العلامة عبدالله بن بيه سيتحدث في منتدى دافوس 2017

سيتحدث العلامة عبدالله بن بيه – رئيس منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة- في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس السويسرية الذي يقام في الفترة مابين 17-20 يناير الجاري . وسيكون حديث العلامة عبدالله بن بيه تحت عنوان ” التسامح , نقطة تحول”  وذلك يوم الجمعة 20 يناير الساعة التاسعة بتوقيت جرينتش.

وسينصب النقاش حول العولمة و تعدد الثاقافات اللذان كانا يمثلان وجهان لعملة واحدة. لكننا الآن نشهد تناميا في الإعتداء على الأقليات و اللاجئين و المهاجرين. هل الإنسانية وصلت قمة التسامح؟

وكان العلامة عبدالله بن بيه قد شارك فيمنتدى دافوس عام 2016 و تحدث عن “تأمين المجتمعات الفتوحة” 

وفي تعليقه على سؤال حول الأحداث الأخيرة في فرنسا، أجاب الشيخ بأنه “يجب الموازنة بين حرية التعبير والمسؤولية، الحرية يجب أن تكون دائماً مقرونة بالمسؤولية، لا يمكنك أن تسيء للناس وتتوقع ألا يردوا عليك، على أن الرد يجب أن يكون ضمن القانون وبعيداً عن العنف”.

وأضاف ابن بيه “يجب أن يكون هناك توازن من شأنه أن يؤمن المجتمعات المفتوحة وهو توازن دقيق يقوم على الحرية مقابل المسؤولية، والحق مقابل الواجب، والعاطفة مقابل العقل”.

كما وضح العلامة بن بيّه “أننا صرنا نعيش في مجتمع شديد التواصل، نشترك فيه ثقافة واحدة يجب أن تقوم على الاحترام المتبادل”، كما طالب بقوانين تحمي الأديان وتجرم الإساءة للرموز.

ولفت إلى أن “من يسيئون للرموز هم حلفاء من حيث لا يعلمون مع الإرهاب، لأن نتيجة أعمالهم المستفزة قد تولد العنف والحروب وهو ما يبحث عنه دعاة العنف”.

كما حذر في نهاية مداخلته من عودة الحروب الدينية “التي لا تزال في الحقيقة مستمرة وذاق العالم ويلاتها وعرف مراراتها على مدى أجيال متعاقبة”

للمزيد :

https://cn.weforum.org/people/abdallah-bayyah

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *