الإمام ابن بيه: الربيع العربي في خطر بسبب التشرذم والمصالح الشخصية

 

كتب- أحمد أبو زيد:

أكد فضيلة العلامة عبد الله بن بيه، نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، دعمه لجهود الشباب في بلدان الربيع العربي والتضحيات التي قدموها، مبديًا تخوفه من عدم اكتمال الثورات، وإخفاقها في تحقيق الآمال المرجوة منها بسبب التنازع والتشرذم والحرص على المصالح الشخصية والفئوية.

وشدد خلال برنامج “ممكن” علي قناة cbc   مساء أمس السبت أن الجدل حول الشريعة والديمقراطية والدولة المدنية المثار حاليًّا غير منطقي، مؤكدًا أنه لا يوجد أي تعارض بين مدنية الدولة وديمقراطيتها وبين تحكيم الشريعة التي تحمل روح العدل والمساواة، داعيًا المتخوفين من الشريعة لمراجعة مواقفهم، لكنه استبعد تطبيق الشريعة في أي من البلدان العربية التي نجحت فيه ثورات الربيع العربي.

ودعا الثوار إلى مراجعة موقفهم من النظم الراحلة، والعفو عن من أساء كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم مع أهل مكة حينما قال لهم: “اذهبوا فأنتم الطلقاء”، مشيرًا إلى أن أخلاق الثورة يجب أن تكون التسامح والحوار والتواضع لكنه أبدى تفهمه لضرورة محاسبة الذين انتهكوا حقوق الشعوب بحيث يكونوا عبرة لمن بعدهم.

وقال العلامة ابن بيه: إن نهاية القذافي طبيعية بعد أن أغلق على نفسه باب العودة بإصراره على القتال للحظة الأخيرة، وتعهده بقتل كل أبناء شعبه أو حكمهم.

Comments are closed.