الشيخ ابن بيّه يتحدث عن “صحيفة المدينة” في اليونسكو

قدّم معالي الشيخ عبدالله بن بيه في مقر منظمة اليونسكو بباريس أمس الأربعاء، محاضرة عن “إعلان مراكش” الذي يعتمد ويستند على مرجعية (صحيفة المدينة) التي وضعها رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أكثر من ألف وأربعمئة سنة في شأن العلاقة بين المسلمين ومُساكنيهم. ووصف فضيلته تلك الوثيقة بأنها كانت أول عقد اجتماعي يؤسس لتعايش سلمي بين سكان بلدة واحدة من أعراق متنوعة وأديان مختلفة.

unnamed (1)

وأشار العلامة بن بيه إلى أن الصحيفة لم تحظ بالدراسة الكافية عازياً ذلك إلى سياقات تاريخية كانت ترشح الأنظمة الأخرى كنظام الجزية والموادعة والمعاهدة، كما لم تحظ بالتحليل والتنزيل من لدن مفكري وفلاسفة العصر الحديث الذي يرجح الاستلهام من صحيفة المدينة في عقد المواطنة الحديث.

وكان رئيس منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة قد زار منظمة اليونسكو بباريس يوم الأربعاء ٢٥/٥/٢٠١٦ بدعوة من رئيس الخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية بالمنظمة.

وقد تحدث العلامة بن بيه عن ركائز التوجهات السلمية في الإسلام، وما يناقضها من العنف والتطرف الذي يرتكب باسم الدين، والإسلام منه براء.

وعقب المحاضرة، توجه الحضور بعدد من الأسئلة حول مفاهيم الجزية والتكفير والجهاد، وعن الموقف من الإنحياز والهجمات التي توجّه ضد العالم الإسلامي اليوم. وقد أجاب فضيلته على كافة الأسئلة باستفاضة مصحوبة بالدليل والتحليل.

وفي ختام المحاضرة تسلم الشيخ بن بيه هدية تذكارية من رئيس الخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية باليونسكو الدكتور زياد الدريس، عبارة عن لوحة عن لوحة كُتب عليها مترادفات عربية لمعاني (الحب) والسلام.

unnamed (3)

 ومن جهته قدم رئيس منتدى تعزيز السلم هدية عبارة عن لوح فاخر يضم بنود إعلان مراكش معبراً عن شكره وتقديره لسعادة الدكتور زياد الدريس وللمجموعة العربية باليونسكو.

unnamed

وقد حضر اللقاء سفراء المجموعة العربية في اليونسكو ومثقفون مهتمون بالقضايا الثقافية والفكرية.

Comments are closed.