الأمثلة التي تراودني في حياتي من ذلك أذكر تجهيز بيتي بالتجهيزات الضرورية للزواج بالتقسيط نظرا لعدم أو استحالة دفعها بالحاضر ولا يوجد لدينا من يبيع بالتقسيط بثمن الحاضر, كذلك تراودني فكرة اقتراض قرض بنكي لإنشاء مشروع خاص أو لبناء منزل خاص بالحياة الزوجية و غير ذلك.

أرجوكم توضيحا عاجلا للمسألة التي تهمني في الوقت الحالي:جهاز الكمبيوتر.وجازاكم الله خيرا.

الجواب
سؤال الحبيب أبو علي يتضمن ثلاث مسائل:

1-عن جواز اشتراء حاسوب بالتقسيط مع فارق الثمن بين اشترائه حالاً واشترائه مؤجلاً. وهذا البيع جائز لا مانع منه شرعاً وهذا مذهب جماهير العلماء لقوله تعالى﴿ وأحل الله البيع وحرم الربا﴾ ولا فرق في البيع الآجل بين تأجيل الثمن كله أو تقسيطه.

2- ما هو الربا ؟ الربا أنواع كثيرة كما قال عمر رضي الله عنه وقد اختلف العلماء في مدلوله هل هو كل بيع فاسد أو هو الزيادة في ربا النسيئة في القروض والديون أو في ربا الفضل في الجنس الواحد. و أشهر أنواع الربا في العصر الحاضر هو ربا القروض الذي تمارسه البنوك التقليدية وهو عبارة عن نقود تلد بنقود بلا واسطة سلع وهو غير جائز شرعاً.

3- وهذا الجواب يرد على سؤالك الثالث المتعلق بنيتك الاقتراض من البنك بزيادة. والله تعالى أعلم.

Comments are closed.