إنطلاق مؤتمر “المواطنة ولأقليات في العالم الاسلامي ” بمحاضرة تأطيرية للعلامة ابن بيه

انطلق صباح اليوم الاثنين 19 نوفمبر 2012 في تونس المؤتمر الدولي الأوّل حول “المواطنة والأقليات في العالم الإسلامي ” والذي ينعقد على امتداد يومين متتاليين، وقد افتتحت أشغال اليوم الأوّل من المؤتمر الدولي الأوّل حول المواطنة والأقليات في العالم الإسلامي بمحاضرة تأطيرية للمؤتمر  قدّمها رئيس المركز العالمي للتجديد والترشيد العلامة عبد الله بن بيه  الذي أبرز خلال محاضرته موقف الإسلام من المواطنة ومن الأقليات وذلك من خلال تطرّقه إلى نصوص فقهية وتفسيرات لمذاهب مختلفة في الفكر الإسلامي .

وقد بيّن العلامة عبد الله بن بيه  أنّ عقد المواطنة يجب أن يلبّي طموحات الأقلية ويحافظ في الآن ذاته على حقوق الأكثرية، وأبرز في نفس السياق انّ خصوصية الأقلية دينية نسبية بين التمسّك بانتمائها والانسجام مع المحيط التي تعيش فيه.

من ناحية أخرى العلامة عبد الله بن بيه  أنّ الحضارة الإسلامية كانت الحضارة الوحيدة التي تحافظ على حقوق الأقليات واحترامها للآخر والاعتراف بوجود ديانات وثقافات ،مؤكّدا أنّ أوروبا مازالت عاجزة على ايجاد حلول للأقلية على حدّ تعبيره.

وعند مناقشة محاضرة العلامة عبد الله بن بيه  ،أكّد رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين فرع تونس والنائب في التأسيسي عبد المجيد النجّار أنّ ما تطرق إليه العلامة عبد الله بن بيه  من مبادئ حول الأقليات وترسيخ مفهوم المواطنة تحتاج إلى التطبيق عبر جملة من المسالك أهمّها العمل على إزالة الشعور من نفوس الأقلية ومن نفوس الأكثرية عبر إجراءات تربوية تعليمية وقانونية واجتماعية.

وأضاف عبد المجيد النجّار أنّه لترسيخ مبدأ المواطنة وحفظ حقوق الأقليات يجب تحييد التاريخ والعمل على الوحدة الثقافية بين الأّقلية والأغلبية .

وتتواصل أشغال المؤتمر الدولي الأول حول “المواطنة والأقليات في العالم الإسلامي ” كامل اليوم الاثنين إلى غاية يوم الثلاثاء 20 نوفمبر 2012 

Comments are closed.