ارشيف ل November, 2018

الكويت و”منتدى تعزيز السلم” يطلقان مبادرة إطعام مليار جائع حول العالم

برعاية الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، بدأت المرحلة الأولى من تنفيذ مبادرة “إطعام مليار جائع حول العالم”، التي عُقد من أجلها مؤتمر “إنسانية واحدة ضد الجوع”، الذي نظمته دولة الكويت بالشراكة مع “منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة” والأمم المتحدة، في دولة الكويت 26 نوفمبر/تشرين الثاني.

جاء ذلك بحضور الشيخ عبدالله بن بيه رئيس مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي رئيس منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة، والدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني أمين عام مجلس التعاون الخليجي، والدكتور حمزة يوسف نائب رئيس منتدى تعزيز السلم، والدكتور محمد مطر الكعبي أمين عام منتدى تعزيز السلم، وفهد محمد محسن العفاسي وزير العدل والأوقاف والشؤون الإسلامية في الكويت.

كما حضر الدكتور عبدالله معتوق المعتوق، عضو مجلس أمناء منتدى تعزيز السلم المستشار في الديوان الأميري، ورشيد خاركوف مساعد الأمين العام للأمم المتحدة، وحشد كبير من الجمعيات الخيرية، والمنظمات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني المعنية بالأعمال الإنسانية في الشرق الأوسط والعالم عموما.

وتوجه الشيخ عبدالله بن بيه، في افتتاح المؤتمر، بخالص الشكر وجميل الثناء إلى أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، كما شكر الدكتور عبد الله معتوق المعتوق على جهوده لإنجاح هذه المبادرة.

** إقرأ كلمة العلامة عبدالله بن بيه كاملة**

 وقال: “لقد كنا معا في واشنطن بداية شهر فبراير/شباط الماضي، في تجمُّع كبير ضم قياديين من رجال العائلة الإبراهيمية في الولايات المتحدة، وبمشاركة كثير من محبي الخير من أبناء العائلة الإنسانية الكبرى، من سياسيين وأكاديميين وفاعلين مجتمعيين”.

وأضاف: “لقد سعينا في مؤتمر واشنطن لإيقاظ النفوس وإصغاء القلوب إلى دعوة السلام والتعاون في سبيل صياغة تحالف إنساني، يُستلهم من حلف الفضول، ويقوم على تفعيل القيم المتشركة، قيم العدل والرحمة والتآسي في المعيشة، التي أدى تجاهلها إلى ما هو مشاهد من المآسي الإنسانية، التي تدمي القلوب”.

وقال الشيخ عبدالله بن بيه إن حلف الفضول الجديد، يستلهم القيم التي قام عليها حلف الفضول التاريخي، الذي استمد فرادته من كونه لم يُؤسَّس على ما هو معهود في ذلك العصر” من المشترك الديني أو الانتماء القبلي، وإنما تأسس على القيم والفضيلة.

وتابع الشيخ عبدالله بن بيه: “حرصنا أن يكون من مخرجات مؤتمر واشنطن الدعوة إلى إطعام مليار جائع، من المعوزين من بني الإنسان، من دون تمييز بينهم بالدين أو العرق أو الوطن، وخاصة ضمن المجتمعات التي تعاني من أثر الحروب والصراعات الدموية”.

وقال إن تقارير الأمم المتحدة وهيئات الإغاثة الدولية والمنظمات الناشطة في العمل الإنساني، لا تزال تدق أجراس الخطر، وتصدع بحقيقة مؤلمة يكاد لا يصدقها العقل، حول أعداد البشر الذين يموتون سنويا؛ جراء المجاعة وسوء التغذية.

وأضاف: “هذا الواقع المرير ناشئ عن اختلالات بنيوية في منظومة الإنتاج والتوزيع في الاقتصاد العالمي، لِما أصاب هذه المنظومة من انفصام حاد بين فلسفة الاقتصاد وروح الأخلاق، حيث سادت القيم المادية الخالية من كل قيم إلهية أو إنسانية نبيلة، وهذا هو ما يُلقي على عاتق رجال الدين مسؤولية السعي، من مواقعهم، انطلاقا من دوائر تأثيرهم واهتمامهم؛ ليسهموا في استعادة الضمير الأخلاقي للإنسانية، الذي يُعيد الفاعلية لقيم الرحمة والغوث، ويُرسي معاني التعاون والإحسان وفعل الخير.

 وتابع الشيخ عبدالله بن بيه: “إننا في منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة منذ تأسيسه سنة 2014 في أبوظبي بدولة الإمارات، نعتبر أن من أهم عناصر الارتكاز في رؤية المنتدى التأكيدَ على مِحورية المَدخل القِيميّ في تجديد الخطاب الديني واستعادة البعد الإنساني لهذا الخطاب، باستثمار ما تتيحه النصوص القطعية والمقاصد الكلية، من الأرضية الروحية الصلبة لإطلاق مبادرات ميدانية تعيد للدين طاقته الإيجابية، ليغدو بلسما لجراح الإنسانية ودواء لمآسيها وسكينة تنزل على القلوب وحُبا يسكن في النفوس”.

وأكد أن المنتدى ينطلق في هذه الرؤية، من قوله تعالى: لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَررَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْررًا عَظِيمًا”، فمقاصد السلم والإصلاح بين الناس والرحمة والمحبة هي مرتكزات الرواية الصحيحة للإسلام التي يسعى المنتدى في جميع المحافل للتأصيل لها وتوصيلها.

وقال: “ها نحن اليوم نجتمع في إطار هذه الرواية والرؤية لندعوَ إلى أفضل الصدقة (إطعامِ الجائع، مواساة المحتاج ومَدِّ يد العون للفقير)”.

وتابع: “في الرؤية التي يتبناها المنتدى، انطلاقا من هذه النصوص، لا انفكاك بين مقصد السلم ومقصد الأمن الغذائي، وهو ما نفهمه من قوله تعالى “الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف”؛ و قد أيدت الدراسات المتخصصة والتقارير الدولية هذا التلازم، حيث برز أن من أهم أسباب المجاعة في العالم، بالإضافة إلى العوامل المناخية المتربطة بالاختلالات البيئية، عامل الحروب الأهلية، والصراعات الدموية التي تدمر النسيج الاقتصادي للمجتمعات، وتكسر دائرة الإنتاج والتوزيع، وتعيق الوصول السلس إلى الأسواق.

وختم الشيخ الشيخ عبدالله بن بيه كلمته، معتبرا أن هذه الدعوة من صميم رسالة الديانات السماوية والفلسفات الإنسانية كافة، فكل النصوص المقدسة جاءت بدعوة الإنسان إلى الإنفاق والتصدّق والبذل ولو من إقتار، وقيمة الإيثار.

وتحدث في الافتتاح الدكتور عبد الله معتوق المعتوق، قائلا إن المؤتمر يتصدى لقضية من أهم القضايا الإنسانية، وهي قضية الجوع الذي يهدد حياة الملايين في بعض المجتمعات الإنسانية المعاصرة، وبخاصة  المجتمعات التي تشهد نزاعات عرقية وإثنية وحروب أهلية.

ولفت إلى أن المؤتمر هو ترجمة لتوصيات مؤتمر واشنطن، الذي نظمه منتدى تعزيز السلم، حيث جرى إطلاق مؤسسة حلف الفضول، مضيفا: و”تعهدنا لفضيلة الشيخ عبدالله بن بيه بالعمل لتنفيذها على أحسن ما يكون؛ لأننا كنا واثقين من تجربة دولة الكويت الإنسانية، كما كنا واثقين من المؤسسات والجمعيات الأهلية في الكويت والمنطقة باستعدادها للاستجابة لهذه المبادرة الإنسانية”.

وأوضح المعتوق أن ترجمة “مبادرة إطعام مليار جائع” تأتي على ثلاثة مستويات: أولا: رغیف الخبز، والسلال الغذائیة، والمطابخ المركزیة، وتغذیة الطلبة والأیتام، والأطعمة المعلبة، والمكملات الغذائیة، وبنوك الطعام، وثانيا: التنمية المجتمعية، ويندرج في إطارها تمكین المستفیدین من القروض المیسرة، والمشاریع الصغیرة، والتأھیل الحرفي، والمزارع الإنتاجیة والزراعية، وثالثا: استصلاح الأراضي وتوفیر آلات الزراعة ومستلزماتھا، ومشاریع الري والسدود، ومحطات المیاه والخزانات والآبار، والصناعات الغذائیة.

كما تحدث الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، فوجَّه أسمى التحيات إلى الأمير جابر الأحمد الصباح، ودولة الكويت وشعبها المعطاء، مشيرا إلى أن ما حققته دولة الكويت في مجال العمل الإنساني وما اكتسبته من خبرات جعلها تستحق لقب مركز العمل الإنساني، وجعل أميرها قائدا للعمل الإنساني، حسبما كرمته الأمم المتحدة، على دوره المشهود في مد يد العون للمحتاجين حول العالم.

ونوّه الزياني بجهود الأمم المتحدة التي تندرج في إطار خطة القضاء التام على الجوع في العالم، داعيا لمعالجة العوامل المسببة للجوع، مثل: الفقر وانعدام التنمية والحروب الأهلية، ما يستدعي تدخل المجتمع الدولي لتخفيف المعاناة عما يزيد 21 مليون إنسان مهددون بخطر الموت جوعا، فضلا عن نحو 800 مليون شخص لا يجدون ما يفيهم من الغذاء.

وأضاف الزياني أن دول مجلس التعاون الخليجي تبذل جهودا مخلصة في دعم وتعزيز العمل الإنساني، وخاصة من جهة توفير المشاريع المتخصصة في تنفيذ برامج ومشاريع تهتم بالإنسان على كل المستويات الصحية والغذائية، كما أن الجمعيات الخيرية في دول مجلس التعاون تكتسب خبرات كبيرة في مساعدة المعوزين وتحسين شروط حياتهم.

إلى ذلك توجه رشيد خاركوف مساعد الأمين العام للأمم المتحدة، بالشكر إلى الشيخ عبدالله بن بيه رئيس “منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة”، على جهوده الملحوظة دوليا في تعزيز السلم العالمي.

وأثنى على مبادراته الإنسانية الرائعة، التي تندرج في إطار محاربة الجوع، وهو جهد تثاقل به المجتمع الدولي في السنوات الأخيرة؛ بسبب ازدياد عدد الجائعين والمشردين حول العالم؛ جراء الحروب والنزاعات، التي تزايدت وتيرتها في العقود الأخيرة.

وفي الختام، جرى تكريم الشيخ عبدالله بن بيه على دوره المشهود في ترسيخ ثقافة التسامح وتعزيز السلم العالمي، وعلى مبادراته الإنسانية التي تستعيد إحياء القيم الأخلاقية، التي تتسق مع روح الأديان وتستجيب لحاجات الإنسان في كل زمان أو مكان.

كما جرى تكريم نخبة من الشخصيات وممثلي المؤسسات الخيرية الإنسانية، العاملة في إطار مد يد العون للمحتاجين حول العالم، من دون تمييز بين الأعراق والأديان أو الأوطان.

كلمة في ملتقى “إنسانية واحدة ضد الجوع” – العلامة عبدالله بن بيه

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما

كلمة في ملتقى “إنسانية واحدة ضد الجوع”

الكويت  26 نوفمبر 2018

معالي الشيخ عبد الله بن بيه

رئيس منتدى تعزيز السلم

رئيس مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي

معالي المستشار الدكتور فهد محمد محسن العفاسي وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية

معالي الدكتور عبد الله معتوق المعتوق، مستشار صاحب السمو أمير الكويت،

معالي الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربي،

أصحاب المعالي والفضيلة والاحترام،

أيها الحضور، كلٌّ باسمه وجميل وسمه،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

في مستهلّ مؤتمرنا هذا الذي يشرف برعاية كريمة من صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ومتعه بالصحة والعافية، أتوجّه بالشكر لمعالي الدكتور عبد الله معتوق المعتوق، لاضطلاعه بأعباء هذه المبادرة واحتفائه بها وبذله الجهود المضنية في سبيل إنجاحها والحشد لها. فله جميل الثناء وصادق الدعاء.

لقد كناّ معا في واشنطن بداية شهر فبراير الماضي، في تجمُّع كبير ضمّ قياديين من رجال العائلة الإبراهيمية في الولايات المتحدة، وبمشاركة كثير من محبي الخير من أبناء العائلة الإنسانية الكبرى، من سياسيين وأكادميين وفاعلين مجتمعيين.

سعينا في مؤتمر واشنطن لإيقاظ النفوس واستصغاء القلوب إلى دعوة السلام والتعاون في سبيل صياغة تحالف إنساني، يستلهم من حلف الفضول، ويقوم على تفعيل القيم المتشركة، قيم العدل والرحمة والتآسي في المعيشة، التي أدَّى تجاهلها وإذكاء الخصوصيات عوضها إلى ما هو مشاهد من الحروب والاقتتال.

لقد رام حلف الفضول الجديد أن يستلهم القيم التي قام عليها حلف الفضول التاريخي، وهو حلف استمد فرادته من كونه لم يؤسس على ما هو معهود في ذلك العصر من المشترك الديني أو الانتماء القبلي أو العرقي، بل تأسس على القيم والفضيلة، ومنا هنا زكاه النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال : (لقد شهدت في دار عبد الله بن جدعان حلفا ما أُحِبُّ أن لي به حمر النعم، ولو أدعى به في الإسلام لأجبت)، وذلك أن الإسلام يزكي الفضيلة أيا كان مصدرها  ومهما كان مصدرها، وأيا كان منشئها أو منشؤها.

استلهاما لهذه الروح، روح حلف الفضول، حرصنا أن يكون من مخرجات مؤتمر واشنطن الدعوة إلى إطعام مليار جائع، من المعوزين من بني الإنسان، بلا ميز بينهم بالدين أو العرق أو الوطن ، وخاصة ضمن المجتمعات التي تعاني من أثر الحروب والصراعات الدموية.

لقد أطلقناها معا دعوة عامة عليها يجتمع الجميع، وفي سبيلها يتعاون كافة الأطراف من الجهات الحكومية والهيئات الدينية ومنظمات المجتمع المدني.

أيها الحضور،

لا تزال تقارير الأمم المتحدة وهيئات الإغاثة الدولية والمنظمات الناشطة في العمل الإنساني تدقّ أجراس الخطر وتصدع بحقيقة مؤلمة يكاد لا يصدقها العقل، حول أعداد البشر الذين يموتون سنويا من جراء المجاعة وسوء التغذية، ويكفي أن نعلم أنه في كلّ خمس ثوان يموت طفل من الجوع، فضلا عن  مئات الملايين مِن مَن لا يجدون ما يسدُّ رَمَقَهم أو يروي عطشهم.

إن هذا الواقع المرير ناشئ عن اختلالات بنيوية في منظومة الإنتاج والتوزيع في الاقتصاد العالمي، لما أصاب هذه المنظومة من انفصام حادّ بين فلسفة الاقتصاد وروح الأخلاق، حيث سادت القيم المادية الخالية من كل قيم إليهة أو إنسانية نبيلة، وغدا الإنسان مخلوقا جسديا ، يعيش لِذاته مستغرقا في لَذّاته، فلا نبل ولا كرم ولا إيثار ولا تضامن ولا نظر في المآلات إلا مآلات الربح بلا روح والثروة بلا رائحة حيث استولى الشح على النفوس وهيمن الجشع على الأثرياء.

ذلك هو ما يُلقي على عاتق رجال الدين مسؤوليةَ السعي من مواقعهم وانطلافا من دوائر تأثيرهم واهتمامهم ليسهموا في استعادة الضمير الأخلاقي للإنسانية، الذي يُعيد الفاعليةَ لقيم الرّحمة والغوث ويُرسي معاني التعاون والإحسان وفعل الخير، من خلال مبادرات، تتصف بالديمومة والتجدُّد، تجمع ولا تفرِّق، تنفع ولا تضر، تتّسق مع روح الأديان وتستجيب لحاجات الإنسان.

منذ تأسيس منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة  سنة 2014 في أبو ظبي، بدولة الإمارات العربية المتحدة، لم نزل نعتبر أن من أهم عناصر الارتكاز في رؤية المنتدى التأكيدَ على مِحورية المَدخل القِيميّ في تجديد الخطاب الديني واستعادة البعد الإنساني لهذا الخطاب، باسْتثمار ما تتيحه النصوص القطعية والمقاصد الكلية، من الأرضية الروحية الصلبة لإطلاق مبادرات ميدانية تعيد للدين طاقته الإيجابية، ليغدُوَ بلسما لجراح الإنسانية ودواء لمآسيها وسكينة تنزل على القلوب وحُبّا يَسْكُن في النُّفوس.

إن المنتدى، في هذه الرؤية، ينطلق من قوله تعالى: (لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا)، فمقاصد السلم والإصلاح بين الناس والرحمة والمحبة هي مرتكزات الرواية الصحيحة للإسلام التي يسعى المنتدى في جميع المحافل للتأصيل لها وتوصيلها.

وها نحن اليوم نجتمع في إطار هذه الرواية والرؤية لندعوَ إلى أفضل الصدقة، إطعامِ الجائع، مواساة المحتاج ومَدِّ يد العون للفقير، ونحن نستحضر حديثا من أوّل ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة حين دعا الناس قائلا : “يأيها الناس أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصِلوا الأرحام وصَلُّوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام”.  وقد روى البخاري موقوفا على عمار بن ياسر رضي عنهما وهو في حكم المرفوع، ورُويَ مرفوعا،  أنه قال : ( ثلاث من جمعهن فقد جمع الإيمان: الإنصاف من نفسك، وبذل السلام للعالم، والإنفاق من أقتار).

  في الرُؤية التي يتبناها المنتدى، انطلاقا من هذه النصوص، لا انفكاك بين مقصد السلم ومقصد الأمن الغذائي، وهو ما نفهمه من قوله تعالى ” الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف”؛ و قد أيدت الدراسات المتخصصة والتقارير الدولية هذا التلازم، حيث بَرَز أن من أهم أسباب المجاعة في العالم -بالإضافة إلى العوامل المناخية المتربطة بالاختلالات البيئية، عامل الحروب الأهلية والصراعات الدموية التي تدمر النسيج الاقتصادي للمجتمعات وتكسر دائرة الإنتاج والتوزيع وتعيق الوصول السلس إلى الأسواق.

إن هذه الدّعوة من صميم رسالة كافة الديانات السماوية والفلسفات الإنسانية، فكل النصوص المقدسة جاءت بدعوة الإنسان إلى الإنفاق والتصدّق والبذل ولو من إقتار وقيمة الإيثار.

وأخيرا أقول لمعالي الدكتور عبد الله معتوق المعتوق، لقد وَفَيْتَ بوعدك في واشنطن، فلمعاليكم الشُّكر وللهيئة الخيرية الإسلامية العالمية ولدولة الكويت، أميرا وحكومة وشعبا كريما مِعْطاءً، فجزاكم الله خيرا، وتقبّل الله منّا ومنكم.

العلامة ابن بيه: حضارة ومستقبل الإنسان منوطة بـ«طفل اليوم»

أبوظبي(الاتحاد)

أكد معالي العلامة الشيخ عبدالله بن بيه رئيس مجلس الإفتاء الشرعي بدولة الإمارات أهمية انعقاد مؤتمر «تحالف الأديان لأمن المجتمعات.. كرامة الطفل في العالم الرقمي» في عام زايد، الذي كان مستقبل الأطفال أمرا قريبا إلى قلبه، مؤكدا ضرورة الاهتمام بالأطفال وحقوقهم لأنهم أجيال الغد. وأشار إلى أن الحديث عن الطفل حديث عن المستقبل واهتمام بمصير الإنسان.

وأشاد بريادة دولة الإمارات في حماية الطفل، لافتاً إلى أن إصدار «قانون وديمة» كان خطوة رائدة من أجل حماية حقوق الطفل بمختلف أوجهها.

وقال: مستقبل الإنسان وحضارته منوطة بطفل اليوم، لذلك كانت رعاية حقوق الطفل من أهم الحقوق التي جاءت في التشريعات والشرائع، وكفلت الشريعة الإسلامية حقوق الأفراد والمجتمعات الإنسانية، بخاصة المخلوقات الهشة التي تحتاج للمحافظة والرعاية، حيث لم تكتفِ الشريعة بالنصائح، بل قننتها بنصوص ملزمة جاءت لصيانة الكينونة الإنسانية.

وأضاف: سنت الشريعة أحكاما عاما وجزئية، ضمن مقاصد ناظمة للمعاملات والعادات، فهيأت وجود البيئة الملائمة للطفل، من خلال تأسيس الأسرة المتماسكة والمتضامنة القائمة على روح المودة والرحمة، ووضعت مؤسسات شرعية للعناية به، إيجاداً لأسباب البقاء والنماء ليكون إنساناً صالحاً يضطلع بدور إيجابي في هذا العالم.

وأشار إلى أن من المؤسسات الشرعية المحافظة على الطفل هي مؤسسة الحضانة التي لا يوجد لها نظير، حيث إن حقوق الطفل هي واجبات على والديه أو على المجتمع أو الدولة، والحضانة هي صيانة العاجز والقيام بمصالحه والقيام بمبيته، وحفظ المحضون بعمل ما يصلحه والتعهد بالعمل فيما يحتاجه.

ولفت إلى أن الحضانة تتعلق بالله والحاضن والطفل، وتزداد أهمية الحضانة في السياق المعاصر، خاصة مع غلبة النزعة الفردية، فابتعد الإنسان عن روح التسامح والسماحة، واستجدت أوضاع جديدة ومتغيرة في أطراف العقد العائلي، حيث لم تكن المرأة في الماضي تذهب إلى العمل، بينما الآن تقوم بالعمل بجانب الرجل.

وبين أن الإسلام كان سباقاً بالعناية بأطفال الحروب، فقد ثبُت في السيرة النبوية أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن يقبل بمشاركة الأطفال في المعارك ويردهم، مثلما فعل في غزوة أحد عندما رد عدداً من المراهقين، وهكذا كانت الشريعة سباقة في منع تجنيد الأطفال، لافتاً إلى أن وصايا الرسول الكريم تمثلت في أنه لا تقتلوا شيخاً أو امرأة أو صبياً، كما نهى عن قتل رجال الدين

معالي العلامةعبدالله بن بيه يؤكد ضرورة الارتقاء بتأصيل مفهوم المواطنة العلمي

أكد الشيخ عبدالله بن بيه، رئيس مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، ورئيس منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة ضرورة الارتقاء بتأصيل مفهوم المواطنة العلمي، من كونها شراكة تعاقدية، إلى مستوى المؤاخاة الإنسانية المتكاملة بالسراء والضراء، المكفولة بالقوانين والدساتير، وبشكل ملزم على مستوى العالم.

جاء ذلك ضمن كلمة العلامة عبدالله بن بيه خلال افتتاح المرحلة الأولى من «حوارات المواطنة الشاملة» في أبوظبي، التي ينظمها منتدى تعزيز السلم، بالشراكة مع وكالة «ويلتون بارك» التابعة لوزارة الخارجية والكومنولث البريطانية، ومركز «كساب» للحوكمة الثقافية اللبنانية.

وتمحورت كلمه الشيخ عبدالله بن بيه حول 4 منطلقات، الأول في بيان منطلق مشاركة منتدى تعزيز السلم والتعريف بإعلان مراكش، والثاني حول مقومات المواطنة في إعلان مراكش، والثالث حول المبادئ المؤطرة لحقوق المواطنة، والرابع حول سب المقدّس وضرورة مراجعة مفهوم حرية التعبير، ملاحظاً أن حوارات المرحلة الأولى في أبوظبي، هي لمناقشة كيفية تعزيز المواطنة الشاملة في البلدان ذات الأغلبية المسلمة في الشرق الأوسط، للخروج بتصور مؤصل للمواطنة الشاملة، مستمد من النصوص الدينية، ومراع للسياق الحضاري المعاصر، المتمثل في الدساتير الوطنية والمواثيق الدّولية، فضلاً عن السعي لتقديم تشخيص دقيق للعراقيل والتحدّيات التي تحول دون تحقيق هذا المفهوم الشامل للمواطنة، والعقبات التي تعترضه في بلدان الشرق الأوسط.

وبشأن مقومات المواطنة الشاملة في إعلان مراكش، قال بن بيه «إن المواطنة في الماضي كانت تقوم على العرق أو الدين أو التاريخ المشترك، إلا أنها في العصر الراهن أخذت منحى تعاقدياً في إطار تعدُّدي أو ما يسمِّيه هابرماس بالمواطنة الدستورية، أي شعور الفرد بانتمـائه إلى جمـاعة مدنية مؤسسة على عقد مواطنة يسوي بين الجميع، ما يعني أن المواطنة رباط أو رابطة اختيارية معقودة في أفق وطني يحكمه الدستور».

وأضاف: «لقد سعينا من خلال إعلان مراكش إلى تأصيل هذا المفهوم الجديد للمواطنة انطلاقاً من صحيفة المدينة المنورة بوصفها أساساً صالحاً للمواطنة التعاقدية في المجتمعات الإسلامية، وخياراً يرشّحه الزمن والقيم؛ لتفعيل المشترك الإنساني وتحييد عناصر الإقصاء والطرد».

وشدد الشيخ بن بيه على ضرورة مراجعة كثير من المفاهيم المرتبطة بالمواطنة، مثل مفهوم حرية التعبير إذ لا بد من ربط عنوان الحريات الدينية بالسلم الاجتماعي، وربط مبدأ حرية التعبير، الذي أصبح مبدأ مقدساً في الحضارة السائدة، بمبدأ المسؤولية عن نتائج التعبير.

واستعرض بن بيه عدداً من الأمثلة على تقييد الحريات بمبدأ النظام العام في التراث القضائي الغربي، منوها إلى سياسة دولة الإمارات في ترسيخ مبادئ المواطنة التي تتسم بالواقعية في مراعاة خصوصية السياق المحلي وبوضوح الهدف، ويتجلى ذلك بوضوح في سنّها القانون الاتحادي رقم 2 سنة 2015، والذي يتعلق بمكافحة التمييز وخطاب الكراهية وازدراء الأديان ويعمل على تحصين المجتمع وحمايته من خطابات الكراهية والتحريض على العنف وزعزعة السكينة والسلم الاجتماعي.

وختم الشيخ بن بيه بتطلعه إلى تتويج هذه اللقاءات بمؤتمر دولي يعقد في عاصمة السلام أبوظبي حول المواطنة الشاملة تحت عنوان «ميثاق أبو ظبي العالمي للمواطنة».

نص كلمة العلامة عبدالله بن بيه في ملتقى تحالف الأديان : كرامة الطفل في العالم الرقمي.

 

كلمة في ملتقى تحالف الأديان لأمن المجتمعات

“كرامة الطفل في العالم الرقمي”

 

أبوظبي- 19 نوفمبر 2018

 

معالي الشيخ عبد الله بن بيه

رئيس منتدى تعزيز السلم

رئيس مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي

الحمد لله رب العالمين ،

اللهم صلِّ وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه وعلى جميع إخوانه من النبيين وسلِّم تسليما، الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان،

أصحاب المعالي والفضيلة والنيافة والاحترام،

أيها الحضور، كلٌّ باسمه وجميل وسمه،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

سأحاول أن أسهم في هذا الملتقى بكلمات قليلة ورسائل مختصرة.

ولكن دعوني أولا أثني على هذا الملتقى وأشكر القائمين عليه، فأشكر الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، وأنوه بجهود الدولة الإمارات العربية افي دعم هذه المبادرات المهمة. وإنه لمن حسن الاتفاق والتوفيق أن يعقد هذا الملتقى في عام المغفور له زايد الخير الذي كان ذا بصيرة صادقة ورؤية رائدة في العناية بالأجيال وتنشئتها وحمايتها.

ثم أقول :

عن حماية الطفل في الإسلام

إن الحديث عن الطفل هو حديث عن المستقبل، هو اهتمام بمصير الإنسانية، فمسقبل الإنسان وحضارته منوط بأطفال اليوم، رجال ونساء الغد. ولهذا كانت رعاية حقوق الطفل وحمايته من أهم الحقوق التي جاءت بها الشرائع في كافة الديانات، واعتنت بها التشريعات الوضعية في مختلف الحضارات.

لقد كفلت الشريعة حقوق الأفراد والجماعات البشرية بل وكل الكائنات في هذا الكون ( وما خلقنا السماوات والأرض وما بينهما إلا بالحق)، وبخاصة المخلوقات الهشّة التي تحتاج في المحافظة على وجودها إلى حماية ورعاية، ولم تكتفِ بوصايا ونصائح يطبّقها من شاء ويذرها من شاء، بل قننتها في نصوص ملزمة يرعاها المجتمع تطبيقا للأوامر الربانية وصيانة للكينونة الإنسانية.

ومن هذه الفئات التي رعتها الشريعة حقُّ الرعاية للطفل، وسنّت لذلك قواعد عامةً وأحكاما جزئية ترجع إلى مقاصد العدل والإحسان وإيتاء ذي القربى، الناظمة في مجملها للحقوق والواجبات ومحاسن الأخلاق والمعاملات والعادات.

فهيأت له من قبل وجوده، البيئة الملائمة لاستقباله من خلال تأسيس الأسرة المتماسكة والمتضامنة، القائمة على روح المودة والرحمة،. ووضعت له المؤسسات الشرعية التي تقوم على رعايته وحمايته، والعناية به إيجادا وإمدادا بأسباب البقاء والنماء، ليكون إنسانا صالحا يضطلع بدوره الإيجابي في هذا العالم.

ومن المؤسسات الشرعية الفريدة في هذا المجال، مؤسسة الحضانة التي لايوجد لها نظير في النظم الوضعية على الرغم من التطورات الحديثة فيما يتعلق بحقوق الطفل التي ما يزال أكثرُها توصيات غير محدّدة المعالم، لا من حيث طابع عدم الإلزام فحسب، بل أيضا من حيث الجهات المكلفة بها، ففي هذه المواثيق حقوق بدون جهات تجب عليها. وهذا الإغفال مخالف للتصور الإسلامي في الترابط بين الحقوق والواجبات، لأنّ كل حقوق لأشخاص هي واجبات على آخرين ، فلولا وجود الواجب في مقابل الحق ما كان للحقوق أي أساس من الإلزام، فحقوق الطفل هي واجبات على والديه أو من يقوم مقامهما من أقاربه أو من المجتمع أو الدولة.

والحضانة في الشرع هي حفظ من لا يستقلُّ بأموره وترتبيته بما يصلحه. وهي صيانة العاجز والقيام بمصالحه في مبيته ومؤنة طعامه ولباسه ومضجعه وتنظيف جسمه. ومقتضى الحضانة حفظ المحضون وإمساكه عما يؤذيه وتربيته لينمو وذلك بعمل ما يصلحه وتعهده بكل ما يحتاجه. وتتعلق بالحضانة ثلاثة حقوق: حقٌ لله عزّ وجلّ، وحقٌ للحاضن، وحق للطفل.

وتزداد أهمية مؤسسة الحضانة في السّياق المعاصر حيث بدأت المعايير المؤسسة للمجتمع تختلف وغدت النزعة الفردية متغلّبة وسادت روح المماكسة في التعامل فابتعد الإنسان رويداً رويداً عن روح التسامح والسماحة  واستجدّت أوضاع جديدة ومتغيرة في وظائف أطراف العقد العائلي، مما أصبح يُعرّض الطفل لمخاطر الضياع ويجعله غرضا سهلا لكل المتربصين في الفضائين الحقيقي والرقمي.

وقد كان الإسلام سبّاقا إلى العناية بحماية الطفل في الحروب وتجنيبه الاستغلال والعدوان، فقد ثبت في السيرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يقبل مشاركة الأطفال في المعارك ويَرُدّهم حتى في أشد الظروف احتياجا إلى الحشد والنفير، فردّ في يوم أُحد عددا من المراهقين من بينهم أسامة بن زيد ، وعبد الله بن عمر بن الخطاب ، وعمرو بن حزم وغيرهم. وهكذا كانت الشريعة الإسلامية سبّاقة في منع تجنيد الأطفال، والوقوف في وجه استغلالهم في الحروب.

وكذلك وقف الإسلام في وجه العدوان على الفئات الضعيفة في الحروب ومن بينها فئة الأطفال، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلّم يأمر قادة جيوشه المدافعة قائلا: ” لَا تَقْتُلُوا شَيْخاً فَانِياً ، وَ لَا صَبِيّاً ، وَ لَا امْرَأَةً”. وقد كرّر هذه الوصية أبو بكر الصديق عند تجهيزه لجيش أسامة.

عن قانون وديمة الإماراتي:

لقد طبعت هذه المبادئ الإسلامية قانون “وديمة” الذي أصدرته دولة الإمارات لحماية حقوق الطفل ورعاية نموه وتطوره. كما يستفيد هذا القانون الريادي من تجربة الإنسانية وخبراتها التي راكمتها، على مرّ العصور، والتي تجسّدت في مواثيق الأمم المتحدة ومنظمة الامم المتحدة للطفولة.

تضمّن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في المادة 25 إشارة سريعة إلى حقوق الطفل : “للأمومة والطفولة الحق في مساعدة ورعاية خاصتين ، وينعم كل الأطفال بنفس الحماية الاجتماعية”.

بينما تكفّل قانون وديمة بتبيين جميع حقوق الطفل سواء كانت حقوقا أساسية مقترنة بحقه في الحياة والأمان أو حقوقا أسرية  أو صحية أو ثقافية أو اجتماعية أو تعليمية. ونصت المادة 33 على ضرورة حماية الطفل من “التعرض للاستغلال من قبل التنظيمات غير المشروعة وفي الإجرام المنظّم كزرع أفكار التعصُّب والكراهية أو تحريضه على القيام بأعمال العنف والترويع”. كما وضع القانون آلياتٍ لتمكين الطفل من هذه الحقوق رعايةً وحمايةً، بتحديده أدوار ومسؤوليات كل الجهات والأفراد، كالآباء، والمعلمين، ومديري المدارس، والممرضين، والأطباء، وإنشائه وحدات لحماية الأطفال. وهو بهذا يتلافى النقص والقصور الواقع في إعلان حقوق الإنسان، الذي لم يعين الجهات المنوط بها واجب التمكين من هذه الحقوق.

عن أهمية تحالف الأديان في خدمة الإنسان:

  إن أهمية هذا الملتقى لا تنبع من أهمية موضوعه فحسب، بل يكتسي مزيدا من الأهمية بالنظر إلى المقاربة التي يتبناها القائمون عليه، واختيارهم الاعتماد على الجهد المشترك بين الأديان، والوعي بالمسؤولية الملقاة على عاتق رجال الدين للسعي من مواقعهم وانطلافا من دوائر تأثيرهم واهتمامهم ليسهموا في استعادة الضمير الأخلاقي للإنسانية، وإرساء قيم الفضيلة واستشعار الواجب تجاه الفئات الهشة وخصوصا تجاه الأطفال، بوصفه واجبا دينيا وإنسانيا لا غنى للبشرية عنه.

إننا في منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة نشاطركم هذا الوعي وتلك القناعة وقد شرعنا منذ سنوات في صناعة تحالف أخلاقي بين ديانات العائلة الإبراهيمية الثلاث بكل فصائله ومذاهبها، وبمشاركة أيضا كل محبي الخير من أبناء العائلة الإنسانية الكبرى، وقد توّج هذا المسعى في بداية هذه السنة بإطلاق حلف فضول جديد بين الأديان في مؤتمر واشنطن.

تصريح لصحيفة الإتحاد :  مسألة الاحتفال بالمولد النبوي( اختلف فيها العلماء) واختيارنا أنه أمر مستحسن

تصريح صحفي بمناسبة المولد النبوي الشريف 

العلامة عبدالله بن بيه  :

 مسألة الاحتفال بالمولد النبوي( اختلف فيها العلماء) واختيارنا أنه أمر مستحسن ومن عمل به محبة لرسول الله فقد عمل بخير

في تصريح صحفي بمناسبة المولد النبيوي الشريف قال العلامة عبدالله بن بيه – رئيس مجلس الإمارات للإفتاء – “أن المولد النبوي الشريف  هو حدث كبير و عادة تحتفي الامم بأمجادها و الاحداث العظيمة في تاريخها و لا يوجد أكبر أعظم من مولده صلى الله عليه وسلم  “

و أضاف العلامة ابن بيه “: وهو نعمة  أنعم الله بها على عباده وهو رحمة أيضا كما قال الله تعالى (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ( [الأنبياء:107] والاحتفال بهذه الرحمة والاحتفاء بها من طبيعة الأشياء و لايوجد نص يخالف ذلك من كتاب ولاسنة . و ان كان بعض العلماء رأى غير ذلك. بسبب مسألة الاختلاف في تقسيم البدعة.”

وعن رأي العلامةعبدالله بن بيه  قال :

“ورأينا أنه عمل محمود . وهذا – أي الإحتفال –  الذي عليه الآن أكثر أقطار الأمة الاسلامية . ومن هذا المنطلق  يحتفى به ويحتفل  بالاجتماع لذكر مناقبه و الصلاة والسلام عليه . مالم يكن في  المجالس أمر غير محمود.”

وهذاهو  رأينا فيه وإن كنا لا نخاصم من يقول بغير هذا الرأي . وقد سبقنا كثير  من العلماء والذي نختاره أنه من البدع المستحسنة .

و كلما شهد الشرع باعتباره فإنه لايعتبر من البد المنكرة . و الاحتفاء بالمولد شهد الشرع بالاحتفاء به

فقد قال تعالى: فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ [الأعراف: 157 )

التعزيز هو التوقير و التعظيم و من جملة تعظيمه الاحتفاء بمولده و أن يتذاكر الناس سيرته العطرة حتى يقتدوا بها و يتأسوا بها. فهذا امر مستحسن إن شاء الله و من عمل به محبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم  فقد عمل بخير.

و في ختام  تصريحه هنأ العلامة عبدالله بن بيه الحكام و المحكومين  بمناسبة المولد النبوي “سائلا  الله تعالى أن يعيده على الأمة بالخير والمجد  السؤدد و السلام و الوئام”.

وهنا نص فتوى معالي العلامة عبدالله بن بيه – رئيس مجلس الإمارات للإفتاء –

السؤال : ما حُكمُ الاحتِفالِ بِعِيدِ المَولِدِ النَّبَوِيِّ وما يَتَرَتَّبُ عَليهِ مِن أَعمالٍ كَعُمرَةِ المَولِدِ النَّبَويِّ وزِيادَةِ الطاعَاتِ فِيهِ؟

وإذا كانَ ذَلِكَ بِدعَةً فَما قَولُنا فِي كَلامِ ابنِ حَجَر رَحِمَهُ اللهُ فِي إقرارِهِ لِتِلكَ الاحتِفالاتِ؟

الجواب

هذه المَسألةُ ـ عِيدُ المَولِدِ النَّبَوِيِّ ـ مَسأَلَةٌ اختَلَفَ العُلَماءُ فِيها. فَمِن قائلٍ بأَنَّها بِدعَةٌ مَكرُوهَةٌ حَتَّى وصل البَعضُ إلى التَّحرِيمِ.ومِن قائلٍ إنَّها بِدعَةٌ مُستَحسَنَةٌ.

والخِلافُ يِرجِعُ فِي الأَصلِ إلى تَقسِيمِ البِدعَةِ فَهُناكَ مَن قالَ بِالبِدعَة المُستَحسَنَةِ وهُم الشّافِعِيَّةُ وعَلى رَأسِهِم العِزُّ بنُ عَبدِ السَّلامِ والقَرافِيُّ ـ وهوَ مالِكِيٌّ ـ لَكِنَّه قالَ بِهَذِهِ المَسأَلَةِ وفَصَّلَها تَفصِيلاً طَويلاً. جَعَلَ ما يَشمَلُهُ دَلِيلُ النَّدبِ ودَلِيلُ الاستِحبابِِ مُستَحَبّاً وما يَشمَلُهُ دَليلُ الوجُوبِ يَكُونُ واجِباً فِي البِدعَةِ وما يَشمَلهُ دَلِيلُ الكَراهَةِ يَكُونُ مَكرُوهاً، إلى آخِرِهِ.

فَجَعَلَ البِدعَةَ تَنقَسِمُ إلى خَمسَةِ أَقسامٍ. هَذا التَقسِيمُ أَيضاً لَم يَقبَلهُ بعضُ العُلَماءِ. فقالُوا: إنَّ البِدعَةَ إذا أطلقت فهِيَ بِدعَةٌ مُستَقبَحَةٌ وجَعَلوا قَولَ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنهُ نِعمَتِ البَدعَةُ هَذِه فِي صَلاةِ التَّراويحِ بِدعَةً لَفظِيَّةً.

وهَذا ما يَقُولُه تَقِيُّ الدِينِ بنُ تَيمِيَّةَ والشّاطِبِيُّ فِي كِتابِهِ ( الاعتِصامِ ).وكَثِيرٌ مِن العُلَماء مَن المالِكِيَّةِ والحنابِلَةِ يَتَّجِهُونَ هَذا الاتِجاهَ.

وقَضِيَّةُ المَولِدِ أَلَّفَ فِيها بَعضُ العُلَماءِ كَالسِيوطِيُّ تَأييداً وأَلَّفَ فِيها بَعضُ العُلَماءِ تَفنِيداً، فَلا أَرى أَن نُطِيلَ فِيها القَولَ وأن نُكثِرَ فِيها الجدل.

فَحاصِلُ الأَمرِ؛ أَنَّ مَن احتفل به فسرد سيرته صلى الله عليه وسلم والتذكير بمناقبه العِطرة احتفالاً غير مُلتَبِس بِأَيِّ فِعلٍ مَكرُوهٍ مِن النّاحِيَةِ الشَرعِيَّةِ ولَيسَ مُلتَبِسَاً بِنِيَّةِ السُنَّةِ ولا بِنِيَّةِ الوجُوبِ فإذا فَعَله بِهَذِهِ الشُّروطِ التي ذَكَرتُ؛ ولَم يُلبِسه بِشَيءٍ مُنافٍ للشَّرعِ، حباً للنبي صلى الله عليه وسلم فَفِعلُهُ لا بَأسَ بِهِ ـ إن شاءَ اللهُ ـ وهو مُأجَورُ فقد ذَكَرَ شَيخُ الإسلامِ ابنُ تَيميَةَ، قالَ: إنَّهُ مَأجُورٌ على نيته؛ ذَكَرَ ذَلِكَ فِي ( اقتَضاءِ الصِّراطِ المُستَقِيمِ ) أَمّا مَن تَركَ ذَلِكَ أيضاً يُرِيدُ بِذَلِكَ مُوافَقَةَ السُنَّةَ وخَوفاً مِن البِدعَةِ فَهَذا أَيضاً يُؤجَرُ ـ إن شاءَ اللهُ ـ فَالأَمرُ لَيسَ كَبِيراً ولَيسَ مُهَوِّلاً ولا يَنبَغِي أَن نَزِيدَ فِيهِ عَلى ما يَقتَضِيهِ الحالُ.

فَهُناكَ بَعضُ الأَقطارِ الإسلامِيَّةِ التي تَحَتَفِلُ بِالمولد وتَقُومُ بِبَعضِ الطّاعاتِ فِي الأَيّامِ المُفَضَّلَةِ واختَلَفَ العُلَماءُ فيها بَينَ مَن كَرِهَها وبَينَ مَن أَجازَها كَما ذَكَرَ كُلَّ ذَلِكَ الزَّقّاقُ فِي مَنهَجِهِ وغيره مِن كُتُبِ المالِكِيَّةِ الذِينَ أَفاضوا فِي هَذهِ المَسأَلةِ وفِي تَفصِيلِ البِدعَةِ وهَل المُحدَثاتُ بِدعَةٌ مكروهة أو أنها تنقسم إلى أقسام كما ذهب إليه القرافي، فَالمَسأَلَةُ فِيها خِلافٌ. وَنَظرَتُنا للمُصالَحَةِ بَينَ المُسلِمِينَ بِمُحاوَلَةِ تَحجِيمِ هَذهِ الخِلافاتِ هِيَ دائماً نَظرَةٌ مُيَسِّرَةٌ.

وهَذا التَّيسِيرُ لَيسَ مُنطَلِقاً مِن فَراغٍ فَهوَ تَيسِيرٌ يَرجِعُ للكِتابِ والسُنَّةِ وما أَمَرَ به النَّبِيُّ صَلى اللهُ عَلَيهِ وسَلَّمَ مِن إصلاحِ ذاتِ البَينِ. فَانطِلاقاً مِن المَقاصِدِ الأَصلِيَّةِ للشَرعِ؛ فإذا وجِدَ خِلافٌ مُعتَبَرٌ فِي مَسأَلَةٍ راعَينا ذَلِكَ الخِلافَ ولَيسَ ذَلِكَ تَمييعاً كَما يَزعُمُ البَعضُ ولَيسَ انحِلالاً.

بَل هوَ مُراعاةٌ لِخِلافٍ مُنضَبِطٍ بأَدِلَّةُ شَرعِية غير واضِحَةً فِي جانِبٍ ولَيسَت مُفَنِّدَةً للجانِبِ الآخَرِ تَفنيداً كافِياً. فَهيَ عِبارَةٌ عَن ظَواهِرَ؛ عِبارَةٌ عَن أَمرٍ لَم يَكُن مَعمُولاً بِهِ حَدَثَ عَمَلٌ بِهِ، البَعضُ أَقامَ الدَلِيلَ عَلى هَذا العَمَلِ والبَعضُ الآخَرَ نَفى هَذا العَمَلَ. فَنَقُولُ: كُلٌ ـ إن شاءَ اللهُ ـ عَلى خَيرٍ إذا لَم يَلبِس عَمَلَهُ بِظُلمٍ ويَلبِس عَمَلَهُ بِنِيَّةٍ غَيرِ صَحِيحَةٍ واللهُ سُبحانَهُ وتَعالى أَعلَمُ.

ربيع أقبل فانثر فيه أزهارا

 

ربيع أقبل فانثر فيه أزهارا بل اثنر الدر دمع العين مدرارا
بل انثر الروح في سوح مكللة بسندس الخلد إجلالا وإكبارا
ذكرى يعطر هذا الكون ان عبرت عبيرها و تشع الأرض أنوارا
ذكرى الذي أسفرت عن نور غرته بشائر الحق والاحسان اسفارا
بله القريض و ماحاكت جهابذة في وصفه كان الا واكثارا
قل ماتشاء فما توفي محاسنه سحائب المدح تهطالا وامطارا
زر في ربيع وهنئ كل زائره حبا لأحمد ان قد زار مزدارا
   
عبدالله بن الشيخ المحفوظ بن بيه

المواطنة الشاملة : موضوع للبحث – بقلم معالي الشيخ عبدالله بن بيه

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلِّ وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه وعلى جميع إخوانه من النبيين وسلِّم تسليما،

 

المواطنة الشاملة: موضوع للبحث (  نسخة بي دي اف )

معالي العلامة عبد الله بن بيه

رئيس منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة

رئيس مجلس الإمارات للإفتاء

 

أيها السّادة الأفاضل،

أيها الأخُ رئيس الجلسة،

أصحاب السعادة والفضيلة والنيافة والاحترام،

 أيها المشاركون ،، كلٌّ باسمه وجميل وسمه،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

سأحاول أن أسهم في مفتتح اجتماعنا هذا بكلمات قليلة ورسائل مختصرة،

الكلمة الأولى في بيان منطلق مشاركة منتدى تعزيز السلم والتعريف بإعلان مُراكش، والكلمة الثانية حول مقومات المواطنة في إعلان مراكش، والكلمة الثالثة حول المبادئ المؤطرة لحقوق المواطنة ، والكلمة الرابعة  حول شتم المقدس وضرورة مراجعة مفهوم حرية التعبير.

 

ولكن دعوني أوّلا أرحّب بالسادة المشاركين في هذا الاجتماع وأشكر القائمين عليه، فهو اجتماع هامٌّ ومتعلق بموضوع حيوي وحساس، هو موضوع المواطنة الشاملة، ويطيب لي أن أعرب عن سروري بحضور هذه النخبة وبحلول ولتون بارك ضيفا على دولة الإمارات العربية المتّحدة.

 

إننا نتَوَخّى من خلال هذه اللقاءات أن نخرج بتصور مؤصل للمواطنة الشاملة، مستمد من النصوص الدينية ومراع للسياق الحضاري المعاصر المتمثل في الدساتير الوطنية والمواثيق الدّولية.

 

كما سنعمل على تشخيص العراقيل والتحدّيات التي تحول دون تحقيق هذا المفهوم الشامل للمواطنة  والعقبات التي تعترضه في بلدان الشرق الأوسط.

 

إن اهتمامنا في منتدى تعزيز السلم بالمواطنة ليس وليد الساعة بل يعود إلى سنوات عندما شرعنا في مشروع من عدة حلقات تفكيرية ارتكزت على دراسة قضية الأقليات وإطارها العام المتثمل في مفهوم المواطنة، وقد بدأنا هذه المسيرة في أوج حراك الاحتجاجات في بعض البلدان  العربية وما تلاها من أوضاع متردية وواقع مضطرب سالت فيه دماء كثيرة واشتعلت فيه جذوة الكراهية وعلا فيه صوت العنف، وكان للأقليات الدينية في بعض البلدان الإسلامية المتوترة نصيبها من القتل والاستعباد والتهجير وأشكال مختلفة من امتهان الكرامة الإنسانية، وإن كان الأذى شمل الجميع، بل ربما نالت منه بعض الأكثريات نصيبا كبيرا ومسها منه قرح عظيم.

 

وبعد إنشاء منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة في سنة 2014 بدأ الإعداد  هنا في أبوظبي حيث توجت مسيرة ورشات التفكير بمؤتمر ” حقوق الأقليات الدينية في المجتمعات المسلمة: الإطار الشرعي والدعوة إلى المبادرة” الذي تم عقده في مدينة مراكش يوم 25 يناير 2016 بالاشتراك والتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة المغربية. وقد جمع هذا المؤتمر عددا معتبرا من علماء المسلمين والرسميين ممثلين لجلّ دول العالم الإسلامي.

 

وصدر عن المؤتمر إعلان مراكش التاريخي لحقوق الأقليات باتفاق ومصادقة جميع الحضور من العلماء المسلمين وبمباركة القيادات الدينية من غير المسلمين، الذين كانوا شهودا، ومن بينهم ممثلون عن الأقباط واليزيديين والصابئة المندائيين والنصارى الآشوريين وغيرهم.

 

وقد حرص المؤتمر أن يبين بقوة وحزم أن اضطهاد الأقليات الدينية وكافة أشكال العدوان عليها التي يقترفها الإرهابيون مخالفة لقيم الإسلام الذي أقر للأقليات الدينية حقوقها الدينية والثقافية والسياسية، في وقت لم تكن البشرية قد عرفت مثل هذا النوع من التسامح الموثّق بصحيفة المدينة من قبل خاتم النبيين صلى الله عليه وسلم كما تؤكّده مراجع السيرة النبوية.

 

وقد جاء الإعلان يجلي القيم الإسلامية والأسس المنهجية لواجب التعايش السعيد والتعامل الحسن مع سائر أتباع الديانات ويستنهض فعاليات المجتمعات المسلمة ويستحثها نحو خلق تيار مجتمعي عريض لحماية الأقليات الدينية في البلدان المسلمة ويسعى هذا الإعلان أيضا بتأثيره المجتمعي إلى حض الأفراد والمجموعات والدول على ابتكار الصيغ والمبادرات التي تعزز ثقافة التعايش وحماية الأقليات.

 

وقد دعا الإعلان علماء ومفكري المسلمين إلى العمل لتأصيل مبدأ المواطنة الذي يستوعب مختلف الانتماءات بالفهم الصحيح والتقويم السليم للموروث الفقهي والممارسات التاريخية وباستيعاب المتغيرات التي حدثت في العالم، حيث انتهى العهد الامبراطوري ودخلت المجتمعات المسلمة ضمن إطار ما صار يعرف بالدولة القطرية أو الدولة الوطنية.

 

وكذلك لم تعد الولاءات في الوقت الراهن دينية حصرا، بل أصبحت ولاءات مركبة ومعقدة تتحكم فيها عوامل متداخلة لاتنفصل عن بعضها كما ظهرت النزعة الفردية بحيث لم تعد الجماعة مؤطرة لفعل الفرد في بعض البيئات، ثم وجود المواثيق الدولية والقانون الدولي مؤطرا للعلاقة بالآخر، وكذلك التعددية الثقافية والعرقية والدينية في كل قطر بسبب العولمة، وبروز ثقافة الحريات عاملا مؤثرا وفاعلا في الواقع، وبناء نظام حقوق الإنسان وسيلة لعيش الأقليات بين ظهراني الأكثرية.

 

كل هذه المتغيرات قد ارتقت بالمواطنة إلى مرتبة كُلّي الزّمان حيث غَدَتْ تتمثّل في ميثاقين يحكمان الواقع، ميثاق داخلي، وهو دستور البلاد الذي يمثل عقدا بين كل المواطنين، وميثاق عالمي وهو ميثاق الأمم المتحدة ولواحقه، كإعلان حقوق الإنسان والمعاهدات الدولية.

 

 

ما هي مقومات المواطنة الشاملة في إعلان مراكش؟

لقد كانت المواطنة في المفهوم التاريخي تقوم على العرق أو الدّين أو التاريخ المشترك أو على عنصر نقاء النسب الذي يؤدي إلى تقسيم المواطنين إلى درجات كمـا كان عند الرومـان أو العرب في عصر الجاهلية.

 

وعلى العكس من ذلك نحت المواطنة في السياق المعاصر منحى تعاقديا في إطار تعدُّدي أو ما يسمِّيه هابرماس بالمواطنة الدستورية، أي شعور الفرد بانتمـائه إلى جمـاعة مدنية مؤسسة على عقد مواطنة يسوي بين الجميع.

 

المواطنة بهذا المعنى مفهوم جديد وهو عبارة عن علاقة متبادلة بين أفراد مجموعة بشرية تقيم على أرض واحدة، وليست بالضرورة منتمية إلى جد واحد، ولا إلى ذاكرة تاريخية موحدة، أو دين واحد، إطارها دستور ونظم وقوانين تحدد واجبات وحقوق أفرادها، إنها شبه جمعية تعاونية ينتمي لها بصفة طواعية أفرادها بشكل تعاقدي، فالذي ينضم اليوم إليها له نفس الحقوق التي كانت لأقدم عضو، فلافرق بين الأول والأخير والأصيل والدخيل.

 

وبالجملة فإن المواطنة رباط أو رابطة اختيارية معقودة في أفق وطني يحكمه الدستور، والمواطنة تتسامى على الفئوية لكنها لا تلغيها، والمطلوب أن تتواءم معها وتتعايش معها تعايشاً سعيداً.

 

لقد سَعْينا من خلال إعلان مراكش إلى تأصيل هذا المفهوم الجديد للمواطنة انطلاقا من صحيفة المدينة المنورة بوصفها أساسا صالحا للمواطنة التعاقدية في المجتمعات الإسلامية، وخيارا يرشّحه الزمن والقيم للتعامل مع كلي العصر لتفعيل المشترك الإنساني وتحييد عناصر الإقصاء والطرد، فهي اتفاق أتى من غير حرب ولا قتال ولا عنف ولا إكراه، اتفاق تداعت إليه أطرافه طواعية للالتفاف حول المبادئ التي تضمنها ضمن دائرة التفاعل الإيجابي مع الواقع ومع مكوّنات مجتمع المدينة، وتحقيق السلم الاجتماعي القائم على الاعتراف المتبادل بالحقوق والواجبات، والقبول بما يفرضه التنوع من اختلاف العقائد والمصالح وأنماط الحياة، مع وجود مرجعية حاكمة يفيء إليها الجميع حال التنازع والاختلاف.

 

إننا بذلك نترجم لغة الدين إلى لغة الفضاء العمومي حسب عبارة هابرماس، لغة الحياة المدنية والقانون، ونستعير من نصوص التاريخ لإنزالها على العصر الحاضر، مع الاحتفاظ لكل عصر بلغته وببيئته الزمانية والمكانية، نستنطق النصوص الدينية ونجمع متفرقاتها ونغوص إلى الحكم والمقاصد ونأول طبقا لضوابط الاستنباط ومسالك التأويل، ونقارن بينها وبين ما وصلت إليه البشرية من آراء ومبادئ تخدم المصالح الإنسانية وتؤمّن الكليات الخمس، ذلك هو منهجنا في البحث. {يراجع الإعلان}.

 

إن أهمّ مقوّمين من مقومات المواطنة في إعلان مراكش هما:

  • مبدأ الاعتراف بالتعددية وإقرار الحرية الدينية : حيث جاء في البند الثاني من الإعلان في سياق التذكير بالمبادئ الكلية والقيم الجامعة التي جاء بها الإسلام، ” إن تكريم الإنسان اقتضى منحه حرية الاختيار: (لا إكراه في الدين) (ولو شاء ربُّك لآمن من في الأرض كلهم جميعا أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين)”، وجاء في البند 13 في سياق ذكر الأسس المرجعية للمواطنة المتضمنة في صحيفة المدينة المنورة، ما نصُّه: ” إن السياق الحضاري المعاصر يتوافق مع وثيقة المدينة لأنها تقدم للمسلمين الأساس المرجعي المبدئي للمواطنة، إنها صيغة مواطنة تعاقدية ودستور عادل لمجمتع تعددي أعراقا وديانة ولغة، متضامن، يتمتع أفراده بنفس الحقوق، ويتحمّلون نفس الواجبات، وينتمون رغم اختلافهم إلى أمة واحدة”.

من خلال هذا المبدأ استهدف إعلان مراكش المصالحة بين الهوية الدينية والهوية الوطنية، حيث يرى البعض أن قوة الانتماء إلى الهوية الدينية تؤدي إلى انهيار روح المواطنة، ويفترض تعارضا ذاتيا بين الولاء للدين والولاء للوطن، وخاصة في المجتمعات الهشة ذات الطوائف المتعدّدة حين تضعُف سلطة الدولة فتطغى سلطة الهوية الدينية، وتفيء كلُّ طائفة إلى حاضنتها الدينية التي تضمن لها نوعا من الحماية النفسية وحتّى الوجودية.

 

لقد كان الاهتمام في إعلان مراكش متوجّها إلى قلب المعادلة ليكون الانتماء الديني حافزا لتجسيد المواطنة وتحييد سلبيات تأثير عامل الاختلاف الدّينيّ عليها.

 

 فإذا كان الولاء للدين أمرا مسلما به عند كل مُتدين، فإن ذلك لا يعني بالضرورة أنه يطرد الولاء للوطن بمفهوم المواطنة الذي أشرنا إليه؛ فليس بينهما تنافٍ.

 

مبدأ الواجبات المتبادلة والحقوق المتساوية: مما يقتضي الإيجابية في العلاقة، والبعد عن الاختلاف، والشعور بالشراكة في المصالح. وقد جاء في البند 15 ما نصّه: ” إن صحيفة المدينة المنورة تضمنت بنودها كثيرا من مبادئ المواطنة التعاقدية كحرية التدين وحرية التنقل والتملُّك ومبدإ التكافل العام ومبدإ الدفاع المشترك، ومبدإ العدالة والمساواة أمام القانون (وأن يهود بني عوف أمة مع المؤمنين، لليهود دينهم وللمسلمين دينهم مواليهم وأنفسهم إلا من ظلم وأثم، فإنه لا يوتغ إلا نفسه وأهل بيته…)، (وأن على اليهود نفقتهم وعلى المسلمين نفقتهم وأن بينهم النصر على من حارب أهل هذه الصحيفة، وأن بينهم النصح والنصيحة والبر دون الإثم، وأنه لا يأثم امرؤٌ بحليفه، وأن النصر للمظلوم)”.

 

بهذه المقاربة الجديدة ترتقي المواطنة إلى المؤاخاة، وتنتقل من الوجود المشترك إلى الوجدان المتشارك. لتكون المواطنة بذلك بوتقة تنصهر فيها كل الانتمـاءات، وبقدر الانسجام والانتظام بين هذه العناصر في الجمـاعة يجد المواطن نفسه والجمـاعة مكانتها.

 

وانطلاقا مما تقدم فإن هذه المقاربة تتغيى هدفين:

 

الهدف الأول: السلم الاجتماعي

إن من مكامن القوة في هذا التصور الذي  أبرزه إعلان مراكش هو الربط الواصب بين المواطنة وإطارها الناظم والمتمثل في مقصد السلم.

 

فبدون سلام لا حقوق، لأن فقدان السلم فقدان لكل الحقوق بما فيها حق المواطنة، فالسلام هو الحق الأول والمقصد الأعلى الذي يحكم على كل جزئيات الحقوق، فلا يمكن أن نتصور مواطنة بالمعنى الذي نبحث عنه في بيئة متشنجة.

 

فبالسلم تسود الطمأنينة النفسية والروحية والسكينة بين أفراد المجتمع لتنعكس على العلاقات بين الأفراد والجماعات، ليكون السلم الاجتماعي حالة من الوفاق تتمظهر في التضامن والتعاون لإيصال النفع إلى الجميع ودرء الضر عن الجميع ، وتتجلى في اللغة والسلوك والمعاملة، فلاعنف في اللغة  ولا اعتداء في السلوك ولا ظلم في المعاملة.

 

فالسلم يوجد بيئة الحب والسعادة والانتماء إلى الأمة والوطن والانخراط في مصالحه، وهو قبل كل شيئ مصالحة مع الذات قبل أن يكون مصالحة مع الغير .

 

فلاسبيل إلى تحقيق مواطنة شاملة إلا من خلال استراتيجية السلم.

 

إن هذا المبدأ الذي نرفعه في منتدى تعزيز السلم، مبدأ عام صادق في كل البيئات ، فلايختص ببيئة دون أخرى ولايقتصر على مجتمع دون آخر، ولكنه في عالمنا العربي والإسلامي أظهر والحاجة إليه أمس والوعي به أكثر إلحاحا.

 

الهدف الثاني: المحافظة على النظام العام

 

إن الحقوق المقوّمة للمواطنة لابد عند تنزيلها من مراعاة سياقاتها المكانية والزمانية ومآلاتها، بحيث يحرص على تحقيق الموازنة بين الحقوق الجمعية والحقوق الفردية وبحيث يحافظ على النظام العام.

 

النظام العام في اصطلاح القانونيين هو ” أمر يتعلق بتحقيق مصلحة عامة سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية تتعلَّق بنظام المجتمع الأعلى” وهو مبدأ يختلف من نظام إلى آخر ومن حضارة إلى أخرى باعتباره راجعا إلى النظام الأعلى للمجتمع ولهذا عبّر عنه بعض القانونيين بأنه مبدأ غامض وأن هذا الغموض متعمّد ليتيح للسلطات المعنية تقدير الحاجة إلى التدخل مثلا، فهو غموض يؤسس للمرونة التي يقصد المقنن إليها لتحقيق المصلحة المتوخّاة.

 

وإلى النظام العام أحال إعلان حقوق الإنسان في الفصل 29 الذي جاء بمثابة الفصل المقيد لإطلاق الفصول التي سبقته، ونصه :  “

  • على كلِّ فرد واجبات نحو المجتمع الذي يتاح فيه وحده لشخصيته أن تنمو نموّا حرا كاملا.
  • يخضع الفرد في ممارسة حقوقه وحرياته لتلك القيود التي يقرّرها القانون فقط، لضمان الاعتراف بحقوق الغير وحرياته واحترامها، ولتحقيق المقتضيات العادلة للنام العام والمصلحة العامة والأخلاق في مجتمع ديمقراطي. “

 

إن هذه القيود جديرة بأن تكون موضوع دراسة، وأن توخذ بعين الاعتبار عندما يكون الانتهاك المزعوم لحقوق الإنسان يستند إلى القانون الوطني والشرعة المطبقة في البلد المعين، فهل بالإمكان والحالة هذه أن نعتبر الأحكام الصادرة طبقا لتشريع بلد ما من الجهات القضائية المخولة دون أن يشوب إجراءاتها أي خلل أن نعتبر تلك الأحكام تعسفية؟، وبعبارة أخرى فإن التعسف لا يثبت إلا في حالة مخالفة تلك الأحكام لمقتضيات القانون المحلي.

 

حرية التعبير وشتم المقدس

ومن هنا نشدّد على ضرورة مراجعة كثير من المفاهيم المرتبطة بالمواطنة كمفهوم حرية التعبير، على ضوء هذين الهدفين، باعتبارهما مؤطرين لتنزيل هذه المفاهيم في البيئات المختلفة تنزيلا لا يعود على المواطنة بالإبطال والإخلال.

 

فلا بد من ربط عنوان الحريات الدينية بالسلم الاجتماعي، وربط مبدأ حرية التعبير، الذي أصبح مبدأ مقدّساً في الحضارة السائدة بمبدأ المسؤولية عن نتائج التعبير.

 

إنه من الملائم العمل على أن تكون القوانين ناشئة لمعالجة البيئة التي تراد لها،وليست مستنسخة عن أوضاع أخرى تلغي الخصوصيات والتفاوت بين المجتمعات وتغفل التراكمات التاريخية والمجتمعية. لهذا فإن الدعوة إلى حرية تدنيس المقدس هي من هذا الصنف من حرية التعبير الموهومة والمحرّضة على العنف والكراهية، والمؤذنة بالإساءة على النظام العام للمجتمعات وبالتالي باختلال السلم المجتمعي.  لا يمكن أن تكون حرية التعبير هي حرية شتم رموز الإنسانية الذين نؤمن بأن معنى الوجود وصل إلينا من خلالهم (الأنبياء). لقد كان فردريك نيتشه هذه المرة أكثر بصيرة حين يقول في كتابه “ما وراء الخير والشر: (إن الذين أوجدوا القيم في حياة البشرية قلة في التاريخ  ومنهم موسى وعيسى ومحمد).

 

إن شتم المقدس لا يمكن أن يعتبر وجها من وجوه حريّة التعبير، لأن المسيء لا يتغيّى من خلاله إلا إيذاء الآخرين والإساءة إليهم، وليس يقصد به تحقيق خير أو نفع له أو لغيره، ولئن كان البعض يستشكل الموضوع من حيث اعتبارية التقديس ونسبيته، بحيث لا يرى في شتم المقدّس ما يستوجب التجريم، فإننا نرى أن شتم الرموز المقدسة لدى بعض المواطنين هو في الحقيقة شتم وإيذاء لهؤلاء المواطنين وتعدٍ على حقهم في احترام معتقداتهم، فهو فعل عبثي صادر عن إرادة أثيمة وقصد سيء، قد يكون للبحث عن بطولة غير مستحقة لأنها تؤول إلى حروب وفتن، وقد يكون للبحث عن دور الضحية رياء.

 

وهكذا على الرّغم من تعدّد المقاربات التي تناولت مفهوم حرية التعبير : قانونياً وأخلاقياً وفلسفياً، لايزال مفهوماً غائماً يثير من الإشكالات ما يستوجب من أهل الاختصاص أن يعيدوا فيه النظر، لبيان حدوده وضبط متعلقاته وجلاء الغموض الذي يشوبه باعتبار  علاقة هذا المبدإ بالسلم الاجتماعي، وباعتبار المعيارية القانونية المتثملة في علاقته بالنظام العام.

 

والأمثلة على تقييد الحريات بمبدإ النظام العام في التراث القضائي الغربي كثيرة، ففي سنة 1995 منعت الحكومة البريطانية عرض فيلم “رُؤَى النشاوى” لمخرجه وينكروف لأنها اعتبرته فيلما قادحا في شخص سيدنا المسيح عليه السلام وأكدته محاكم المملكة المتحدة، فما كان من المخرج صاحب الفيلم إلا أن رفع دعوى أمام محكمة حقوق الإنسان الأوروبية باعتبار الحظر الذي فرضته الحكومة البريطانية منافيا لحرية التعبير والحق في نشر الآراء.

 

وبعد نظر المحكمة في الدعوى أيدت موقف الحكومة البريطانية باعتبار الفيلم المذكور مقذعا ومتجاوزا للحدود المسموح بها في تناول موضوع مقدّس وفقا للقانون البريطاني في ذلك الوقت.

 

إن المحكمة راعت في هذا القرار رقم 19/1995/525/611 الصادر بتاريخ 25 نوفمبر 1996م. تصور ها للنظام العام الذي هو نتيجة لموقف حضاري محدد يعتبر فيه سيدنا المسيح عليه السلام مقدسا طبقا للقيم الدينية للمسيحيين والمسلمين أيضا.

 

وفي قضية مشابهة أكدت المحكمة الأروبية فيي منتصف شهر أكتوبر الماضي سلامة أحكام القضاء النمساوي في قضية شتم سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم معللة هذا القرار (رقم 360/2018 ) بأن الدعاوى المسيئة لايمكن أن تدخل في نطاق حرية التعبير، حيث إنها تمس حقوق المواطنين الآخرين في احترام معتقداتهم الدينية وتهدد السلم الديني في المجتمع النمساوي.

 

ولا يسعنا هنا إلا أن نثمن هذه القرارات باعتبار أنها تسهم في تعزيز السلم العالمي ونشر المحبة والتسامح في العالم، وهي بالتأكيد تُمَثِّل سوابق قضائية عاقلة سيكون على محاكم الغرب أن تأخذها بعين الاعتبار في هذا النوع من القضايا.

وكذلك ينبغي التنويه  بسياسة دولة الامارات في ترسيخ مبادئ المواطنة التي تتسم بالواقعية في مراعاة خصوصية السياق المحلي وبوضوح الهدف، ويتجلّى ذلك بوضوح في سنّها القانون الاتحادي رقم 2 سنة 2015، والذي يتعلق بمكافحة التمييز وخطاب الكراهية وازدراء الأديان ويعمل على تحصين المجتمع وحمايته من خطابات الكراهية والتحريض على العنف وزعزعة السكينة والسلم الاجتماعي.

 

وفي الختام،

فإن هذه جملة من الأفكار حاولت من خلالها أن أقرأ بسرعة بعض ما ورد في إعلان مراكش وأن أُلِحّ على الهمِّ الخاص بالأمن والسلم الاجتماعي والمجتمعي الذي بدونه لن تكون المواطنة سعيدة ولا سديدة، بل قد يصبح الوطن حلبة للصراع وساحة للنزاع، بل ربما ميدانا للدماء والأشلاء. إن الأخلاق الرفيعة وروح التسامح والمودة والوئام وسعة الصدر واتساع الفكر  هي التي تُحَصّن الأوطان وتجعل المواطنة مثابةً للإكرام والإحسان.

 

لذلك نرجو أن تتسع صدوركم لآراء قد لا يتفق معها بعضُكم ولكنها بالتأكيد تبحث عن السلام.

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقال : منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة .. رهان السلام في وجه دعاة الفتنة

سنوات عجاف تلك التي عاشتها المنطقة العربية، فيها خَرِس صوت السلم والأمان وعلا كعب مُشْعلي فتيل الحروب والأزمات. خلفت تلك السنين قتلى كثيرين وجرحى ومأسورين، لكنها تركت في النفوس أكثر مما تركت في الأبدان، فدعاية الحروب تبقى أكثر من ركامها، ولغة الكراهية لا تلتئم جراحها إلا بعد سنين..

سنين عددا احتاجتها المنطقة وسكانها، حتى أصاخ كثيرون لصوت داعي السلام، وسعى ساعي الإمارات العربية المتحدة إلى اتحاد جهود أطباء السلم والأمان، ومداوُو جروح الأمة ودعاة الوئام بين الأشقاء الفرقاء.

كان شهر مارس من العام 2014 تاريخا فارقا في مسار الأمة ، ففيه علا من جديد صوت العقل ودعوة السلم ، وسارت سفينة إصلاح البينِ انطلاقا من أراضي الإمارات وبرعاية من

رُبان السلم والسعادة، لتطفئ حريق المنطقة ولتتوجه بوصلة المصلحين فيها من مفكرين وعلماء إلى تحقيق السلام لتتمكن الشعوب من العيش في وئام عبر إطلاق منتدى عالمي لتعزيز السلم يضع ضمن أولوياته الدعوة للسلام و المحبة و الإعلاء من قيمة الإنسان و الاسهام في خلق فضاء رحب للحوار و التسامح.

و قد أطلق المنتدى في سبيل تحقيق أسسه مبادرات كان من أبرزها ، إعلان مراكش التاريخي لحقوق الاقليات الدينية في الديار الإسلامية و جائزة الإمام الحسن بن علي للسلم لتكريم أصحاب الأعمال العلمية و المبادرات العملية في صناعة ثقافة السلم. و موسوعة السلم “الإسلام دين السلام”  التي تروم إلى تقديم المنظور السلامي للسلم من حيث أبعاده المعرفية و الحضارية و الكونية. إضافة لحلف الفضول بين الأديان ليكون بمثابة الإحياء التاريخي غير المسبوق لروح حلف الفضول الذي زكاه الاسلام.

و لأن التميز لا سقف له، فلم يقف القائمون على منتدى تعزيز السلم عند هذا الحد بل استمروا في عقد مؤتمرات سنوية شارك فيها و أشاد بها الآلاف من العلماء و أصحاب الفكر و سدنة الحرف. و لا زالت الجهود متواصلة لعقد المؤتمر الخامس تحت شعار “حلف الفضول: فرصة للسلم العالمي”.

عشرات الورشات أطلقها المنتدى ليجسد من خلالها رسالته و رؤيته للسلم إضافة لعشرات المنشورات و مجلة خاصة بالسلم يقع مقرها في المملكة المغربية.

 

هذا الفضاءُ الجديد الذي يقوده العالم المجدد الشيخ عبد الله بن بيه  قام على أسس متينة أبرزها تأكيد أولوية السلم  حتى تسود الطمأنينة النفسية و الروحية بين أفراد المجتمع  و تمثل روح الإطفائي لإنقاذ الحريق و إخراج الغريق  في مجتمعاتنا التي تعج بالمآسي، ثم تعزيز دور العالِم بغية بناء حصون للسلام في القلوب و النفوس  و بث روح السكينة و نشر الفهم الصحيح للاسلام، إضافة لإحياء القيم الاسلامية كالحكمة و الرحمة و التعاون و التضامن و إصلاح ذات البين.

كلها أمور من شأنها أن تقود إلى ترسيخ مبادئ جديدة لا غلو فيه و لا تطرف، مبادئ تجعل من السلام شعارا و من أرض زايد وطنا.

بقلم: صلاح الدين السيّد

نقلا عن مركز الصحراء للدراسات

الإعلان عن تاريخ وموضوع الملتقى السنوي لمنتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة2018‬  

أعلن منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة، تنظيم الملتقى العالمي الخامس للمنتدى بعنوان “حلف الفضول.. فرصة للسلم العالمي” في العاصمة الإماراتية أبوظبي من ٥ إلى ٧ ديسمبر/كانون الأول ٢٠١٨.‬

‫وجاء الإعلان خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده المنتدى بحضور الدكتور محمد مطر الكعبي الأمين العام لمنتدى تعزيز السلم، وحمزة يوسف رئيس جامعة الزيتونة وعضو مجلس الإمارات للإفتاء في الولايات المتحدة الأمريكية، والدكتورة أماني لويس عضو مجلس أمناء منتدى تعزيز السلم.‬

‫ويطمح منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة إلى أن يكون ملتقاه السنوي الخامس نقلة نوعية في مسار الشراكة والتعاون بين الأديان السماوية على ترسيخ قيم التعايش والتعارف والتضامن والمحبة التي تعد أقوى ضمانة لاستتباب السلم في العالم، ‫كما يتطلع إلى أن يكون حلف الفضول الجديد إطارا يستوعب كل العاملين والساعين إلى وقف المبادرات المدمرة والهادمة للمجتمعات.

يذكر أن منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة منتدى عالمي أسسه الشيخ عبدالله بن بيه، وتحتضنه دولة الإمارات العربية المتحدة برعاية الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي.

ويسعى المنتدى إلى تأكيد أوَّلِية السلم؛ باعتباره الضامن الحقيقي لسائر الحقوق، ويُسهم في إيجاد فضاء رحب للحوار والتسامح؛ كما يُعزِّز دوْر العلماء في نشر الفهم الصحيح، والمنهجية السليمة للتدين، ويُحيي قيَم الرحمة والحكمة والمصلحة والعدل.

أمير المدينة المنورة يكرم معالي الشيخ عبد الله بن بيه لجهوده في التجديد الفقهي و نشر العلم

المدينة المنورة في 31 أكتوبر/ وام / كرم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة المدينة المنورة معالي الشيخ عبد الله بن بيه رئيس مجلس الإمارات للإفتاء رئيس منتدى تعزيز السلم تقديرا لعطائه العلمي التجديدي ولجهوده في نشر السلام في العالم.

جاء التكريم بمناسبة مشاركة معالي الشيخ عبد الله بن بيه في الدورة الثالثة والعشرين للمجمع الفقهي الدولي التابع لمنظمة التعاون الإسلامي الذي يقام في الفترة من 28 إلى 1 نوفمبر 2018 تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

حضر التكريم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل نائب أمير منطقة المدينة المنورة وعدد من الأمراء والوزراء والمسؤولين ونخبة كبيرة من العلماء والفقهاء حول العالم.

يذكر أن الدورة الـ”23″ تتناول موضوعات معاصرة تشمل زواج الصغيرات وختان الإناث وأثر عقد الزوجية على ملكية الزوجين واستكمال أحكام المفطرات في مجال التداوي وأحكام الحلال والإعسار والإفلاس في الشريعة الإسلامية وأحكام الغلبة والتبعية في المعاملات المالية وأحكام التحوط فيها ومعالجة بعض أحكام الصكوك الإسلامية بالإضافة إلى استعراض لدراسة الوسائل الفكرية والعلمية المناسبة للتصدي لظاهرة الإرهاب التي تندد بهت الشريعة أيما تنديد وتعمل على محاربتها والوقوف في وجهها بكل وسيلة ممكنة.

وام/عمر السعيدي/عبدالناصر منعم