ارشيف ل March, 2015

العلامة ابن بيه يلقي محاضرات لتجمع مسلمي بريطانيا و أوروبا

 

جمعت القمة الرقمية للأئمة على الإنترنت في لندن كبار العلماء والوعاظ من أوروبا والمملكة المتحدة لمدة يومين في المملكة المتحدة، في مسجد ريجنت بارك، لمناقشة واستكشاف تحديات الاتصالات والفرص التي تواجه القيادات الدينية في العالم الرقمي سريع التطور اليوم  . 


وعقدت القمة تحت إشراف العلامة عبد الله بن بيه و تلميذه الشيخ حمزة يوسف
وناقش المهتمون بالخطاب الديني 10 محاور تناولت أبرز التحديات والمعوقات التي تواجه أئمة وخطباء المساجد والمراكز الإسلامية في المملكة المتحدة.

ومما قاله العلامة ابن بيه في هذه القمة :

 

-بدأ الشيخ بآيات ” ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم” ” ادفع بالتي هي أحسن السيئة نحن أعلم بما يصفون” 

-هذه وصايا القرآن الثابتة التى لا تتغير ولا تتبدل فكيف تقارن بمن يقتل ويدمر ويفسد فى الارض

-جئنا لنقول لكم كلمة طيبة…كما يقول صلى الله عليه وسلم “والكلمة الطيبة صدقة”

-والكلمة التى نود أن نوصلها لكم هي “السلام”

كما قال صلى الله عليه وسلم:”لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ، ولا تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم : أفشوا السلام بينكم”

-يجب ان نعزز مفهوم السلام فى النفوس ونطبقه بالاقوال والافعال

-فالسلام هو من اسماء الباري جل وعلا وهو تحية المؤمنين فى الدينا وتحيتهم فى الاخرة “تحيتهم يوم يلقونه سلام”

-وهو الذي نزل على الأنبياء وتنزل عليهم “سلام على نوح في العالمين” ” سلام على إبراهيم” “سلام على آل ياسين”  ” والسلام علي يوم ولدت ويوم أموت ويوم ابعث حيا”

-السلام ليس كلمة تقال وإنما أيضاً سلوك وأفعال

-نحن نخاطبكم كائمة وقادة للمجتمعات المسلمة فى الغرب ومن تتحملون مسؤوليات كبيرة فى توجيه المسلمين وارشادهم

-يجب على الائمة والقيادات فى بلاد الغرب الوصول الى الشباب وتوصيل المفاهيم الصحيحة لهم

-بعض المجموعات تعيش خارج الزمن العقلي والشرعي

-إن التحدي الأكبر هو تكوين نخبة مسلمة بعقول مستنيرة وعلم شرعي مؤصل لتوجيه الشباب وابعادهم عن خطر التطرف

-يجب أن نكون تيار للسلم فى مواجهة تيار التكفير والعنف

-اقترح على الائمة الحاضرين أن يكونوا لجنة علمية تعرض الاسئلة والشبه التى يطرحها الشباب وتجتمع اسبوعياً للاجابة ولو على سؤال واحد

-وأنا وغيري من العلماء مستعدون للتعاون معهم لتقديم إجابات مؤصلة شرعياً ومقنعة عقلياً لتنشر بين الشباب وتساعد فى انتشالهم من براثن التطرف

-لابد من تعليم الشباب كيفية التعامل مع النصوص الشرعية من خلال استعادة فهم بيئة النزول والسياق العام الذي نزلت فيه والسياق الخاص الذي تنزلت عليه “أسباب النزول”



 

تدشين مجلة «الحقيقة»

ودشن في المؤتمر مجلة «الحقيقة» التي يشارك في تحريرها كبار علماء المسلمين من بريطانيا. وتركز المجلة تحديدا على تعليم الشباب المسلم كيفية التصدي لحركات التطرف. وأكد العلماء المساهمون في تحرير المجلة وتولوا المسؤولية لتوضيح التفسيرات الصحيحة والعلمية للقرآن والسنة لمواجهة العقليات الشريرة وغير الأخلاقية والحاقدة.


يقول شوكت وارياش رئيس تحرير مجلة «الحقيقة»: «لقد عملنا مع الأئمة من جميع التوجهات لتعزيز صوت المسلمين. إن الأطفال يبتعدون عن المسجد ويتوجهون إلى البيئات الرقمية حصولا على التعلم والمعرفة الإسلامية التي يتوقون إليها.


فيما يقول الإمام بن بيه: «علينا أن نستخدم عقولنا في مساعدة الآخرين، والأعمال الخيرية هي المعنى الحقيقي للحياة، وليس قتل الآخرين».

العلامة ابن بيه متحدثا أمام المنتدى الإقتصادي : الإقتصاد الإسلامي يقوم على الأخلاق

شارك العلامة عبدالله بن بيه – رئيس مندى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة-  في  افتتاح منتدى فقه الاقتصاد الإسلامي الذي أقيم  في الفترة من 22 إلى 24 مارس الجاري  في دبي  .

ينظم المنتدى الذي عقد في مركز التجارة العالمي في دبي  من قبل دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بالتعاون مع مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي

 

وألقى العلامة ابن بيه كلمة حول الأقنصاد الإسلامي وأهميته ومما جاء فيها

-الاقتصاد الإسلامي قديمٌ قدم الإسلام لكنه يحتاج نظرة جديدة تواكب احتياجات هذا العصر.

-الإقتصاد الإسلامي يقوم على الأخلاق التي لم يلتفت إليها العالم إلا بعد الأزمة المالية العالمية.

-هدف الإقتصاد الإسلامي إبعاد الناس عن الثلاثي النكد:الربا -الغرر والجهالة -أكل أموال الناس بالباطل.

 

وعلى هامش المنتدى التقى العلامة عبدالله بن بيه بسمو الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس دولة الامارات وحاكم دبي . حيث دار اللقاء حول مسائل الأقتصاد الاسلامي وطموح امارة دبي أن تصبح عاصمة للأقتصاد الإسلامي في العالم.

العلامة ابن بيه يشارك في منتدى فقه الإقتصاد الإسلامي في دبي

بي في 18 مارس / وام /

 

يشارك العلامة عبدالله بن بيه – رئيس مندى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة-  في  منتدى فقه الاقتصاد الإسلامي الذي يقام في الفترة من 22 إلى 24 مارس الجاري  في دبي.

وينظم المنتدى الذي يعقد في مركز التجارة العالمي في دبي .. دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بالتعاون مع مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي  . و سيكون المنتدى بحضور نخبة من أطياف الباحثين على مستوى العالم الإسلامي ممن لديهم خبرة متميزة في مجال الاقتصاد الإسلامي وعالم الصيرفة الإسلامية.