ارشيف ل October, 2010

(1)”L’intégration de la finance islamique : solutions concrètes

La charia et l’intégration de la finance islamique” Sheikh Abdullah Bin Bayyah” Vice-Président, Union Internationale des savants musulmans

كلمة العلامة ابن بيه في ندوة الحوار الموريتاني

الندوة الكبرى التي تنظمها الحكومة الموريتانية حول إشكالية الإرهاب والتطرف وسيكون من بين المتدخلين في الندوة العلامة الشيخ عبد الله ولد بيه نائب رئيس اتحاد العلماء المسلمين ورئيس مركز التجديد والترسيد.

في ندوة عن الصحافة : العلامة ابن بيه على صحافتنا ان تناصر الحق والإنارة والا تنشغل بالإرتزاق والإثارة

حث العلامة عبد الله بن بيه؛ نائب رئيس اتحاد علماء المسلمين، جموع الصحفيين على “تبني الصدق والتحري عن المعلومة”، مشددا على ضرورة “تحمل المسؤولية الوطنية والوقوف مع الجيش في خندق حماية البلاد من الأخطار”، داعيا الصحفيين للاختيار بين الصيغتين الصرفيتين “صِحافة بالكسر وهي مذمومة وصَحافة بالفتح وهي المحمودة”؛ .وقال العلامة الشيخ عبد الله بن بيه إن الصحافة نوعان، صحافة تبحث عن الحق وصحافة تبحث عن الرزق، فالصحافة الباحثة عن الحق تتوخى الدقة وتتحرى الصدق وتقف مع الخبر وقفة محايد منصف، أما الصحافة الباحثة عن الرزق فإن الحقيقة بالنسبة لها تأتي في المرتبة الأخيرة إذ تتصدر المكاسب المادية والمعنوية والشخصية سلم الأولويات لديها وبذلك تتحول من صحافة بالفتح إلى صحافة بالكسر.
وكان نائب رئيس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين يتحدث مساء أمس بمقر رابطة الصحفيين الموريتانيين ضمن ندوة شهدت شارك فيها ممثلون عن المؤسسة العسكرية وصحفيون وعرفت حضورا لافتا للسلك الدبلوماسي فى نواكشوط.
واستطرد الشيخ بن بيه في التدليل على اجتماع الخصلتين في آن واحد أي البحث عن الرزق والبحث عن الحق قصة تأليف كارتر كتابا عن القضية الفلسطينية فهو يقف مع الحق من أجل الحصول على الرزق ببيع كتابه ونشره.وأضاف بن بيه في كلمة له في المحور المتعلق بالإعلام من ندوة الدفاع إن الصحافة باعتبار علاقتها بالمتلقي تنقسم إلى قسمين هما: الإنارة والإثارة، فصحافة الإنارة رصينة ورشيدة فهي تبحث عما يفيد ويحصن ويرقى بذوق المتلقي، أما صحافة الإثارة فهي صحافة تمارس الإرجاف بمفهومه الشرعي أي أنها من”الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا”.
وقال بن بيه إن الصحافة محضن من محاضن التربية وعليها أن تسعى لإبعاد شبح الحروب والفتن وأن تحرص على الصدقية والمصداقية مستشهدا بقول الشاعر:
وإن أحسن بيت أنت قائله
بيت يقال إذا ما قلته صدقا.

العلامة ابن بيه : الرئيس الموريتاني شرح لي استراتيجيته في النهوض بموريتانيا

استقبل رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز صباح اليوم الاثنين بالقصر الرئاسي في نواكشوط الشيخ عبد الله بن بيه، نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، رفقة المدير التنفيذي للمركز العالمي للتجديد والترشيد السيد شيخنا بن عبد الله بن بيه. وأدلى الشيخ عبد الله بن بيه بعد المقابلة بتصريح قال فيه:”تذاكرت مع رئيس الجمهورية حول الاوضاع في البلد ومجال عملنا في العالم والقضايا الفكرية وخاصة ما يتعلق بالارهاب وبشكله المنحرف وبثقافته التي تعتبر ثقافة خارجة عن الخط السليم وعن الاعتدال الاسلامي، كذلك تذاكرت معه حول بعض الأنشطة التي يقوم بها المركز العالمي للتجديد والترشيد الذي أشرف عليه شخصيا ومقره في لندن وما يقوم به من أعمال ودورات في العالم كله. وأيضا اطمأننت على وضع موريتانيا من طرف فخامته الذي تحدث عن الأوضاع بشكل مطمئن وعن الاستراتيجية الواضحة التي تنتهجها الحكومة في مكافحة العنف واستتباب الأمن في هذا البلد الذي يستحق كل خير، والذي يجب أن يظل آمنا كما كان حتى يتفرغ لجهود التنمية ولنشر الثقافة في كل مكان فموريتانيا هي بلد العلم والعلماء وبلد الأمن والأمان أيضا

في كلمة الإفتتاح : لنحارب التطرف بتعليم الجاهل وتشغيل العاطل

 

قال العلامة الموريتاني الشيخ عبد الله بن بيه، إن موضوع ندوة الحوار الوطني، التي انطلقت اليوم في قصر المؤتمرات بنواكشوط “موضوع كبير، وليس سياسيا، ولا يختص بفئة ولا طائفة، لأن قضية الأمن قضية لا تحتمل الاختلاف والنزاع”. ونوه العلامة ابن بيه، الذي يعمل نائبا لرئيس اتحاد علماء المسلمين، بـ”قيادة البلد والمشاريع التي تقوم بها، والجيش الوطني الذي يضم حملة القرآن والمصلين”؛ على حد تعبيره. وأكد أنه “يجب الحفاظ على موريتانيا، ويجب أن لا تضيع، ورغم أنها بلد يحتاج إلى كثير من الأشياء، إلا أن له روحا يجب الحفاظ عليها”، وأضاف أن “الأمن نعمة كبيرة وانه بها تصح العبادات وتصحح المعاملات”. ووجه العلامة ابن بيه رسالة إلى من سماهم “أبناءنا المغررين”، في إشارة إلى الموريتانيين المنتمين للقاعدة، قائلا “لقد ارتكبتم خطيئة وليس خطأ، فللجهاد شروطه وضوابطه، وهي غائبة في الأعمال التي تقومون بها.. ما تقومون به يسمى حرابة، وتعرفون حد الحرابة”. وقال “طريقكم ليس طريق الجنة ولا فلسطين، إذا شئتم أن تعودوا فأهلا وسهلا (كفوا أيديكم وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة).. موريتانيا بلد مسلم لا يمنع أحدا من الدعوة إلى الله، والإسلام انتشر بالدعوة وأنتم تشوهونه”. ودعا الشيخ ولد بيه إلى “عدم ترك ثغرة ليدخل منها الوسواس إلى هؤلاء التائبين، بتعليم الجاهل وتشغيل العاطل، وتوفير الحياة الكريمة لهم، 

الندوة الكبرى حول التطرف والإرهاب في موريتانيا

تنطلق غدا الأحد 24-10-2010 بقصر المؤتمرات في انواكشوط الندوة الكبرى التي تنظمها الحكومة الموريتانية حول إشكالية الإرهاب والتطرف بمشاركة عدد كبير من العلماء والمفكرين والسياسيين.

وسيكون من بين المتدخلين في الندوة العلامة الشيخ عبد الله ولد بيه نائب رئيس اتحاد العلماء المسلمين ورئيس مركز التوجيه والترسيد.

المؤتمر الثامن لحوار الأديان

كلمة الإفتتاح في المؤتمر الثامن لحوار الاديان في الدوحة

المؤتمر السنوي للمجلس الفرسي للمالية الاسلامية

يومي
8 و9 أكتوبر 2010 بباريس
تحت عنوان
المالية الاسلامية بفرنسا من التكيف الى التجديد

العلامة ابن بيه في افتتاح مؤتمر الأديان الثامن: البيئة العالمية “ملوثة فكريا ومرتبكة ثقافيا وقلقة اقتصاديا واجتماعيا”

شدد العلامة عبد الله بن بيه على اهمية تربية الناشئة تربية حسنة في بيئة عالمية ملوثة فكريا ومرتبكة ثقافيا وقلقة اقتصاديا واجتماعيا. وقال في كلمته التي القاها ينابة عنه – لدكتور حامد المرواني عضو مجلس إدارة مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان – إن الأمر حاليا يتعلق بتلوث النفوس البشرية وخاصة لدى أولئك الناشئة الذين غادروا حاضنة البيت والمدرسة ليرتموا في أحضان المجهول ويسلكوا سبيل المتاهة حيث مشاهد عنف وصراع وشواهد انحلال وضياع. وتساءل رئيس المركز العالمي للتجديد والترشيد عن إمكانية استرجاع القيم التي كانت سماوية ثم انتقلت إلى إنسانية ليصبح العالم المسيطر اليوم في النهاية بلا قيم سوى القوة والجشع والأنانية وغيرها من القيم الهدامة. وضرب العلامة ابن بيه مايحدث في فلسطين كمثال على سيادة قيم الظلم والظلام ومؤكدا على انه لابد من العودة إلى منابع الفضيلة والقيم الفاضلة والتعاون الصادق بين كل المهتمين بحاضر الإنسانية ومستقبلها وفي طليعتهم رجال الدين وأصحاب القرارات.

المنتج المالي الإسلامي يحمل مميزات عديدة يحتاجها الغرب

باريس – خاص

قال العلامة عبد الله بن بيه ان الفقه الإسلامي يستجيب لكل الطلبات والتحديات التي يفرضها المجتمع وان ذلك احد أسباب تعدد المذاهب الفقهية.

جاء ذلك في حوار بثته قناة “فرانس 24” الإخبارية بعنوان : المعاملات المالية الإسلامية في الغرب.

وفي هذا الصدد تحدث العلامة ابن بيه عن 3 أنواع من التحديات التي قال أنها تواجه المصرفية الإسلامية في الغرب وهي أولا التحدي النفسي والتاريخي وثانيا التحدي الفلسفي وآخرها التحدي العملياتي القانوني. وفي جوابه على سؤال حول ما ستضيفه المعاملات المالية الإسلامية للسوق الغربي , قال العلامة ابن بيه أن المنتج المالي الإسلامي يساهم في تهدئة السوق والتخفيف من المضاربات كما انه يعزز الثقة بين المستهلك والمنتج .

وأكد العلامة ابن بيه أن كثيرا من العقبات المطروحة لا تعدو أن تكون إشكالات في الصياغة.

 

|| يمكنكم مشاهدة المقابلة كاملة من قناة الإمام ابن بيه على الرابط التالي || :

www.youtube.com/watch?v=X96wNJszXMM

العلامة ابن بيه في مقابلة مع قناة “فرانس 24” : المنتج المالي الإسلامي يحمل مميزات عديدة يحتاجها الغرب

قال العلامة عبد الله بن بيه ان الفقه الإسلامي يستجيب لكل الطلبات والتحديات التي يفرضها المجتمع وان ذلك احد أسباب تعدد المذاهب الفقهية. جاء ذلك في حوار بثته قناة “فرانس 24” الإخبارية بعنوان : المعاملات المالية الإسلامية في الغرب. وفي هذا الصدد تحدث العلامة ابن بيه عن 3 أنواع من التحديات التي قال أنها تواجه المصرفية الإسلامية في الغرب وهي أولا التحدي النفسي والتاريخي وثانيا التحدي الفلسفي وآخرها التحدي العملياتي القانوني. وفي جوابه على سؤال حول ما ستضيفه المعاملات المالية الإسلامية للسوق الغربي , قال العلامة ابن بيه أن المنتج المالي الإسلامي يساهم في تهدئة السوق والتخفيف من المضاربات كما انه يعزز الثقة بين المستهلك والمنتج . وأكد العلامة ابن بيه أن كثيرا من العقبات المطروحة لا تعدو أن تكون إشكالات في الصياغة .

 

 

يمكنكم مشاهدة المقابلة كاملة من قناة الإمام ابن بيه على الرابط التالي :

المعاملات المالية الإسلامية في الغرب :: حوار مع فرانس24

العلامة ابن بيه في مقابلة مع قناة “فرانس 24” : المنتج المالي الإسلامي يحمل مميزات عديدة يحتاجها الغرب