ارشيف ل September, 2017

نص كلمة العلامة عبدالله بن بيه حول الأشكال الجديدة للإتجار بالبشر – نيويورك-18-09-2017

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين  والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي الخاتم وعلى إخوانه من النبيين.

السيدات والسادة،

نجتمع اليوم لمناقشة قضية من أهم القضايا في عصرنا، قضية ربما لا تحتاج للمزيد من المناقشة وإنما للمزيد من العمل.

لقد تمكن البشر في العصر الحديث من وضع الرق والاستعباد في شكله القديم وراء ظهورهم لكنهم لازالوا في حاجة لتكثيف الجهود من أجل مكافحة أشكاله الجديدة.

لقد شهدنا في القرن العشرين تَشكُّل أشكالٍ وأنماطٍ جديدة من العبودية والاتجار بالبشر، لقد انتقلنا من الاستعباد بسبب العرق والدين، إلى استعباد اقتصادي نشأ بعد الحرب العالمية الثانية بسبب حاجة الدول المتحاربة إلى إعادة البناء فتم استجلاب العمال ليقوموا بتلك الأعمال الشاقة تحت ظروف صعبة، وتم ترسيخ أنظمة اقتصادية استهلاكية لا تراعي في أحيان عديدة القيم الأساسية لكرامة الإنسان وحقوقه. يضاف إلى ذلك تطور وتعقيد شبكات بيع الأعضاء وتهريبها، وظاهرة الاستغلال الجنسي وتشغيل الأطفال لغير ذلك من الممارسات الأخرى التي تختلف وسائلها وتشترك جميعها في منافاتها لكرامة للإنسان.

إنّ التقدّم العلمي لابد أن يسنده ويشد عضده دائماً تقدم أخلاقي، فالعقل البشري الذي اخترع الأدوية هو نفسه الذي اخترع القنبلة النووية. وهو نفسه الذي سهل للمهربين والمتاجرين بالبشر القيام بأفعالهم الدنيئة المجرّمة. إننا ندعو إلى استخدام التكنولوجيا في خدمة الخير والمساواة وقيم الحب والسلام.

الدين كالتكنولوجيا هو أيضاً طاقة هائلة، هذه الطاقة يمكن أن تبني وتعمّر لو استغلها الخيّرون وتولّى تأويلها الراسخون، ويمكن أن تهدم وتدّمر لو استخدمها الشعبويون والمتطرفون، وهنا سأذكر بمباديء موجودة في كل الأديان وخصوصاً لدى العائلة الإبراهيمية، سأذكر بها من خلال الدين الإسلامي الذي يقوم موقفه على ثلاث مباديء:

١- التكريم: كما في الآية الكريمة: (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا)*.

٢- المساواة: كما في الحديث الشريف: (ألا لا فضل لعربي على عجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا لأسود على أحمر إلا بالتقوى، إن أكرمكم عند الله أتقاكم).

٣- الحرية: كما عبر عن ذلك الخليفة الثاني عمر بن الخطاب بقوله: ”متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً“. قالها لواليه في مصر عندما أساء لمواطن قبطي وهذه الكلمة تماثلها أول فقرة من إعلان حقوق الإنسان والتي تقول: ” يولد جميع الناس أحراراً ومتساوين في الكرامة والحقوق“.

إذاً الأصل في الإنسان التكريم والمساواة والحرية، قيَمٌ تشمل كل البشر بدون استثناء للون ولا عرق ولا دين ولا لغة.

إنّ الممارسات التاريخية والتأويلات البشرية والسياقات الزمنية تؤثر بشكل وأو بآخر في تعامل الإنسان مع هذه المباديء، فعلى رجال الدين وعلماء اللاهوت أن يكونوا في مقدمة المدافعين عن كرامة الإنسان ومعارضين للإتجار بالبشر، وهنا لا بد أن نعترف بأن الأديان تأخرت في تحالفها في كثير من القضايا ومن بينها بدون شك قضية الاتجار بالبشر، لقد كان البيان الذي وقعه البابا فرانسيس ومجموعة من القيادات الدينية في الفاتيكان في ديسمبر سنة ٢٠١٤م، جهداً مهماً في اتجاه التحالف من أجل هذه القضية الهامة، وقد اختتم البيان المختصر بهذه الفقرة الواضحة: ( نتعهد هنا اليوم بأن نعمل معاً لنقوم بكل ما في وسعنا، في داخل مجتمعاتنا وخارجها، من أجل حرية كل المستعبدين والمتعرضين للإتّجار ليكون مستقبلهم أفضل).

السيدات والسادة،

للظاهرة التي نتحدث عنها اليوم أسباب كثيرة، كالبطالة والفقر والجهل، إلا أنّ هذه الممارسات تشيع وتبلغ مداها في فترات الحروب التي تسبب الهجرات وتشتت الأسر وتجعل الفئات الأكثر هشاشة في

وضع يسمح باستغلالهم وانتهاك حقوقهم  ويحولهم إلى بضاعة رخيصة وارواحٍ مهانة، حيث  تساء معاملة النساء ويجند الأطفال ويسخرون في الأعمال الشاقة بلا أجور أو بأجور زهيدة،  لهذا فإننا في منتدى تعزيز السلم نعتبر عملنا في محاولة إيقاف الحروب ومسبباتها إجراء وقائياً يمكن أن يساهم في تقليل هذه الظاهرة التي تقتات من أوجاع المستضعفين. حيث تزدهر عصابات الجريمة العابرة لحدود الدول دافعة بالضحايا إلى أتون الاستعباد وأحياناً إلى المجهول.

وغني عن القول أن الطريق الإنساني نحو العدل والمساواة للجميع هو طريق لازال طويلاً، لكن المهم هو أن نواصل السير فيه ونؤمن بأن كل خطوة للأمام وكل عمل ولو كان ضئيلاً هو نجاح وأمل يجب أن يحتفى بها. فلقد حصل تقدم ملموس في التشريعات التي أصبحت كثير من الدول ومنها الدول الإسلامية، تسنّها لمكافحة الاتجار بالبشر وتبذل جهوداً في هذا الصدد، ويمكن الإشارة هنا إلى القانون الاتحادي الذي أصدرته دولة الإمارات العربية المتحدة سنة ٢٠٠٦م في شأن مكافحة الإتجار بالبشر دولياً ومحلياً، ومع ذلك فلا بد مزيد من الجهد وخاصة للتنسيق في كثير من مناطق العالم للقضاء على هذه الظاهرة.

وختاماً فنحن نثمن اهتمام منتدى دافوس وعلى رأسه سعادة المحترم كلاوس شواب بإشراك رجال الدين في قضايا الحياة ومشكلات الإنسان، فالإيمان يجب ألا يفهم بصفته مختزلاً في البحث عن طريق النجاة في العالم الآخر ولكنه يمكن ويجب أن يكون عاملاً أساسياً في هذا العالم بما يملك من قيم الخير والتضامن والعطف والرحمة والحب وبذل المعروف وبخاصة للمستضعفين.

وتقبلوا تحياتي وتمنياتي بالتوفيق.

عبدالله بن الشيخ المحفوظ بن بيه

رئيس منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة

نص كلمة العلامة عبدالله بن بيه في افتتاح #مؤتمر_أمريكا_والعالم_الإسلامي في نيويورك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمدلله رب العالمين  والصلاة و السلام على سيدنا محمد النبي الخاتم وعلى إخوانه من النبيين.

أيها السادة و السيدات،

يسعدني أن أشكر منظمي هذا المؤتمر الذي يأتي في وقت حرج يواجه فيه العالم مخاطر وجودية يمكن أن تؤذن بنهاية هذه المسيرة الإنسانية.

إن العلاقات الإسلامية الأمريكية مبنية -وينبغي أن تبقى كذلك- على القيم الإنسانية المشتركة التي يرشحها العقل ويزكيها الشرع.

هذه القيم التي تمثل جوهر التعايش بين البشر هي قيم الرحمة والحكمة والمصلحة والعدل، الحكمة التي ترفض الجنون، والمصلحة التي تنبذ المفاسد، والعدل الذي لا يرضى بالظلم من أي نوع كان، والرحمة التي تشمل كل إنسان بل كل كائن في هذا الكون الذي وهبه الله لنا جميعاً.

هذه القيم تتوافق بطبيعتها مع تعليمات الدين الإسلامي وكل الأديان التي تمثل طاقة هائلة يمكن أن تبني وتعمر ويمكن أن تهدم وتدمر.

إننا في منتدى تعزيز السلم نؤمن بأن أفضل طريقة للتعاون والتعايش هي التعارف، انطلاقاً من قوله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ﴾*.  

إن الخوف من الآخر سببه دائماً الجهل بالآخر ، هذا الجهل الذي كثيراً ما يستغله المغرضون لترويج العداء والكراهية.

ومن هذا المنطلق فقد قمنا في هذه السنة: بالمشاركة في إفطار صلاة الشكر التي نظمها التجمع الإنجيلي وحضرها الرئيس الأمريكي.

كما استقبلنا قافلة السلام الأمريكية والتي تمثل رجال دين من العائلة الابراهيمية قدموا من مختلف الولايات المتحدة الأمريكية، وقد قمنا باستقبالهم في مقر المنتدى في أبوظبي، عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة التي تؤمن بقيم الحوار وتشجع كل مبادرة في اتجاه نشر التعايش والتسامح.

إن التواصل الحضاري وحوار القيم نعتبره الدواء الناجع لحضارة مريضة كما عبر عن ذلك نيتشه عندما قال إن الحضارة تمرض كما يمرض الناس ودواؤها الفلاسفة، إن حضارتنا العالمية اليوم مريضة ودواؤها الحوار والتعارف والتعاون .

ومن منطلق هذا التوجه فإننا نحيي هذا المؤتمر الهام الذي أخذت زمام المبادرة فيه رابطة العالم الإسلامي، تلك المؤسسة الإسلامية العريقة التي تمثل منصة للحوار ومنبراً لتبادل الأفكار, ويقودها باقتدار معالي الشيخ الدكتور محمد عبدالكريم العيسى.

إن لمقر الرابطة مكانة رمزية هامة، فالمملكة العربية السعودية هي قطب الجاذبية في العالم الإسلامي, حيث مهوى أفئدة أكثر من مليار مسلم وهي تمثل تراكما تاريخياً ليس للديانة الإسلامية فحسب، وإنما للعائلة الإبراهيمية الكبرى حيث كانت قبل أربعة آلاف سنة إحدى محطات أبينا إبراهيم عليه السلام بعد رجوعه من سياحته الكبرى لينتهي به المطاف إلى الأرض المباركة فلسطين، إن المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين تحمل هذه القيم الإنسانية والدينية وهي جديرة باللقاء مع الولايات المتحدة الأمريكية التي قدمت نماذج للانفتاح على القيم، فكلنا نتذكر كلمة توماس جيفرسون أحد أكبر الآباء المؤسسين للولايات المتحدة الأمريكية التي رحب فيها بكل الأديان في أمريكا شاملاً المسلمين في ذلك الوقت المبكر جداً من العلاقات الدولية.

وختاماً أشكركم جميعاً وأتمنى لأعمال مؤتمرنا هذا التوفيق والنجاح.

عبدالله بن الشيخ المحفوظ بن بيه

رئيس منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة

الرباط – في اجتماع مجلس أمنائه : منتدى تعزيز السلم يعلن تاريخ و عنوان ملتقاه الرابع في أبوظبي

منتدى تعزيز السلم يعقد ملتقاه الرابع في أبوظبي ديسمبر القادم

الرباط في 15 سبتمبر / وام / يعقد مجلس أمناء “منتدى تعزيز السلم” ملتقاه الرابع في أبوظبي من 5 إلى7 ديسمبر القادم تحت عنوان “السلم العالمي والخوف من الإسلام” .

ويعقد الملتقى في سياق اهتمام المنتدى المجلس بترسيخ ثقافة التسامح وتعزيز السلم وبخاصة في إطار كسر حلقة الارتياب والخوف والتخويف من الإسلام والمسلمين في أكثر من بقعة من العالم.

واجتمع مجلس أمناء المنتدى أمس الأول في الرباط برئاسة معالي الشيخ عبد الله بن بيه رئيس منتدى تعزيز السلم وسعادة الدكتور محمد مطر الكعبي أمين عام المنتدى ومفتي الديار المصرية الدكتور شوقي علام والدكتور فيصل بن معمر أمين عام مركز الملك عبد الله للحوار بين أتباع الديانات والحضارات في فيينا والدكتور أحمد عبادي أمين عام الرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب والدكتورة أماني لوبيس رئيس مجلس علماء أندونيسيا وباقي أعضاء المجلس وقال معالي الشيخ عبدالله بن بيه إن “منتدى تعزيز السلم” يستعد لعقد ملتقاه الرابع في ظل الكثير من الغيوم التي تخيم على علاقة المسلمين بغيرهم وخاصة في المهاجر وبلدان الاغتراب حيث تؤكد الوقائع المتتالية اتساع رقعة الخوف من الإسلام وانتهاج جهات معينة سياسات التخويف منه وتبني خطاب المفاصلة الدينية ضمن الحملات الانتخابية حتى ضمن الدول التي لا تفرقة فيها نظريا وقانونيا على أساس الدين والعرق والناس فيها متساوون في المواطنة وفي قرينة البراءة.. ومع ذلك أصبح المسلمون مضطرين إلى المجاهرة كل مرة بتبرئة دينهم. وأضاف معاليه ان هذا الواقع يفرض كسر هذه الحلقة المفرغة من الارتياب والتوجس من خلال اقتحام موضوع التخويف والخوف من الإسلام.. ما يستدعي تصدي المنتدى خلال أعمال ملتقاه الرابع لموضوعة “السلم العالمي والخوف من الإسلام” وضرورة بيان أن الدين الحنيف هو رحمة للعالمين وأن الفطرة في الإسلام هي الأخوة الإنسانية والتلاقي السعيد بين الناس أجمعين من أجل عمارة الأرض بالخير والجمال.

من جهته قال الدكتور محمد مطر الكعبي أمين عام منتدى تعزيز السلم ان الاجتماع يعقد بالتزامن مع إقرارالقيادة الرشيدة عام 2018 عام زايد الخير وهو ما نتفاءل به لتحقيق مبتغانا في أنشطتنا المستقبلية بحول الله تعالى منوها بدعم القيادة الرشيدة المستمر لجهود المنتدى في نشر رؤيته وتبليغ رسالته وتحقيق أهدافه التي تتلخص في الإعلاء من شأن الإنسان في كل مكان وتعاون الأديان واستقرار وازدهار الأوطان.

ولاحظ الدكتور الكعبي أن منتدى تعزيز السلم منذ تأسيسه برئاسة معالي الشيخ عبد الله بن بيه وبدعم القيادة الرشيدة في دولة الإمارات وهو يشق طريقه في منحى تصاعدي إيجابي وقد ارتقى بحمد الله أعلى المنابر وصنع سمعته الطيبة بالجهود المباركة وسجل حضوره الوازن في شخص رئيسه بمشاركته في المحافل الدولية والمؤتمرات العالمية ولا تزال مبادراته السابقة كإعلان مراكش وجائزة الإمام الحسن بن علي لتعزيز السلم محل اهتمام الهيئات والمنظمات الدولية الدينية منها والسياسية والفكرية كما كان استقبال المنتدى بأبوظبي في مايو 2017 لقافلة السلام الأمريكية مبادرة قوية وفاعلة في وضع خارطة طريق للتعاون بين الأديان من أجل السلام كمحطة أولى تتلوها محطة ثانية بالمملكة المغربية في الأشهر القادمة بحول الله ..كما سيتم تنظيم مؤتمر عالمي بواشنطن .

ومن جانبه أكد فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الديارالمصرية على أهمية موضوع الملتقى الرابع للمنتدى في ظل سياق الأحداث العالمية وفي ظل ما تعرفه الدول الإسلامية والغربية من بروز خطاب تحريضي يحث على الكراهية والعنف والتصادم مع الآخر.. ولذلك ينبغي التركيز على صناعة الخوف من الإسلام وأسبابها ومقوماتها ومبرراتها ومعالجتها معالجة علمية وموضوعية.

أما الدكتور فيصل بن معمر أمين عام مركز الملك عبد الله في فيينا فقد أكد أهمية تقديم خطاب متناغم مع القيم العالمية وهو خطاب ليس غريبا على الإسلام لأنه الأصل فيه وهو ما يستلزم استنفار كل الجهود جهود العلماء والمفكرين والمسؤولين والجامعات والمؤسسات.