ارشيف ل April, 2013

100 ألف متابع للعلامة عبد الله بن بيه على تويتر من أكثر من 90 دولة

وصل عدد متابعي العلامة عبد الله بن بيه- رئيس المركز العالمي للتجديد والترشيد- في موقع التواصل الاجتماعي تويتر 100 ألف مُغَرِّد من أكثر من مائة دولة تتقدَّمهم السعودية والإمارات ومصر والكويت وأمريكا وبريطانيا،

وتتنوع تغريدات العلامة ابن بيه عبر حسابه (bin_bayyah  ) بين الفقه والفكر وتوجيهات للمسلمين حول العالم . وتنشر التغريدات في حساب العلامة باللغتين العربية ولانجليزية ويقول القائمون على شبكة العلامة عبد الله بن بيه ان لغات أخرى في الطريق وعلى رأسها اللغة الفرنسية .

وقد ارتفعت شعبية موقع تويتر لتقديمه خدمات للشباب وتسهيلات في التواصل أيام الثورات، وأصبح واحدًا من أسرع وأهمِّ المصادر الإخبارية التي تجذب الشباب في كل أنحاء العالم مما دفع بالوكالات والقنوات الإخبارية والمواقع إلى الاستفادة من خدمات هذا الموقع.

 

العلامة عبد الله بن بيه يلتقي ولي عهد ابو ظبي ومؤسس شركة مايكروسوفت بل غيتس

التقى العلامة عبد الله بن بيه على هامش قمة “مكافحة شلل الأطفال” كل من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي والسيد بل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت وصاحب مؤسسة بل اند مليندا غيتس للعمل الخيري. ودارت الحوارات حول اهمية هذه المبادرات وضرورة دفعها للامام بمن خلال شرح اهدافها النبيلة للجمهور واظهار اثرها الكبير على سلامة المجتمعات عموما والأطفال خصوصا.

وقد كتب الداعية الأمريكي الشهير حمزة يوسف في تويتر قائلا : “انه اجتماع الأدمغة العظيمة”  واستطرد قائلا “لقد قلت لبيل غيتس أنت تحاول أن تعالج جراثيم الأجسام التي  باللقاحات وشيخي يحاول علاج جراثيم الجهل بلقاحات الأفكار”

وكان العلامة ابن بيه قد القى كلمة في المؤتمر قال فيه “إن علماء الدين يمكن أن يلعبوا دورا مهما في كسر حالة الجهل والصورة المغلوطة التي تحيط بحملات التلقيح في عدة أماكن من العالم” مضيفا “ان الجهل مشكلة”. وذكر العلامة ابن بيه الحاضرين أن العالم الإسلامي هو أول من عرف اللقاحات ومنه وصلت إلى أوروبا عن طريق السيدة ماري مونتاجو التي كانت تعيش في تركيا.

 

يذكر أن هذه القمة تركز على فاعلية اللقاحات، خلال الأسبوع العالمي للتحصين (من 24 إلى 30 أبريل) لمواصلة مسعى مبادرة “عقد من اللقاحات” والتي تعكس الرؤية والالتزام بإيصال اللقاحات إلى كل من يحتاجها. ويُعد القضاء على مرض شلل الأطفال هدفًا بالغ الأهمية في هذه الرؤية.

العلامة ابن بيه في كلمته امام قمة “مكافحة شلل الأطفال” : علماء الدين يمكن أن يلعبوا دورا مهما في كسر حالة الجهل

 

 

شارك العلامة عبد الله بن بيه في أول قمة عالمية للقاحات إلى جانب 300 من زعماء العالم وخبراء الصحة والتنمية، والمشاهير، والمساهمين في الأعمال الخيرية ورواد الأعمال . وأوضح العلامة عبد الله بن بيه في كلمته أمام المؤتمر: أن الدول الإسلامية وعلى رأسها تركيا، كانت في القرن الثامن عشر سباقة إلى الاهتمام والتعاطي مع اللقاحات، وأكد عدم وجود أي مانع شرعي في التطعيم واللقاح، وقال إن الدين الإسلامي يدعو للبحث العلمي والاهتمام بالصحة والعلاج  ”   وقال الدكتور ابن بيه “إن علماء الدين يمكن أن يلعبوا دورا مهما في كسر حالة الجهل والصورة المغلوطة التي تحيط بحملات التلقيح في عدة أماكن من العالم” مضيفا “ان الجهل مشكلة”. وذكر العلامة ابن بيه الحاضرين أن العالم الإسلامي هو أول من عرف اللقاحات ومنه وصلت إلى أوروبا عن طريق السيدة ماري مونتاجو التي كانت تعيش في تركيا. 

يذكر أن هذه القمة تركز على فاعلية اللقاحات، خلال الأسبوع العالمي للتحصين (من 24 إلى 30 أبريل) لمواصلة مسعى مبادرة “عقد من اللقاحات” والتي تعكس الرؤية والالتزام بإيصال اللقاحات إلى كل من يحتاجها. ويُعد القضاء على مرض شلل الأطفال هدفًا بالغ الأهمية في هذه الرؤية  . 

 

بحضور العلامة ابن بيه والشيخ محمد بن زايد وبيل جيتس وبان كي مون زعماء العالم يتّحدون لمنح جميع الأطفال بداية صحية لحياتهم

تشهد إمارة أبوظبي غدًا اجتماع ما يزيد عن 300 من زعماء العالم، وخبراء الصحة والتنمية، والملقحين، والمشاهير، والمساهمين في الأعمال الخيرية ورواد الأعمال في أول قمة عالمية للقاحات، لتأييد الدور المهم الذي تلعبه اللقاحات والتحصين في توفير بداية صحية لحياة الأطفال. ومن بين المتحدثين في القمة كل من سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي ، وبان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، وبيل غيتس الرئيس المشارك لمؤسسة بيل وميليندا غيتس والعلامة عبد الله بن بيه رئيس المركز العالمي للتجديد والترشيد.

تُعقد هذه القمة، التي تركز على فاعلية اللقاحات، خلال الأسبوع العالمي للتحصين (من 24 إلى 30 أبريل) لمواصلة مسعى مبادرة “عقد من اللقاحات” والتي تعكس الرؤية والالتزام بإيصال اللقاحات إلى كل من يحتاجها. ويُعد القضاء على مرض شلل الأطفال هدفًا بالغ الأهمية في هذه الرؤية.

القافلة المباركة – العلامة ابن بيه والشيخ حمزة يوسف

[youtube_sc url=”https://www.youtube.com/watch?v=Z976bJI6X6M”]

صلاة الجمعة وقت الاختبار

السؤال
أنا طالب في بلاد الغرب، يوجد مسجد في الجامعة، وأنا لاأستطيع أن أحضر صلاة الجمعة في جماعة؛ لأن لدي اختباراً كل جمعة من كل أسبوع، وهذا الاختبار مهم؛ لأنه يحدد مستواي، وأنا أصليها ظهراً، فهل علي شيء؟
الجواب
 

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد  :

أخي الكريم، إذا لم تستطع تقديم هذا الاختبار أو تأخيره، مع بذل كل جهد ممكن، وكانت ستفوت عليك السنة الدراسية، فيجوز لك أن تصليها ظهراً إن شاء الله، قياساً على مسقطات الجمعة، ومنها المرض والتمريض، وغيرهما من الأعذار، فهذا قد يكون عذراً للمشقة، ولا شيء عليك إن شاء الله.

 

صفحة يوم الجمعة

العلامة ابن بيه يستقبل مبعوث الرئيس أوباما ويطالب بتحرك لمساندة الشعب السوري وحماية الأقلية المسلمة في ميانمار

استقبل معالي الدكتور عبد الله بن بيه رئيس المركز العالمي للتجديد والترشيد  في منزله الدكتور رشاد حسين مبعوث الرئيس الامريكي باراك اوباما إلى العالم الإسلامي . ودار الحديث حول العلاقات الأمريكية الإسلامية وأهمية تعزيز الثقة والاحترام المتبادل . كما تم التطرق الى مسألة “الإسلاموفوبيا” وحملة التحريض ضد الاسلام و المسلمين التي تقودها بعض الجهات  المتطرفة في الغرب. وكان العلامة ابن بيه قد طالب  الولايات المتحدة بموقف حازم يساهم في حل  الأزمة السورية وكذلك  ما تتعرض له  الأقلية المسلمة في ميانمار (بورما سابقا) من اضطهاد وتشريد . 

تقنين الفقه أم تدوينه؟

 

 

 ما رأيكم فيما يدعو إليه بعض الداعين اليوم من تقنين الفقه؟


 

في الحقيقة المسألة كما تعلم فيها أخذ و رد، من العلماء من يعارضها خيفة أن تكون وسيلة لتبديلِ الأحكام و تغييرها من منطلق بشريّ بحت، و منهم من لا يرى مانعاً من جعل هذه الأحكام في مدونة ـ ولنقل تدوين الفقه ـ يكون فيها مشهور المذهب الذي يحكم به، فنحن هنا في المملكة العربية السعوديّة نحكم بمشهور مذهب الإمام أحمد، و هذا هو الذي تجري عليه المحاكم، ومن أراد أن يعدل عنه فعليه أن يخبر لمحاكم العليا و مجلس القضاء الأعلى بنيّته تلك، ويقدم الحيثيات التي على أساسها خرج عن المذهب. 

ومعنى هذا أنّ هناك فعليّاً نوعاً من التقنين للفقه في هذه المحاكم.

وبعض الكتب كالمقنع و غيره هي محاولات لتلخيص مشهور المذهب، فتدوين مشهور المذهب قد لا يكون أمرا إدّاً، وعليه فأنا أقترح أن نبتعد عن مصطلح (تقنين الفقه) ونستبدل به مصطلح (تدوين الفقه) أو تدوين المشهور من المذهب.

في هذا الإطار ليس ثمت مانع من أن يدوّن مشهور المذهب ويوضع بين يدي الفقهاء بشكل واضح بناء على أنهم في الغالب ليسوا مجتهدين، والحق أنّ المحاكم في هذا الزمان تحتاج إلى تدوين الفقه حتى لا يميل القاضي، و حتى نتمكّن في المحاكمات الدوليّة وعند الاتصال بمحامين دوليين أنْ نقول: راجع في مدونتنا الصفحة الفلانية و اقرأها بتمعن. 

وينبغي أن تتضمَّنَ هذه المدونة فصولاً حول كيفية تقديم المرافعات إلى القاضي، وكيفية نظر القاضي في الدعاوى بحيث يفهم المحامي كيف يقدم الدعوى، ومارد الفعل الذي سيكون من القاضي، و يعرف أن الدعوى إذا كانت لها حيثيات مقبولة شرعاً فإن القفاضي سيقبلها، و يأمر الكاتب بتسجيلها، و سيوجه المدعي لتقديم البينات، وسيستجلب المدَّعَى عليه، ثم نَصِلُ إِلى مرحلة القرائن والأدلة و الأيمان ثم تصل إلى مرحلة البت و تدوين الحكم، هذا طيب جداً.


* إذن أنتم تؤيّدون (تقنين الفقه) على أن يسمّى (تدويناً) خروجاً من المحاذير.

نعم، أنا مع تغيير المصطلح، ومع تغيير المفهوم أيضاً؛ لأنه في الحقيقة تدوين كما فعل فقهاؤنا الأوائل عندما قاموا بتدوين المشهور من مذهب الإمام أحمد، وأحصوا الروايات والوجوه عارية عن الدليل.


* ألا تقودُ هذه التدوينات المذهبية إلى نزعةٍ إقليمية؟

لا أتصوّر هذا، لأن المسألة لا تعدو نوعاً من التقنين والتهذيب لما هو موجود أصلاً، فالمحاكم الشرعية في كل بلدٍ تحكم بمذهب من المذاهب، ولن يختلف شيءٌ إذا قلنا: اصنعوا مدوّنة قضائيّة لهذا المذهب أو ذاك.

ودعني أضيف لك بعداً جديداً من فوائد هذه المدوّنات، عندما تعلن بلادٌ ما رغبتها في تطبيق الشريعة فستكون هذه المدوّنات خير معين لها.

وقد أشرفت يوم كنت وزيراً للعدل على مدوناتٍ كتبت في موريتانيا في الأحوال الشخصية.

نحن نفهم الخشية التي عند العلماء من تحول الفقه إلى أمر تعمل فيه المراسيم و النظم، ولكننا نفهم أيضا أهمية أن تكون لدى المحاكم في هذا الزمان مدوّنات حاصرة نظراً لاتساع نظرها، وكثرة أعمالها، وقلة إحاطةِ بعضٍ من قضاتها بالفروع.

عرف عن العلامة ابن بيه شدة اهتمامه بشؤون الأقليات المسلمة , ما سرُّ هذا الاهتمام؟

 

 



ربما يكون سبب هذا الاهتمام هو معرفتي الشخصية بأوضاع هذه الجاليات فهي بحكم وضعها تفتقر إلى كثير من العناية التي قد لا يفتقر إليها المسلمون في ديار الأغلبية المسلمة أو في ديار الإسلام، فالمسلمون هناك مهددون في هويتهم و في ثقافتهم و في أصالتهم وفي دينهم و عقيدتهم. وثمتَ سببٌ ثالث للاهتمام بالأقليات هو أنّ وجودهم هناك يعتبر كسباً عظيماً للإسلام، إذ لم يكن أحدٌ يتصور قبل قرن من الزّمن أن توجد أقلية مسلمة كبيرة في ديار الغرب؛ لأن الغرب كان منغلقا على نفسه منشغلا بالحروب التي كانت بين الكاثوليك و البروتستانت حتى إن إعلان حقوق الإنسان في الثورة الفرنسية كان عبارة عن مصالحة بين البروتستانت و الكاثوليك حتى يستطيعوا التعايش، و كثير من البروتستانت هربوا إلى أمريكا خوفاً من إخوانهم الكاثوليك ، في تلك الأجواء المتوترة بدأ في القرن الثامن عشر البحث عن التعايش هذا البحث عن التعايش اتّسع شيئاً فشيئاً حتى شمل اليهود ثم هو يتّسع ليشمل المسلمين، و من هنا نشأت أقليات مسلمة لها تأثيرها في قلب الغرب النصراني، و على قادة الفكر في العالم الإسلامي أن يهتموا بهذه الظاهرة -ظاهرة التعايش- في الغرب و أن ينموها و أن يرسخوها ، و أن يوطنوا الإسلام في ديار الغرب فإن هذا كسب كبير. لقد كان الأجداد يذهبون بخيلهم و رجلهم و أسلحتهم إلى البلاد البعيدة تارة ليكفّوا الغارات و تارةً ليُسمعوا الناس كلمة الله، و نحن اليوم بحمد الله نستطيع بالكلمة الطيبة و بالمنطق و بالعمل الصالح من خلال هذه الأقليات أن نسمع كلمة الله تعالى في ديار الغرب   

لهذه الأسباب مجتمعة و لعوامل أخرى نفسية و شخصية أرى أنه يجب علي أن أعتني شخصيا و يعتني العلماء بالمسلمين في ديار الغرب  . 

العلامة ابن بيه يستقبل الشيخ حمزة يوسف و150 من الزوار المسلمين الغربيين

استقبل معالي العلامة عبدالله بن بيه في منزله بجدة قرابة 150 زائر من مسلمي بلاد الأقليات في الغرب ضمن رحلتهم السنوية لأداء مناسك العمرة وزيارة المدينة المنورة . استهل الشيخ عبد الله بن بيه كلمته -والتي قام بترجمتها الشيخ حمزة يوسف-  بالترحيب بضيوفه وذكر فضائل زيارة الحرمين وأثرها في محو الذنوب وتكفير الخطايا وابتدأها بقوله “مرحبا بالوفد” وهي كلمة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لوفد عبد القيس مرحبا بالوفد لا خزايا ولا نادمين.

وعدد فضيلته ميزات  المدينة المنورة – التي سيزورها الوفد بعد ا نادى العمرة. كما تحدث الى المشاركين في الرحلة عن مابعد العودة الى ديارهم واهمية الحفاظ على الأوراد والطاعة والاستمرار عليها. كما حثهم على التزام الخلق الحسن وتقديم القدوة الصالحة لمجتمعهم من المسلمين وغيرهم وان ذلك خير دعوة الى الاسلام  .