ارشيف ل January, 2012

خطاب الامام ابن بيه : الثورة والاصلاح ومخاوف المستقبل

الإصلاح في المجال السياسي يقتضي من الفقهاء بحثا جديدا حول المضامين والمصطلحات والمفاهيم

قال  الشيخ عبدالله بن بيه رئيس المركز العالمي للتجديد والترشيد إن الثورات التي عرفتها بعض الدول العربية ليست محسومة النتائج، مضيفا أنه قلق من أن تجهض هذه الثورات نفسها “لعدم امتلاكها وسائل البقاء”.

وعرف الشيخ في مداخلة له ضمن فعاليات افتتاح المؤتمر الدولي حول “الفكر الاصلاحي وسقوط خطاب العنف” اليوم الاحد بقصر المؤتمرات في نواكشوط، الاصلاح بأنه اما اصلاح حقيقي موصوف في القرآن تحكمه ضوابطه وأحكامه، أو اصلاح زائف تبناه فرعون وحكاه الله على لسانه “اني أخاف أن يبدل دينكم وأن يظهر في الارض الفساد”.
وأضاف أن الاصلاح في مفهومه المنطقي  بأنه “كلي مشكك” بمعنى انه لا يستوي في احواله ومحاله” حسب تعبير الشيخ.

وذكر العلامة ابن بيه بأن الاصلاح له مجالاته التي تقوم على التدرج واشراك الجميع والانصاف والاخلاص. معقبا بأنه لا اصلاح في بلد مالم يتم تغليب المشتركات

ودعا العلامة ابن بيه العلماء الى التجديد في فقه السياسة قائلا ان “الاصلاح في المجال السياسي يقتضي من الفقهاء بحثا جديدا حول المضامين والمصطلحات والمفاهيم التي كانت قائمة في الفكر الاسلامي”.

وشدد على اهمية الاصلاح في  البلاد التي لم تقم فيها ثورات دموية بعد. وحذر من تصنيف العلماء  قائلا انه  لا يفرق بين عالم السلطان وعالم غير السلطان الا  بالحجة والبرهان.
وأبرز أن كلمة الثورة والارهاب والتطرف والربيع العربي “طرقت أسماعنا عن طريق الاعلام العالمي ووظفها كل حسب فهمه أو ذوقه وتارة حسب مصلحته”، مبرزا أن تلك المصطلحات غير محددة المعالم ولا المراسم ولا مضمونة المغانم.

وختم العلامة ابن بيه بالدعوة الى التفاهم  قائلا : “علينا جميعا في هذه المرحلة المفصلية  في تاريخ العالم الاسلامي ان نتجمع وان نحاول ان نتفاهم  وان نبني جسور الحوار ونفتح دروبه”.

في حوار مع اذاعة موريتانيا : العلامة عبد الله بن بيه: المطلوب هو الاصلاح و الثورة ليست هدفا، ولكن السلم والتنمية والعدل هي الغاية،

أوضح العلامة عبد الله بن بيه في لقاء مع إذاعة موريتانيا الليلة البارحة موقفه من الثورات معتبرا أن الثورة ليست هدفا، وأن السلم والتنمية والعدل هي الغاية، وهذه لاتتحق إلا في ظل دولة الحق، وتلك تتنافى مع ادعاء كل “ثائر” بأنه يمثل الحق وحده  .

وقال نائب رئيس اتحاد علماء المسلمين إن الحوار واجب دينى، ووسيلة هامة للتفاهم بين الشعوب، وبدون الحوار تسود المجتمعات روح القطيعة والإغتيال،

وحث الشيخ الجميع إلى تجاوز الأنا والبحث عن المشاريع التى من شأنها أن تقدم البلاد، وتحفظ السلم الأهلى، مركزا في رده على سؤال حول حديث سابق له على قناة الجزيرة أعلن فيه موقفه من الثورة أن من الواجب اليوم هو القيام بالإصلاح دون اللجوء إلى الثورة لأن اللجوء إليها قد يجانف الصواب ولن يوصل إلى نتيجة، مؤكدا في هذا الصدد أنه أسدى النصح من قبل للليبين الذين استشاروه أن الحوار والتفاهم والتسامح أهم وسيلة للإصلاح حيث لا توجد طريقة آخري تؤدي إلى ذالك الهدف الأسمى,,

وشدد الشيخ على أن الفتوى في هذا العصر يجب أن تكون منضبطة، بعيدة عن إغراءات الإعلام وحب الشهرة، وأن ما عدى ذالك يوصف بفتوى المتساهل، وهو الذي يفتى بما لا يعلم، أو يخالف ما يعلم.


وفي سؤال آخر عن كثرة “الذئاب” في إشارة من أحد الصحفيين ربما إلى وجود بعض الجماعات  التي تكفر الموريتانيين كتنظيم القاعدة مثلا، أجاب الشيخ عبد بن بيه أن “ذئاب البشر موجودون منذ زمن بعيد، ومواجهتهم لا تتم إلا بالأسود الحكماء” وبتحكيم العقل و العدل والإحسان.


وأضاف أنه على الجميع أن يكفوا “عن اللعب بالنار والعودة إلى الوطن لبنائه” مذكرا بموقفه من “الحرابة” المعروف موقف الشرع منها.
وقال الشيخ عبد الله ولد بيه إن المحرضين على العنف  في العالم الاسلامي اليوم حرفوا فتوى ابن تيمية التي يتكئون عليها، وقال إن هذه الفتوى تعرضت للتحريف قبل مئة عام من طرف الذين أشعلوا الحرائق في بلاد المسلمين، وذلك حين عمدوا إلى استبدال كلمة “يعاملوا” الواردة في نص الفتوى بـ”يقاتلوا“.


وقال إن مفهوم الدارين (دار الإسلام ودار الكفر) لم يعد مطروحا الآن، فقد حل الفضاء محل الدار، واليوم لا توجد بقعة من الأرض إلا وفيها مسلمون، وبالتالي فإن التمايز الذي كان مطروحا في العصور الماضية لم يعد مستساغا في زماننا هذا

 

الشيخ العلامة محمد الحبيب بلخوجة، كان موسوعة وصاحب طهارة نفسية نادرة

 

بقلم العلامة /عبد الله بن بيه

كان الشيخ العلامة الحبيب بلخوجة أحد اعلام الفقهاء والعلماء في هذا العصر فهو قد جمع بين التجربة و الخبرة والعلم النظري أيضا.

 فقد كان مفتيا لتونس وتلميذا لأكبر علمائها وهو الشيخ الطاهر ابن عاشور كما تتلمذ على ابنه الشيخ الفاضل بن عاشور رحمهما الله تعالى.

 بالإضافة الى موسوعيته. فالشيخ الحبيب متخصص في اللغة العربية و أيضا له نافذة على العلوم المعاصرة لانه درس باللغة الفرنسية  وأعد الدكتوراة في باريس باللغة الفرنسية على كبار المستشرقين.

فالشيخ الحبيب كان موسوعة .

كان أيضا على خلق فاضل وطهارة نفسية نادرة.

 فلهذا كان بحق أحد المؤسسين إن لم نقل مؤسسا لمجمع الفقه الدولي. فقد اختير كأول أمين عام له.  ليضع اللبنات الاولى وليضم حوله نخبة من العلماء والفقهاء حتى  يقدموا الفتوى الصحيحة التي تعتمد على النصوص وعلى المقاصد بعيدا عن الأهواء  ونزاعات النفوس.

 فرحم الله الشيخ الحبيب بلخوجة .

 لقد كان مدرسة وكنا نشعر بالكثير من الدفئ و المحبة والتواصل معه عندما كان أمين عاما  لهذا المجمع لمدة أكثر من عشرين سنة .

 ونسأل الله سبحانه وتعالى لعائلته وعلى رئسها أخونا د. محمد الشاذلي أن يعوضهم الله سبحانه وتعالى وأن يغفر ويرحم أخانا الشيخ الحبيب بلخوجة  ويسكنه فسيح جناته وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم. 

 

العلامة ابن بيه يتحدث في منتدى الوسطية في نواكشوط

 

 ينتظر أن تحتضن العاصمة الموريتانية نواكشوط؛ يوم الاحد 22 يناير 2012، مؤتمر  المنتدى العالمي للوسطية تحت عنوان “الفكر الإصلاحي و سقوط خطاب العنف”، و ذلك بمشاركة نخبة من العلماء و المثقفين  من الدول العربية و الإسلامية.  وعلى رأس المتحدثين العلامة عبد الله بن بيه رئيس المركز العالمي للتجديد والترشيد  والسيد الصادق المهدي رئيس وزراء السودان الاسبق والدكتور احمد نوفل العالم الفلسطيني .

وكشف الأمين العام للمنتدى مروان الفاعوري أن المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام “سيتناول دور القوى الحية في الإصلاح ومواجهة خطاب العنف و ضرورة الإصلاح والدولة الحديثة بالمنظور الإسلامي ودورها في الإصلاح”.

ويهدف المنتدى الذي يتخذ من العاصمة الأردنية عمان مقرا له إلى “مساعدة الشباب و توجيههم لنبذ التطرف و الابتعاد عن العنف و نشر الاعتدال و الوسطية، و ذلك من خلال مقابلة الفكر بالفكر متخذين من الحوار وسيلة للإقناع”.

وأوضح المصدر أن “هذا الهدف لا يتحقق إلا بالتنسيق المحكم بين علماء الأمة من خلال تبادل الأفكار و الخبرات وتكثيف الملتقيات والندوات الفكرية لبلورة رؤية موحدة لمجابهة خطاب العنف والعمل على نشر ثقافة السلم والتآخي”، مؤكدا على أن “التصدي لظاهرة العنف والتطرف الدخيلة على المجتمع الإسلامي أصبح ضروريا نظرا لما يشهده عالمنا اليوم من قتل و تدمير”.

العلامة ابن بيه يحاضر عن مقاصد الشريعة بمكة المكرمة

القى العلامة الدكتور عبد الله بن بيه محاضرة مطولة حول علم مقاصد الشريعة وذلك في”مجلس رياض الجنة” بمكة المكرمة والذي يقوم عليه الدكتور محمد اسماعيل زين . وقد حضر المجلس العشرات من طلبة العلم والمثقفين ووجهاء البلد الحرام. وقدم الشيخ ماسماه نبذة وانارة واضاءة حول مقاصد الشريعة. وقال الشيخ ان هذا العصر يحتاج فيه الناس الى التاصيل للمسائل الفقهية والتي اصبحت متنوعة ومتشعبة بسبب التطور الغير مسبوق في شتى المجالات .مضيفا بان التأصيل  للقضايا الملحة لايزال مفقودا. الا ان الشيخ عبد الله بن بيه حذر من ان يجاري الفقيه التيار دون تأصيل ممايجعله – اي الفقيه – “في وضع غير مناسب  وبالتالي فإنه  قد يخسر ليس فقط سمعته وانما دينه ايضا” حسب عبارة الدكتور ابن بيه . واعترف الشيخ ابن بيه في المقابل أن العلماء الذين لايجارون التيار ويحافظون على شيء من الاصالة والتاصيل  “يتحملون  كثيرا من العناء” .وفي ختام الجلس استمع الشيخ الى التعليقات واجاب على الأسئلة.