أمالي الدلالات و مجالي الاختلافات (الجزئين في كتاب واحد)

166

دار المنهاج للنشر والتوزيع – جدة
06/04/2007 – 17:52
ط1
688
1
40 ريالاً سعودي
أصول فقه
الأسلوب المبتكر في عرض علم أصول الفقه في هذا الكتاب ..

كاد يكون مدرسة أصولية بمزايا منفردة لا تشاركها في ذلك أخواتها .

يعد هذا الكتاب تلبية لحاجة العصر في سطْر هذا العِلم العريق بلغة بديعة سلسلة ، لا يتشكى منها طلاب الأصول ومحبوه ، كما هو الحال المعهود مع كتب هذا العلم .

وعلم الأصول أصل لا غنى لطالب العلم عنه ، فمن أدرك الأصولَ والقواعد .. آلت إليه الفروعُ والفوائد .

وهذا هو ما تراه ماثلاً في هذا السفر المبارك ، الذي انبرى لتحرير الأصول الزكية ، بعباراتٍ سهلةٍ وجيزة ، وتراكيبَ رصينةٍ مفيدة . ليبين لنا تلك الأصول والثوابت التي انطلقت منها الشريعة الغرَّاء بكل فروعها وتطوراتها الحديثة التي لا تنتهي ؛ كما قال تعالى : ( كشحرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء * تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ). .

هذه الجماليات وغيرها نراها في كتابنا هذا منثورة

ضمن شقَّين رئيسيّين هما : – دلالات الألفاظ – ودلالات المعاني

وذلك بعد مقدمة شائقة ، واستهلالٍ بديعٍ ودقيقٍ حول حاجة الفقيه إلى اللُّغة العربية ، وأهميتها في الشريعة ، وارتباطها الوثيق باستنباط الأدلة والأحكام ، يعرضها بأسلوبٍ ماتع وتفصيل واضحٍ . إنّ في طيَّات هذا الكتاب وثنايا هذه الأمالي يجد طالبُ الفقهِ فقهاً مقارناً ، وطالبُ الأصول قواعدَ أصول الفقهاء والمتكلمين ، ودارسُ اللغةِ لغةً محكمةً وشجرةً وارفةَ الظِّلال ؛ كما سماها مؤلفها : « شجرة الدلالات ومناط الاختلافات » . هنا جمع لنا المؤلف خلاصة أصول فهم الفقهاء ؛ لينهل منه الطلاَّبُ ، ويرتوي من معينه الأعلام ، وليدركوا كيف فهم الأوائل مقاصد الشريعة ويقتدوا بهؤلاء الأعلام . كلُّ ذلك سبكه المؤلف بقلمه الناقدِ الخبيرِ ، وهو الذي خاض غمار الحياة وكانت له القدم الراسخة والمشاركة الباهرة في المدارس والجامعات ، والمحاكم والمؤتمرات ، والمجامع وأندية الحوار والمحاضرات .

Comments are closed.