البحث حول الرؤية والحساب لإثبات الصوم والإفطار
فتوى العلامة عبد الله بيه في هذا الخصوص والتي لها ارتباط وثيق بمثل ما حدث في هذا العام من الاختلاف حول هذه المسألة يقول حفظه الله :
“فالمسألة واسعة أن شاء الله, فيمكنهم ان يصوموا أذا شاؤوا مع السعودية أو مع أي بلد آخر إذا ثبتت الرؤية فيه ثبوتاً شرعياً, كما يمكنهم أن يتحروا الهلال في بلدتهم أو في مكان قريب من بلدهم, حيث قلنا إن تنائي الأقطار يمنع من اعتبار الرؤية في مكان آخر, مع الاستعانة بالفلك وبالمرصاد أيضاً, ففي هذا الزمان تطور هذا العلم تطوراً كبيراً, بحيث كما يقول البعض : إن الأبرة اذا ارسلت في الجو يمكن الاهتداء اليها, فكيف القمر الذي يكون قد ولد أو خرج من الاقتران, وخرج من شعاع الشمس, أي: بعد ساعتين أو ثلاث ساعات من خروجه من شعاع الشمس فإنه يرى, إذا كان خرج في وقت يمكن أن يرى في ذلك المكان إذاً فالمسألة واسعة, نرجو من المسلمين ألا يختلفوا, فمن منهم قلد من يقول: إن تنائي الأقطار مانع من الاتباع فإنه قد قلد قولاً قوياً, ومن قلد كذلك القول الذي يقول بأن رؤية أي بلد تنسحب على البلد الآخر فهو قول أيضاً جيد, ومن استأنس وبحث عن الحساب الفلكي ليثبت به أو ليؤكد به رؤيته فهذا ايضاً دليل جديد قد يساعد كثيراً على الترجيح. إلا أنه إذا رئي الهلال قطعاً وقال الحساب الفلكي إنه لا يرى فحينئذ لا نعتمد على الحساب الفلكي, خلافاً للمجلس الأوربي الذي قال بالاعتماد على الفلك حينئذ, إذا رأته مستفيضة أي جماعة كبيرة فإننا نقدم الرؤية على الحساب الفلكي. هذا باختصار ما نراه في هذه المسألة, ونوصي بعدم الافتراق وعدم الاختلاف, وأن يتباحثوا فيما بينهم, ويتفقوا على إحدى الطرق التي ذكرناها, فكلها منصوصة في كتب أهل العلم.”