ارشيف ل November, 2012

العلامة عبد الله بن بيه من بين 50 شخصية اسلامية الأكثر تأثيرا في العالم لعام 2012

أصدر باحثون ومتخصصون دوليون تقريرهم السنوي ل500 شخصية الأكثر تأثيرا في العالم لعام 2012م. وخص التقرير ال50 الأولى بترجمات خاصة مع صورهم.

حيث جاء  على رأس القائمة سياسيون مسلمون كالعاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز ورئيس الوزراء رجب طيب اردوغان وملك المملكة المغربية محمد السادس وأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني  وعدد من كبار العلماء أمثال  العلامة عبد الله بن بيه  والعلامة يوسف القرضاوي والدكتور احمد الطيب   والدكتور سلمان العودة.


وقد ذكر التقرير ان العلامة  عبد الله بن بيه -الذي تقدم بنقطتين من المرتبة 31 الى المرتبة 29 – يعد أحد أبرز العلماء في العصر الحالي . وأنه يستمد تأثيره من علمه وجهوده في التعليم والدعوة كما يتفرد باحترام اغلب المدارس الإسلامية له. وأشار التقرير الى موقف الشيخ عبد الله بن بيه المتوازن من الثورات وخصوصا بيانه المندد بالنظام السوري وقمعه للعلماء.


وفي تعليقه على التقرير قال فضيلة العلامة ابن بيه: لقد جرت عوائد في الغرب لدى مراكز الأبحاث أن ينشروا بعض الاستطلاعات وبعض الدراسات عن شخصيات في بلادهم سواء علمية أو سياسية أو أدبية أو فنانين ونحو ذلك ، ولكن يبدو أن البعض من الغربيين أصبح يهتم بما يجري في العالم الإسلامي ، وبالتالي أصبحوا ينشرون هذه الاستطلاعات المتعلقة بتأثير العلماء في العالم الإسلامي وهذا شيء ربما له إيجابيته ، وأن يكون هناك نوع من الاهتمام من التركيز على بعض الإيجابيات التي

 تصير في العالم الإسلامي.


وتابع، ولهذا فإن ما نشر أعتبر أنه من هذا الجانب ، وبخاصة أن هذه القائمة التي يتصدرها خادم الحرمين الشريفين ضمت علماء أعلامًا مثل الشيخ سلمان العودة والشيخ يوسف القرضاوي والشيخ مفتي المملكة ، وغيرهم من العلماء الأعلام ، ونهنئهم بهذا ونسأل الله لهم التوفيق ، ونرجو أن تقوم مراكز العالم الإسلامي بخدمات في هذا الجانب بالتعريف والتأكيد ببعض المرجعيات في العالم الإسلامي، ومن شأن ذلك أن يثبت الرمال المتهدلة .رمال الفتوى ورمال المرجعيات التي تحتاج إلى تثبيت .. ومثل هذه الدراسات تلفت الاهتمام إلى مثل هؤلاء.

 


جاء ذلك، في كتابٍ حمل عنوان “أكثر 500 شخصية مسلمة تأثيرا في العالم  لعام 2012″، من إصدار المركز الملكي للبحوث والدراسات الإسلامية بعمّان في الأردن، بالتعاون مع مركز الأمير الوليد بن طلال للتفاهم الإسلامي – المسيحي، جامعة جورج تاون.


ويهدف الكتاب إلى التعريف بأهمية الأسماء المتداولة في العالم الإسلامي، حيث يقوم برصدها في مجالات: السياسة، والدين، والمرأة، والإعلام.


معالي الشيخ ابن بيه يلتقى عددا من العلماء ووزير الخارجية التونسي

أدى العلامة عبد الله بن بيه زيارة خاصة للشيخ العلامة محمد المختار السلامي في منزله .حيث اطمأن على صحته وتذاكر معه في شأن العلم وترسيخ الفهم المعتدل للاسلام في تونس مابعد الثورة. وقام الشيخ السلامي بإهداء بعض مؤلفاته للعلامة ابن بيه.

كما استقبل العلامة ابن بيه لاحقا في مقر اقامته فضيلة الشيخ محمد صلاح الدين المستاوي والشيخ عبد العزيز الطالبي الذين تذكرا معه في شأن العلم والدعوة ومشاريع التعاون فيما يخدم صالح تونس والمغرب العربي الكبير. 

العلامة ابن بيه يغادر تونس 

 

غادر العلامة عبد الله بن بيه تونس مساء الخميس الموافق 22 نوفمبر 2012 حيث كان في وداعه معالي السيد وزير الخارجية  الدكتور رفيق عبد السلام واعضاء في وزارة الشؤون الدينية والمراسم الرئاسية التونسية

الرئيس التونسي يستقبل العلامة عبد الله بن بيه

استقبل الرئيس التونسي المنصف المرزوقي  شيخنا العلامة عبد الله بن بيه والوفد المرافق له . وتمحور اللقاء حول سبل ترسيخ المنهج الوسطي للإسلام وتفعيل الحوار مع شباب التيار السلفي. وقد شدد العلامة عبد الله بن بية نائب رئيس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين على أن تجربته مع شباب عدة بلدان عربية وإسلامية، قد أثمرت عن نتائج إيجابية ومراجعات عميقة ، دفعت هؤلاء الشباب إلى نبذ العنف وتغليب منطق الحوار.


من جهته جدد رئيس الجمهورية أسفه لموت شابين من التيار السلفي في إضراب جوع، مشددا أنه لا مجال في تونس الثورة لعودة أي انتهاكات تمس حقوق الإنسان بما فيها حقوق الشباب السلفي لكن مع التأكيد على أن يتم احترام أسس الديمقراطية وعدم الالتجاء إلى فرض أي نمط مجتمعي بالقوة على التونسيين.

جامعة الزيتونة تحتضن محاضرة للعلامة عبد الله بن بيه تحت عنوان”فقه الواقع”

بمناسبة إحتضان تونس للمؤتمر الدولي الأول  بخصوص “المواطنة والأقليات في العالم الإسلاميقدم اليوم رئيس المركز العالمي للتجديد والترشيد العلامة عبد الله بن بيه محاضرة بجامعة الزيتونة تحت عنوان “فقه الواقع” بحضور وزير الشؤون الدينية نورالدين الخادمي وممثل من الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين  عبد المجيد النجار .

في بداية المحاضرة ذكر العلامة عبد الله بن بيه أن بدايته كانت من تونس عندما كان طالبا للحقوق لكنه أكد أن تونس وقتها كانت تونس أخرى ولكنها كانت بالرغم من ذلك تؤنس من ينزل بساحتها لما تحتويه هذه البلاد من أصالة وعراقة وتاريخ، كما  أوضح العلامة عبد الله بن بيه  أن تونس في نهاية الخمسينات تحررت من المستعمر ثم الآن تحررت من عدو الداخل مؤكدا أن هذا الواقع الجديد يتطلب أيضا فقها جديدا.

وتحدث رئيس المركز العالمي للتجديد والترشيد  خلال المحاضرة عن ماهية الواقع الذي نتحدث عنه مبينا ضرورة الوعي بثلاثة أشياء رئيسية لفهم هذا الواقع وهي الفقه والفهم والاستنباط (أي إستنباط الأحكام) لأن الواقع ليس دائما واضحا وجليا بل قد يكون محاطا بالكثير من الشبهات كما تطرق أيضا إلى الوسائل التي تمكن من فهم هذا الواقع وهي كما عدّها خمسة هي الحس والعقل والعرف والطبيعة واللغة مستشهدا في ذلك بدراسات الكثير من العلماء المسلمين كابن القيم و الغزالي مؤكدا على ضرورة التعرف على الواقع بكل جزئياته خاصة واقع المجتمعات  من خلال تحديد المصالح والمفاسد معتبرا هذا الواقع من أصعب الوقائع لأنه يمس مباشرة حياة الفرد.

إنطلاق مؤتمر “المواطنة ولأقليات في العالم الاسلامي ” بمحاضرة تأطيرية للعلامة ابن بيه

انطلق صباح اليوم الاثنين 19 نوفمبر 2012 في تونس المؤتمر الدولي الأوّل حول “المواطنة والأقليات في العالم الإسلامي ” والذي ينعقد على امتداد يومين متتاليين، وقد افتتحت أشغال اليوم الأوّل من المؤتمر الدولي الأوّل حول المواطنة والأقليات في العالم الإسلامي بمحاضرة تأطيرية للمؤتمر  قدّمها رئيس المركز العالمي للتجديد والترشيد العلامة عبد الله بن بيه  الذي أبرز خلال محاضرته موقف الإسلام من المواطنة ومن الأقليات وذلك من خلال تطرّقه إلى نصوص فقهية وتفسيرات لمذاهب مختلفة في الفكر الإسلامي .

وقد بيّن العلامة عبد الله بن بيه  أنّ عقد المواطنة يجب أن يلبّي طموحات الأقلية ويحافظ في الآن ذاته على حقوق الأكثرية، وأبرز في نفس السياق انّ خصوصية الأقلية دينية نسبية بين التمسّك بانتمائها والانسجام مع المحيط التي تعيش فيه.

من ناحية أخرى العلامة عبد الله بن بيه  أنّ الحضارة الإسلامية كانت الحضارة الوحيدة التي تحافظ على حقوق الأقليات واحترامها للآخر والاعتراف بوجود ديانات وثقافات ،مؤكّدا أنّ أوروبا مازالت عاجزة على ايجاد حلول للأقلية على حدّ تعبيره.

وعند مناقشة محاضرة العلامة عبد الله بن بيه  ،أكّد رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين فرع تونس والنائب في التأسيسي عبد المجيد النجّار أنّ ما تطرق إليه العلامة عبد الله بن بيه  من مبادئ حول الأقليات وترسيخ مفهوم المواطنة تحتاج إلى التطبيق عبر جملة من المسالك أهمّها العمل على إزالة الشعور من نفوس الأقلية ومن نفوس الأكثرية عبر إجراءات تربوية تعليمية وقانونية واجتماعية.

وأضاف عبد المجيد النجّار أنّه لترسيخ مبدأ المواطنة وحفظ حقوق الأقليات يجب تحييد التاريخ والعمل على الوحدة الثقافية بين الأّقلية والأغلبية .

وتتواصل أشغال المؤتمر الدولي الأول حول “المواطنة والأقليات في العالم الإسلامي ” كامل اليوم الاثنين إلى غاية يوم الثلاثاء 20 نوفمبر 2012 

العلامة ابن بيه يزور تونس ويترأس مؤتمرا حول “المواطنة والأقليات في العالم الإسلامي”

يبدأ العلامة الدكتور عبد الله بن بيه ، رئيس المركز العالمي للتجديد والترشيد ونائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، زيارة إلى تونس تسمر 4 ايام اعتبارا من  الأحد 18- 21 نوفمبر2012م الجاري. وسيقوم العلامة ابن بيه بإطلاق المؤتمر الدولي الأول حول “المواطنة والأقليات في العالم الإسلامي” الذي ينظمه المركز العالمي للتجديد والترشيد  بالتعاون مع وزارة الشؤون الدينية بالجمهورية التونسية  والاتحاد الإسلامي في أمريكا الشمالية  ويناقش عدة مواضيع تتعلق بالمواطنة والأقليات غير الإسلامية في البلدان الإسلامية والمواطنة وحقوق الأقليات في ظل ما يسمى الربيع العربي. كما سيلتقي بعلماء تونس وأهل الرأي والفكر.

ورشة “تعميق الإجتهاد بتحقيق المناط”- التقرير الثاني

ورشة “تعميق الإجتهاد بتحقيق المناط”- التقرير الأول

استقبال العلامة الشاطري والشيخ النحوي

استقبل شيخنا الامام عبد الله بن بيه في بيته بجدة العلامة الحضرمي سالم بن عبد الله بن عمر الشاطري مدير رباط تريم والعالم الموريتاني المعروف محمد الحافظ النحوي والشيخ القاضي عوض القرني  وجمع من طلبة العلم . اللقاء دار حول طرق تدريس العلم ونشر الفقه واستعراض نقاط التقاطع والتلاقي بين المحاضر الموريتانية والاربطة الحضرمية ان على صعيد نشر الاسلام على مذهب اهل السنة او على صعيد التجديد الفقهي. 

البوم صور اللقاء 

العلامة ابن بيه يستقبل نائب الرئيس العراقي

استقبل شيخنا العلامة عبد الله بن بيه في منزله بجدة نائب الرئيس العراقي الدكتور طارق الهاشمي . حيث تم التباحث والتذاكر في مايصلح حال العرب والمسلمين في كل مكان وفي العراق على الأخص. وحضر اللقاء مالي الدكتور محمد عمر الزبير مدير جامعة الملك عبد العزيز الاسبق والدكتور صالح السامرائي رئيس المركز الاسلامي في اليابان والعلامة الموريتاني الكبير اباه ولد عبد الله وجمع من المصلحين

زاد المسلم بعد الحج – Sh.Bin Bayyah’s advice after Hajj

فضل زيارة المدينة المنورة

أمتنا وأزمة السلوك

الحج مدرسة السلوك

https://www.youtube.com/watch?v=jZLMZet4uCM

دعاوى التجديد