منتدى تعزيز السلم يساند كل المساعي الهادفة إلى وقف لعبة الموت في المجتمعات المسلمة ويرفض كل مبررات الحروب وسفك الدماء وتشريد الأبرياء

أبوظبي في 3 مايو / وام / قرر مجلس أمناء ” منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة” في ختام أعماله اليوم برئاسة معالي الشيخ عبدالله بن بيه عقد ملتقاه الثالث في نوفمبر المقبل بأبوظبي .

وأقر المنتدى توصيات الاجتماع التأسيسي الذي عقد في ديسمبر الماضي وأشاد بدعم دولة الإمارات قيادة وشعبا لجهود إقرار مبادئ العيش المشترك والتسامح بين مكونات المجتمع البشري.

كما هنأ المجلس دولة الإمارات على “إطلاق برنامج إعداد العلماء الإماراتيين” باعتباره استجابة واعية من قيادتها الرشيدة لما تتطلبه التحديات الجديدة التي تعيشها المجتمعات المسلمة.

ونبه المجلس إلى خطورة وتسارع وتيرة الإرهاب والإحتراب في العالم ما يحتم إجراء تقويم علمي لجهود السلم المبذولة بغرض التصدي لهذه الظواهر داخل هذه المجتمعات ومدى قدرتها على تقديم الحلول المناسبة وقائية أم علاجية كانت.

وأكد المجلس على ضرورة توحيد الجهود بغرض إعلاء شأن الإنسان وحق الحياة .. وساند المجلس كل المساعي الهادفة إلى وقف لعبة الموت والجنون في المجتمعات المسلمة والعالم على السواء ويرفض جملة وتفصيلا كل مبررات الحروب وسفك الدماء وتشريد الأبرياء تحت أي مسمى جاءت .

وشدد المجلس على ضرورة تكثيف الجهود لحل النزاعات وتقديم مبادرات وخطط معززة للسلم وداعمة للمصالحة في مناطق التوتر وبخاصة منها المجتمعات المسلمة.

ونوه المجلس بتبني جهات دولية ومؤسسات حكومية وأهلية عدة “إعلان مراكش” منها منظمة التعاون الإسلامي وتحالف الحضارات التابع لمنظمة الأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبي بالإضافة إلى كبريات المنظمات الدينية في العالم.

ودعا الجميع إلى التعاون مع المنتدى في تفعيل الإعلان .. مشيدا بجهود المصالحة في جمهورية افريقيا الوسطى التي اضطلع بها المنتدى.

وأقر المجلس بإجماع أعضائه الخطط والتصورات والمقترحات العملية التي تقدم بها أعضاؤه في ما يخص الدفعة الأولى من مشاريع المنتدى التي أعلن عنها في اجتماعه التأسيسي المتمثلة في موسوعة السلم ومجلة المنتدى وجائزة الإمام الحسن بن علي لتعزيز السلم وكتب المنتدى وإصداراته.

وعين رؤساء لجان يكونونها بتفويض من المجلس من خبراء ومختصين وباحثين أكاديميين .. كما اختار المجلس شهر نوفمبر المقبل موعدا لانعقاد الملتقى الثالث للمنتدى وفوض الرئاسة بتحديد الزمان والمكان كما فوض الجنة العلمية تحت إشراف الرئاسة حسم اختيار موضوع الملتقى الثالث ومحاوره بناء على اقتراحات الأعضاء.

Comments are closed.