الإرهاب:التشخيص والحلول

6001270_0

مكتبة العبيكان
03/01/2007 – 02:26
الأولى
156
واحد
15 r.s
العلوم السياسية
بقلم : الأستاذ/محمدو بن عبد الله بن بيه

استهل مولانا الشيخ كتاب (الإرهاب : التشخيص والحلول ) بالحديث عن أهمية الموضوع وخطورته ومسئولية العلماء ووصفهم بأن أطباء الحضارة.
ووصف فتنة “الإرهاب” داهية دهياء، ومصيبة شنعاء؛ لأربعة أسباب ذكرها مولانا الشيخ.

ثم قدم للقارئ ملحة تاريخية عن ظاهرة الإرهاب وسرد حوادث تاريخية، ذات مغزى للإرهاب، لبيان قدم الظاهرة، وتنوع المناطق الجغرافية التي احتضنتها، واختلاف المذاهب والمشارب لمرتكبي الإرهاب. ثم عرف الإرهاب لغة ورصد كلمة رهب في القرآن الكريم وما اشتق منها من تصريف، فألفاها في أثني عشر موضعاً.

أكثرها يتعلق بالخوف والرهبة من الباري جلت قدرته. ثم نبه إلى ضرورة تعريف الإرهاب تعريفاً مستقى من نبعه الأصلي، ومقتطفاً من منبته الغربي.

وبعد ذكر تعاريف كثيرة اقترح مولانا الشيخ مصطلح ” تخريب” subversion أي: ليكون الإرهاب عبارة عن: الأعمال العنيفة، التي ترمي إلي التدمير والإفساد وترويع الآمنين، بقتل الأبرياء وتدمير المنشآت وترويج المخدرات،

وكذلك الأعمال العنيفة، التي تقوم بها العصابات، ضد السلطة الشرعية، لخلق جو عام من العصيان، يشل النشاط العام، ويخوف المدنيين، أو لقلب النظام الشرعي القائم. إن هذا التعريف، في رأيي يستجيب للهموم التي يشعر بها المتعاطي مع قضية الأمن، وينطلق من أرضية الفقه والتراث والبيئة العقدية للأمة،

كما أن مصطلح “التخريب” هو مصطلح واضح، يفهمه المثقف والعامي على السواء. وبعد جولة أوصاف الفقهاء للجرائم خلص مولانا الشيخ إلى التنبيه على الأسباب المؤدية للإرهاب مقرراً أولاً أنها موضوع تخرصات، وتخمينات كثيرة،speculation لأن كل جهة تريد أن تحمله رؤيتها، أو أجندتها الخاصة.

وأن للخلفية الثقافية للمحلل دورها البارز في تحديد الأسباب، لترتيب نوعية الحلول التي يتمناها. غير أن مولانا الشيخ ذكر من هذه الافتراضات: الفقر، انعدام الديمقراطية، عدم حرية المرأة، المناهج التعليمية، بعض المذاهب الإسلامية، الإسلام نفسه، قضية فلسطين، العراق، الصهيونية وأمريكا. ثم نبه مولانا الشيخ إلى أن هذه الافتراضات، أو المسارات، المتعددة لظاهرة الإرهاب، تضع أسئلة ذات طبيعة مختلفة، هل الإرهاب قضية اقتصادية ؟ أم قضية سياسية ؟ أم ثقافية دينية ؟

وعلى كل منها اعتراضات، لا تجعله يستقل “بالعلية” عند “السبر” و”تنقيح المناط” كما يقول الأصوليون.

رصد مولانا الشيخ خمسة أسباب و أوجزها في:

1) البواعث الشخصية من الناحية النفسية.

2) إن الديانة هي أحد الأسباب.

3) الأسباب السياسية.

4) أسباب اقتصادية.

5) الأسباب الثقافية.

Comments are closed.