ارشيف ل June, 2023

العلامة ابن بيه : هدفنا وأمنيتنا أن يسهم هذا الملتقى في إطفاء نيران الحروب المشتعلة،وإيقاف دوامة القتل المستشرية، والصلح بين الأطراف المتنازعة.

   
     

قال الشيخ عبد الله بن بيَّه، رئيس منتدى أبو ظبي للسلم، إن الهدف من تنظيم اللقاء التشاوري لعلماء الساحل والسودان، اليوم الاثنين بنواكشوط، هو توفير “منصة للتباحث والنقاش وفضاء للتفكير الإيجابي في حل الأزمات”.

وأضاف العلامة ابن بيَّه في افتتاح اللقاء التشاوري أن “التفكير في هذا الملتقى أتى ضمن سياقين مختلفين؛ السياق الأول مجدول يدخل في عمل هذا الملتقى منذ نشأته، والآخر سياق طارئ ومستعجل، وهما سياق دول الساحل وسياق الوضع في السودان”.

وأوضحَ العلامة ابن بيَّه أن اللقاء كان مجدولًا لنقاش الأوضاع في الساحل و”جاءت الأحداث المؤسفة في السودان، فاستشرى القتل والقتال وسالت الدماء”، مشيرًا إلى أنهم ارتأوا أن “من الواجب الإسهام ولو بجهد المقل”.

وقال العلامة عبدالله بن بيَّه إن هذا الجهد يبدأ بـ”اللقاء مع إخواننا وأشقائنا السودانيين، وبرفقة علماء الساحل ودول جوار السودان، للتشاور حول ما يجري والتباحث حول ما يمكن الإسهام به، في هذا الشأن”.

وأكد العلامةعبدالله بن بيَّه أن “الملتقى علمائي وليس ملتقى سياسيًا”.

وحول الهدف من الملتقى، قال الشيخ عبد الله بن بيَّه: “نود أن يوفر هذا الملتقى لعلماء ووجهاء وخبراء الساحل والسودان، فرصة للتباحث حول الأوضاع الحاصلة في مناطقهم، والتشاور حول أفضل السبل لمعالجتها”.

وخلص إلى أن منتدى أبو ظبي للسلم يعمل على “توفير منصة للتباحث والنقاش، وفضاء للتفكير الإيجابي في حل الأزمات”. وأضاف: “لا نحتكر الحقيقة ولا نقدم حلولا جاهزة، بل نود فقط أن نستمع وأن نشارك إخواننا للبحث في هذه القضايا”، وفق تعبيره.

وافتتح اللقاء التشاوري اليوم الاثنين، على أن يختتم غدا الثلاثاء، وهو منظم من طرف “المؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم”، إحدى مبادرات منتدى أبو ظبي للسلم.

وانعقد اللقاء التشاوري تحت رعاية الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، وحضرته وفود من دول الساحل وأفريقيا، يتقدمها وزير الأوقاف المصري.

كما ألقى رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد كلمة مسجلة خلال حفل افتتاح اللقاء التشاوري.

البيان الختامي للقاء التشاوري لعلماء الساحل والسودان بنواكشوط

   
   
 
 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين، وعلى إخوانه من الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين؛ وبعد،

فإن ما تشهده قارتنا من أزمات وحروب، وما تعيشه الآن في أجزاء منها، وخاصة دول الساحل والسودان، يذكر بشرور الحرب وبشاعتها وخطورة آثارها وتبعاتها،

واعتبارا للمستجدات الأخيرة على الساحة السودانية المتمثلة في الاقتتال الدائر هناك. وبما أن صوت الحرب علا فوق صوت السلم والحوار،

وانطلاقا من قناعتنا أن الحرب لا يمكن أن تكون حلا،وأن سفك الدماء لا يزيد الأوضاع إلا تعقيدا، ونظرا إلى أن أحداث أزمة السودان تتدهور بشكل مؤسف، والأزمات الحاصلةَ في بعض دول الساحل مستمرة ومأساوية، ولا تزيدها الأيام إلا اشتعالا، وتكاد بسببها تضيع أجيال كاملة،

وسعيا إلى جعل السلم البساط الذي تطرح عليه كل الاختلافات من أجل الحل المرضي للجميع بالتعاون والحوار وتقديم التنازلات الإيجابية. واستباقا لأي هزات ارتدادية ونزاعات متلاحقة في أجزاء أخرى من القارة،

واستشعارا للحاجة إلى تكامل الجهود، كلّ من موقعهودائرة تأثيره، للإسهام في جهود السلم والمصالحة،

واستثمارا للخبرة التي راكمها المؤتمر الإفريقيلتعزيز السلم في دوراته ولقاءاته وأنشطته الماضية، والتي شارك فيها عدد من الرؤساء والزعماء الأفارقة ومئات من العلماء والرؤساء والوزراء والخبراء وقادة المجتمع المدني، واستكمالا للعمل الذي تم القيام به خلال السنوات الفارطة،

انعقد في نواكشوط اللقاء التشاوري الأول لعلماء الساحل وجمهورية السودان تحت شعار: ﴿وَأَصْلِحُواذَاتَ بَيْنِكُمْ﴾، يومي: 01-02 ذي الحجة 1444هـ الموافق لـ 19-20 يونيو 2023م، تحت الرعاية السامية لفخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وبدعم سخي من دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وبرئاسة معالي الشيخ عبد الله بن بيه رئيس منتدى أبوظبي للسلم.

وقد شارك في اللقاء جمع غفير من العلماء والوزراء والخبراء الأفارقة، وخاصة من دول الساحل والسودان،ضمّ عددا كبيرا من القيادات الدينية والفكرية والسياسية المختلفة في الدول المعنية.

وافتتح اللقاء بكلمة لمعالي الوزير الأول المهندس محمد ولد بلال ولد مسعود، كما شارك في الجلسة الافتتاحية إلى جانب العلامة عبد الله بن بيه معالي الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف في جمهورية مصر العربية ومعالي السيد موسى فكي رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي ومعالي السيد حسين إبراهيم طه الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي وسعادة السفير رشاد حسين سفير الحريات الدينية في الولايات المتحدة.

وشهدت جلسات اللقاء على مدى يومين مداخلات ومناقشات معمقة لأهم قضايا الوضع الراهن في دول الساحل وجمهورية السودان، كما قدمت مقترحات للمساهمة في معالجة أزمة السودان ودول الساحل، وبعد تداول الآراء والأفكار، وتأسيسا على منطلقات المؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم، خلص اللقاء إلى ما يلي:

أولا: المبادئ 

1- إن النفس البشرية مصونة محفوظة شرعا بمحكمات النصوص ومنها قوله سبحانه وتعالى: “ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق”.
2- إن حفظ النفوس من أهم مقاصد الدين الإسلامي، قال الله تعالى: “مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ۚ”.
3- إن السنة النبوية الشريفة حذرت من خطورة الاقتتال الداخلي بين المسلمين، وقال صلى الله عليه وسلم ” لا تَرْجِعُوا بَعْدِي كُفَّارًا، يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ”.
4- إن وحدة الصف وتماسك المجتمع ضرورة حث الدين على مراعاتها، قال تعالى:” واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا”، وقال سبحانه ” وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ۖ وَاصْبِرُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ”.
5- إن العدل والرحمة والحكمة والمصلحة هي القيم الأربع الكبرى التي تتأسس عليها كل العلاقات، وقد قال سبحانه: “إن الله يأمر بالعدل والإحسان”، وقال: “وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين”، وقال: “ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا”، وقال: “إنا لا نضيع أجر المصلحين”.
6- إن الوساطة وإصلاح ذات البين أقصر الطرق إلى التوافقات، وقد قال سبحانه: “لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس”، وقال تعالى: “إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم”.

ثانيا: التوصيات

وقد وصل المشاركون إلى جملة من المقترحات والتوصيات:

1- تشكيل فرق عمل لمتابعة الوضع في الدول المعنية، والسهر على تنفيذ مخرجات هذا اللقاء التشاوري، وتطوير ما قدم فيه من أفكار وتصورات، وقد خول المشاركون المؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم للعمل على ذلك.
2- دعوة المجتمع الدّولي إلى احتضان هذه المبادرة، وتبني توصياتها التي تعزّز الجهود الحالية للسلام. 
3- حث القيادات الدينيّة على القيام بالتوعية بأهمية تحقيق السلم ونبذ خطاب الكراهية والاقتتال ونشر دعوة المصالحة بين الناس، ودعوة الأطراف المتصارعة، إلى تغليب المصلحة العامة والحفاظ على الأوطان.
4- القيام بعمل مستعجل لمساعدة اللاجئين والمهجرين من هذه الدول، من خلال تأمين الملاذ الآمن والاحتياجات الطبية والغذائية لهم. 
5- إنشاءُ وتنظيم قوافل للسلام، يقودها الأئمةُ والقيادات المجتمعية من مختلف العرقيات والقبائل، ليكونوا رسل وئام وسلام في المناطق التي تعاني من الحروب الأهلية والصراعات الدموية.
6- دعم المبادرات المحلية التي يقودها الأهالي على مستوى القرى والمدن لوقف إطلاق النار والمصالحةوتوسيع هذا النموذج الإيجابي في باقي مناطق الصراع.
7- تعزيزُ وتفعيلُ دور الشباب والنساء في بناء السلم المحلي، والإسهام في رسم السياسات وبناء الشراكات، لتعزيز استقرار المجتمعات وحفظ السلم فيها،
8- وضع إطار شامل لتنسيق جهود السلام ومبادرات المصالحة وإنشاء لجنة دائمة للحوارات والمصالحات من علماء الساحل والسودان.

 

ويطيب للمشاركين في ختام اللقاء التشاوري للساحل والسودان أن يعبروا عن صادق شكرهم وجميل ثنائهم لحكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية على رعايتها الكريمة، ويرفعوا أسمى عبارات الامتنان والعرفان إلىفخامة الرئيس السيد محمد ولد الشيخ الغزوانيعلى كريم العناية وجميل الرعاية، التي حظي بها ضيوف هذا اللقاء. ويتوجهون بالشكر إلى القائمين على المؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم على جهودهم المتميزة في انجاح أعمال اللقاء.

 

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

وحرّر بنواكشوط في 2 ذي الحجة 1444هـ الموافق لـ 20 يونيو 2023م.

 

كلمة معالي الشيخ عبد الله بن بيه في الملتقى التشاوري للساحل والسودان

   
     

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي الخاتم،

وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدّين

كلمة معالي الشيخ عبد الله بن الشيخ المحفوظ بن بيه

في الملتقى التشاوري للساحل والسودان

يومي 20،19 يونيو 2023م، في نواكشوط

معالي السيد محمد ولد بلال، الوزير الأول بالجمهورية الإسلامية
الموريتانية،
معالي الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف بجمهورية مصر العربية،
أصحاب المعالي والفضيلة، كل باسمه وجميل وسمه،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،


يسعدني في مستهّل كلمتي أن أتقدم باسم الحاضرين بجزيل الشكر للحكومة
الموريتانية بقيادة فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني حفظه الله على
استضافتها لهذا الملتقى التشاوري لعلماء الساحل والسودان ولكم معالي
الوزير الأول على تشريفكم فعاليات انطلاقته.
كما أشكر القيادة الرشيدة بدولة الإمارات العربية المتحدة وعلى رأسها
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله،
على دعمها المتواصل لجهود الخير والسلام.
والشكر موصول لكم ضيوف المؤتمر من علماء ووجهاء الساحل والسودان
على تلبية الدعوة، متمنياً لكم مقاما سعيداً وأوبا حميداً.
الحضور الكريم،
اسمحوا لي بين يدي هذه الجلسة أن أسهم بكلمات موجزة في تأطير هذا
اللقاء، وذلك من خلال الإجابة على الأسئلة التالية:
لماذا هذا اللقاء؟ ما الذي نرجوه منه؟ وكيف نحقق ذلك؟
بالنسبة للسؤال الأول، فإن التفكير في هذا الملتقى أتى ضمن سياقين
مختلفين، أحدهما طبيعي ومجدول، والأخر طارئ ومستعجل، وهذان
السياقان هما سياقا الساحل والسودان. وفي حين كان اللقاء مجدولاً


بشكل مسبق لتدارس أحوال دول الساحل والتباحث حول المبادرات
والمقترحات لمعالجة أزماتها، جاءت الأحداث المؤسفة في السودان
واستشرى القتل والقتال وسالت الدماء، وحينئذ ارتأينا أن من الواجب
الاسهام -ولو بجهد المقل- في اللقاء بإخواننا وأشقائنا السودانيين وبرفقة
علماء الساحل ودول جوار السودان، للتشاور حول ما يجري والتباحث
فيما يمكن الاسهام به في هذا الشأن. وهكذا كانت الدعوة لهذا اللقاء
بين العلماء!
وبين السودان والساحل وبقية اشقاءهم العرب والأفارقة من أواصر
القربى والنسب ووشائج العلائق ما يحفز على التواصل ويساعد على
التعاون.
ثانياً، نود أن يوفر هذا الملتقى لعلماء ووجهاء وخبراء السودان كما علماء
ووجهاء دول الساحل فرصة للتباحث حول الأوضاع الحاصلة في
مناطقهم والتشاور حول أفضل السبل لمعالجتها. ونحن حريصون أن
يكون هذا الملتقى منصة للتباحث والنقاش، وفضاء للتفكير الإيجابي في
حل الأزمات.


ومنتدى أبوظبي للسلم -وفرعه المؤتمر الافريقي لتعزيز السلم- تجمع علمائي
مهمته دعوة الناس إلى السلم وإلى العافية والبحث عن وسائل
المصالحات والموائمات والملائمات لا يشتم أحدا ولا يخاصم طرفا إنه
بمنزلة الإطفائي الذي يطفأ الحريق قبل أن يسأل عمن أضرم النار.
ثالثاً، نرى أنه من خلال التعرف على الوضع الراهن ومسببات الأزمة،
ومن خلال الحوار وتقديم الرؤى والأفكار، والمناقشة الجادة للمقترحات
والتوصيات يمكن أن يخرج المشاركون بنداء للسلام وحقن الدماء
وتغليب المصلحة العامة، كما يمكن من خلال ذلك أن يصلوا إلى صيغة
توافقية لمبادرة للوساطة والمصالحة بين المتخاصمين.
وإذا كانت أزمة السودان طارئة، وأحداثها تتدهور بشكل مؤسف، فإن
الأزمات الحاصلة في بعض دول الساحل مستمرة ومأساوية، ولا
تزيدها الأيام الا اشتعالا. إنها دوامة عنف وقتل ونهب لم يتوقف منذ
عقد من الزمن، وتكاد بسببه تضيع أجيال كاملة من دولنا الشقيقة، لم
تحظ بالتعليم المناسب ولا العمل اللائق وتنكبتها الدورات التنموية
الحاصلة في باقي أركان المعمورة، في أزمات تفتات فيها جماعات مسلحة
على مجتمعاتها باسم الدين والدين من فعلها براء.


وإذا أضيفت هذه الازمة الطارئة على تلك الازمات المستمرة، زادت
متاعب قارتنا الافريقية وهناً على وهنٍ. كما يمكن أن يؤدي استمرار هذه
الازمات -لا قدر الله- إلى هزات ارتدادية ونزاعات متلاحقة في أجزاء
أخرى من القارة، لم تزل حتى الآن بِمَنْأىً عن التوترات الراهنة، وهو
ما يقتضي من الجميع تعاونا واسهاما في حلها، والتخفيف من آثارها.
وفي السودان كما في الساحل، نرى أن المبادرات الرامية لحل الازمات
لابد أن تكون محلية، يقودها أبناء البلد فـ”هل مكة أدرى بشِعابها”;،
وبالتالي يكون دورنا هو مباركة هذه الجهود، والدعم بما نستطيع
لإنجاحها.
كما نعي تماما، أن كثيراً من هذه الأزمات، مركب ومعقد، ولا يمكن
بسهولة إرجاعها إلى عامل واحد، لكن ذلك لا ينبغي أن يثني عزمنا
عن محاولة الإسهام في حلها، مركزين على السلم وإيقاف القتل والقتال
كنقطة ارتكاز، وحجر أساس، ولبنة أولى يبني عليها كل شيء آخر.
أخيرا، بقيت ثلاث كلمات للتذكير والتنبيه،
أما الأولى، فتذكير بما جاء عن الله وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم
من التحذير من إزهاق الأرواح وقتل الأنفس البريئة،

6
قال تعالى (مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ
نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا
أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا )، وقال صلى الله عليه وسلم ( لا تَرْجِعُوا بَعْدِي
كُفَّارًا، يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ) وقال عليه السلام (إذا التقى
المسلمان بسيفهما فالقاتل، والمقتول في النار، قيل يا رسول الله، هذا
القاتل فما شأن المقتول؟ قال: لأنه كان حريصًا على قتل صاحبه)
وأما الثانية، فالتذكير بنبذ العصبية للعرق أو القبيلة، فقد قال صلى الله
عليه وسلم ( لا فضلَ لعربيٍّ على عجميٍّ، ولا لعجميٍّ على عربيٍّ، ولا
لأبيضَ على أسودَ، ولا لأسودَ على أبيضَ: إلَّا بالتَّقوَى، النَّاسُ من آدمُ،
وآدمُ من ترابٍ)، وقال في حادثة الأوس والخزرج:( يا مَعْشَرَ المُسْلِمِينَ،
اللَّهَ اللَّهَ، أبِدَعْوى الجاهِلِيَّةِ وأنا بَيْنَ أظْهُرِكُمْ..) وقال في حديث آخر
(دَعُوها فإنَّها مُنتنةٌ);.
والثالثة في الحث على الصلح والوساطة بين المتنازعين،
قال سبحانه وتعالى ( وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا
فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَىٰ فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّىٰ تَفِيءَ إِلَىٰ أَمْرِ اللَّهِ
فَإِن فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ)


وقال عز وجل( لَّا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ
مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ
فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا);.
وقال تعالى: ( فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِن
كُنتُم مُّؤْمِنِينَ) وهي الآية التي اتخذها ملتقاكم شعاراً لهذا اللقاء.
وقال صلى الله عليه وسلم في سبطه الامام الحسن بن علي رضي الله
عنهما (ابني هذا سيد ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين);،
وكان ما أخبر به الصادق المصدق صلى الله عليه وسلم من الموقف
العظيم الذي وقفه سبطه رضب الله عنه حين أصلح بين فئتين عظيمتين
من المسلمين، حقنا للدماء وصونا لهم من الفناء.
فهذه أمور ثلاثة نذكر بها أنفسنا وأهلنا في الساحل والسودان، لعلها تجد
آذانا صاغية وقلوبا واعية.
إننا بمنهجية الإطفاءيين لا نتهم طرفا أو آخر، وإنما نهتم أولاً وقبل كل
شيء، بكيفية إطفاء الحريق وإنقاذ الضحايا، كيفية إقناع أطراف
الصراع بإيقاف النار ووقف القتل. إننا ندعو الأطراف جميعا إلى
الجنوح إلى السلم، ووقف إراقة الدماء المعصومة، وانتهاك الحرم المصونة،


والتمسك بقيم السودان الأصيلة، قيم الصبر والسلم، والحلم والعلم، قيم
الضيافة والكرم.
إن هدفنا وأمنيتنا أن يسهم هذا الملتقى في إطفاء نيران الحروب المشتعلة،
وإيقاف دوامة القتل المستشرية، والصلح بين الأطراف المتنازعة، وتبيين
الرأي الشرعي وتقديم بدائل للحرب في النزاعات الحاصلة.
ولقد صدق العبّاس بن مرداس السلمي رضي الله عنه حين قال:
السَّلْمُ تأْخُذُ منها ما رَضِيتَ به***وَالْحَرْبُ يَكْفِيكَ مِنْ أَنْفَاسِهَا جُرَعُ

أيها الحضور الكريم،
إن الأمة اليوم محتاجة إلى تنزل السكينة والطمأنينة في النفوس،
والسكينة وضع نفسي يجعل المرء يزن الأمور بميزان العقل والحكمة،
وتحمله على استشعار معاني الرحمة والرأفة والتقوى،
والسكينة مفتاح النجاح، ولذلك امتن الله بها على نبيه صلى الله عليه
وسلم وعلى صحابته الكرام في اللحظات الحرجة، قال تعالى: ( ;إِذْ يَقُولُ
لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا ) وقال جلا وعلا( ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ)
وقال سبحانه وتعالى: ( هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ
لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ )،
فلنبتهل جميعا إلى المولى سبحانه أن يمن علينا وعلى أمة نبينا صلى الله عليه
وسلم وعلى العالم بسكينة تثمر طمأنينة تحلُّ في النفوس، وأملا يعمر
القلوب ومحبة للخير وسلاما مبذولا للعالم.
نسأل الله أن يحفظ الأوطان، وينشر الأمن والأمان، ويصلح الأعمال،
ويحقق الآمال، وأن يجعل اجتماعنا اجتماع خير وأن يكلله بالنجاح
والتوفيق. وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين، والسلام عليكم ورحمة
الله وبركاته.

     

رسالة معالي الشيخ عبد الله بن بيه إلى المؤتمر البرلماني في مراكش.

   
     

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي الخاتم، وعلى إخوانه من الأنبياء والمرسلين

 

كلمة معالي الشيخ عبد الله بن الشيخ المحفوظ بن بيه

المؤتمر البرلماني بشأن الحوار بين الأديان: العمل معا من أجل مستقبلنا المشترك

13 – 15 يونيو 2023م، مراكش

سعادة رئيس الاتحاد البرلماني الدولي

سعادة الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي

أصحاب المعالي والسعادة، أصحاب السماحة والفضيلة،

أيها الحضور الكريم،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

اسمحوا لي بين يدي هذه الكلمة الموجزة، أن أتوجّه بجزيل الشكر للقائمين على هذا المؤتمر الدولي على الدعوة التي وجهتموها الي للمشاركة في هذا اللقاء الهامّ. والشكر موصول للمملكة المغربية المحروسة على رعايتها الكريمة لفعاليات هذه الدورة في مدينة مراكش التاريخية.

الحضور الكرام،

نجتمع اليوم لنتحدّث عن العمل المشترك من أجل السلام، عن المشترك الإيماني والإنساني الذي يجمعنا، عن المبادئ التي يمكن أن تمثل أسسا لمبادراتنا وإطارا لجهودنا، مبادئ التعاون بدل التنازع، وقيم السلام محل الحرب، والمحبة مكان الكراهية والوئام بدل الاختصام.

إننا في منتدى أبوظبي للسلم من عاصمة التسامح والتعايش نشارككم الاهتمام بهذه الموضوعات والانشغال بهذه القضايا، التي كانت حاضرة في مؤتمرات ولقاءات متعددة بين علماء المسلمين وبين نظرائهم وزملائهم من مختلف الديانات السماوية والثقافات والفلسفات الإنسانية. تدور كلها حول السلام والتعايش والتسامح ولهذا فإن عنوان مؤتمرنا هذا ” العمل معا من أجل مستقبلنا المشترك”، عنوان يدخل في صلب عملنا ولبّ اهتماماتنا. وذلك أن العمل من أجل مستقبلنا المشترك-مستقبل البشرية على هذا الكوكب- مهم وملح، وفي نفس الوقت لا يمكن أن يتم إلا من خلال تعاون الجميع. كما أن هذا العمل والتعاون ينبغي أن يبدأ من الآن، أي من الحاضر، حلاً للتحديات الراهنة، ومعالجة للأزمات الساخنة.

وبالتالي فإن العمل من أجل مستقبلنا المشترك مهمة الجميع وواجب سائر مكونات المجتمع، وفي ذلك يمكن أن يكون للبرلمانيين كما للقادة الدينين، دور مؤثر في بناء المستقبل المنشود، والاسهام في ضمان حياة أفضل لجميع البشر. وإذا كانت الوسائل والصلاحيات التي يتمتع بها كل من البرلمانيين والقادة الدينين مختلفة، فإن المقاصد العليا التي ينشدونها، والأهداف الكلية التي يسعون اليها متحدة، وهي رفاه الشعوب وضمان السلام والاستقرار في مجتمعاتهم وفي العالم كله.

وهكذا، فإذا كانت الغايات متفقة، فإن كل تعاون في سبيل تحقيقها مطلوب ومرحب به، وفق أطر عمل كل جانب، وضمن دائرة تأثير كل فريق.

الأخوة والأخوات،

لقد برز دور القيادات الدينية في العقود الأخيرة من خلال عملها الدؤوب لإيجاد فرص للسلام وذلك من خلال جهود نظرية وعملية. أما النظري منها فيتعلق بتأكيد دعوة الدين إلى السلام وأن الدين في أصله دعوة للسلم، وهذا يستبطن الرد على النظريات التي تعتبر أن السلام لا يمكن أن يكون دائما ومستمرا الا باستبعاد الدين من الحياة العامة وتربط بشكل تلقائي بين الدين والعنف، ليكون ذلك أساسا للدعوة إلى المفاصلة بين الدين والدنيا كحلٍّ وحيد لإرساء أسباب التسامح والتعايش في المجتمع.

وهكذا قامت القيادات الدينية من مختلف الأديان بجهود لتبرهن على أن الدين قوة سلام، من خلال العودة إلى نصوصهم المقدسة ليستثيروها وإلى تراثهم ليستمدوا منه الأسس المتينة للتسامح والتعايش ويستلهموا النماذج المضيئة التي يسهم إحياؤها في إرساء قيم الخير والسلام في نفوس معتنقي الديانات، لأنّه بالرجوع إلى النصوص وإلى التأويل المناسب والمقارب يمكننا التصدي لمروجي الكراهية والعنف.

وفي هذا السياق أصدرت وثائق لها وزنها. وهي مواثيق ووثائق تقوم على تشجيع مبادئ الكرامة الإنسانية، كما تدعو في الوقت نفسه إلى مبادئ التسامح والسلم والرحمة والتضامن، فتؤسس بذلك لنموذج متوازن من التسامح المهذب والحرية المسؤولة والمواطنة الإيجابية والاقتصاد الإيجابي المتضامن. ومن ذلك على سبيل المثال الوثائق والإعلانات التي أصدرناها في منتدى ابوظبي للسلم منفردين أو مع شركائنا الدوليين.

ومع ذلك فإن السؤال الملح الآن هو كيف نحمي الانسان من الانسان، كيف نعزز فيه قيمة التسامح والتعايش بدل الشح والتغالب، وقيمة التواضع بدل الكبرياء، وقيمة الحب بدل الكره والبغضاء، كيف نُعلي فيه قيمة الإحسان والإيثار مع القريب والغريب. إن تنمية القيم في الانسان هي في نظرنا خير وسيلة وأجدى سبيل، لإطفاء الحروب التي تشتعل أولاً في القلوب والاذهان قبل أن تبدو للعيان.

تلك هي الرؤية التي تعمل وفقها دولة الامارات العربية المتحدة بحيث أصبحت تمثل نموذجا للتعايش السعيد إذ تعيش فيها عشرات الأديان والثقافات والأعراق المختلفة، ومئات الجنسيات في أمن وأمان ومودّة واحترام، كما احتضنت وثائق ومبادرات الحوار والسلام. 

المشاركون الأفاضل،

إن البشرية جمعاء تواجه اليوم أزمات وتحديات وجودية من حروب ومجاعات وأوبئة، وهو ما يقتضي من الجميع تعاونا واسهاما في حلها، والتخفيف من آثارها، كل حسب طاقته وضمن مجال عمله.

إننا نعتقد أن هناك مجالا واسعا، وأفقا كبيرا، للتعاون بين القادة الدينين والبرلمانيين في سياق تعزيز السلم وسيادة القانون والتعايش.

إن القادة الدينين لا يملكون الجيوش الجرارة، ولا الأسلحة الفتاكة، وإنما يملكون الكلمة الطيبة، تلك التي حملها الأنبياء والحكماء، إنها مثل شجرة طيبة، كما في القرآن الكريم:” أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ* تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ”.

إن القادة الدينين يقدمون أفكارا وقيما ومفاهيم أخلاقية قد تبدو للبعض طوباوية أو مثالية لكن البرلمانين بإمكانهم أن يجدوا في هذه الأفكار وتلك المُثُل والمبادئ ما لو تحول إلى قانون لكان فيه نفع الناس وإسعادهم وذلك هو الهدف الذي يسعى إليه الجميع.

إن مؤتمركم اليوم يمثل النواة لتحقيق هذه الغايات واللبنة الأساس في اتجاه تعاون أشمل من أجل الصالح العام.

وفي الختام، نرجو أن تلبي جهودنا المشتركة حاجتنا للتفاهم والتحاور والبحث عن المشتركات، وأن تكون بمثابة الدعوة العامة لجميع أصحاب النيات الطيبة أن يتحدوا من أجل المحافظة على شعلة الأمل في مستقبل أفضل لجميع البشر، متمنيا لمؤتمرنا هذا التوفيق والنجاح.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

     

المؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم يعلن عن لقاء تشاوري لعلماء الساحل والسودان

     
   
  *المؤتمر الافريقي لتعزيز السلم*  

 

نظرا لما تعيشه دولة السودان من صراع عنيف بين أبناء الوطن الواحد منذ عدة أشهر، وما تشهده منطقة الساحل عموما من اضطراب واحتراب، وفشو للحركات الإرهابية، يعتزم المؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم عقد لقاء تشاوري للقادة الدينيين والتقليديين في الساحل والسودان بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، تحت عنوان ﴿وأصلحوا ذات بينكم﴾، يومي 19، 20 يونيو 2023م تحت الراعية السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني حفظه الله ورعاه .

 

وتأتي الدعوة لهذا اللقاء في لحظة تقتضي منا جميعا روح المبادرة والسعي الجاد من أجل وقف الاقتتال، لأن التراخي يعني إتاحة الفرصة كل يوم بل كل ساعة لسفك المزيد من الدماء والدمار والتشريد الذي لا يقبله عقل ولا يرتضيه دين.

 

ان هذا اللقاء الذي يتوخى الخروج بنداء للسلام، ومبادرة إصلاح لوضع السلاح وتحكيم العقل، وبث روح السكينة والوئام، والتصدي للفكر المتطرف والعنيف، لا تحيُّزا لفئة أو انتصارا لطرف، بل إشفاقا ونصحا للجميع.

العلامةعبدالله بن بيه يلتقي وفدا من إندونیسیا

أبوظبي في 19 مايو / وام / بحث مـعالـي الـعلامـة عـبد الله بـن بـّیه رئـیس مجـلس الإمـارات لـلإفـتاء الشـرعـي، رئـیس مـنتدى أبـوظـبي للسـلم، رئـیس المجـلس الـعلمي الأعـلى ً لـجامـعة محـمد بـن زایـد لـلعلوم الإنـسانـیة، ووفـد رفـیع المسـتوى مـن أعـضاء الـبرلـمان ووزارة الـشؤون الـدیـنیة في جـمھوریـة إنـدونیسـیا، سـبل تعزيز الـتعاون لنشـر قـیم السـلم والـتسامـح فـي الـعالـم وتـعزیـز الشـراكـات بـین الـمؤسـسات ذات الـصلة فـي البلدين.

وتـطرق الـلقاء إلـى الـجھود الـتي یـبذلـھا مجـلس الإمـارات لـلإفـتاء الشـرعـي فـي ضـبط فـوضـى الـفتوى، وخـلق نـموذج لـتفاعـل الـفتوى مـع الـواقـع.

واطلع الوفد على جھود مـنتدى أبـوظـبي للسـلم فـي نشـر قـیم السـلم والـتعایـش وتـصحیح الـمفاھـیم وأعماله وأنشطته ومبادراته.. وأكـد الـوفـد عـلى أھـمیة تـعزیـز عـلاقـات الـتعاون الـدیـني والأكـادیـمي مـن خلال تشارك الخبرات وتبادل البعثات والتدریب ، ونقل الوفد تحيات فخامة جـوكـو ویـدودو رئـیس جـمھوریـة إنـدونیسـیا ونـائـبه مـعالـي أمـین مـعروف إلـى مـعالـي العلامة عبدالله بن بيه، معبریـن عـن الاعـتزاز بـالـعلاقـات الـودیـة بـین دولـة الإمـارات العربیة المتحدة وجمھوریة إندونیسیا.

حـضر الـلقاء مـن الـجانـب الإنـدونیسـي .. سـعادة حسـین بـاقـیس سـفیر إنـدونیسـیا لدى الـدولـة وسـعادة الـدكـتور قـمر الـدیـن أمـین الـمدیـر الـعام لإرشـاد الـمجتمع الإسـلامـي، وسـعادة الـدكـتور محـمد أدیـب عـبد الـصمد مـدیـر الـشؤون الـدیـنیة الإسـلامـیة، بجانب الـوفـد الـمرافـق.

كـما شـارك فـي الاجـتماع ..سـعادة الـسفیر الشـیخ الـمحفوظ بـن بـّیه الأمـین الـعام لـمنتدى أبـوظـبي للسـلم، وسـعادة الـدكـتور خـلیفة مـبارك الـظاھـري مـدیـر جـامـعة محـمد بـن زایـد لـلعلوم الإنـسانـیة وسـعادة الـدكـتور فـیصل سـلطان الـرمـیثي الـرئـیس الـتنفیذي لجامع ومركز الشیخ زاید بمدینة سولو بإندونیسیا .

مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي يوقع اتفاقية تعاون مع مجمع الفقه الإسلامي الدولي

أبوظبي في 11 نوفمبر/ وام / وقَّع مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي التابع لديوان الرئاسة ومجمع الفقه الإسلامي الدولي التابع لمنظمة التعاون الإسلامي، مذكرة تفاهم للتعاون والتنسيق في عدد من المجالات، وتبادل الخبرات والتجارب بينهما في مجال تطوير منظومة الإفتاء الشرعي، وجودة مخرجاته، وضبط الفتاوى الشرعية بمنهجية علمية رصينة تراعي الواقع وتستشرف المستقبل، مع تعزيز العمل المشترك في مجال إزالة الشبهات والتكفير والتعصب المذهبي انطلاقًا من تعاليم ديننا الإسلامي السمح، وبما يتوافق مع القيم الإنسانية والحضارية.
وبحضور معالي العلامة الشيخ عبدالله بن بيه رئيس مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي.. وقع مذكرة التفاهم من جانب مجمع الفقه الإسلامي معالي الدكتور قطب سانو أمين عام مجمع الفقه الإسلامي، ومن جانب مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي سعادة الدكتور عمر حبتور الدرعي مدير عام المجلس.
ونصَّت مذكرة التفاهم على تبادل الخبرات بين الجانبين في مجال الفتاوى الشرعية، والبحوث والدراسات الفقهية، وكذلك المطبوعات والإصدارات والمجلات العلمية الصادرة عن كل منهما، إضافةً إلى اقتراح المبادرات المشتركة لمواجهة الإساءة إلى المقدسات وأفكار التعصب والطائفية والتكفير، وتفكيك التغذية الفكرية للإرهاب والتطرف، مع تبادل الخبرات والمعلومات فـي مجال تجديد المحتوى الإفتائي، وتطوير المصادر الإفتائية والمدونات الفقهية، وتنسيق الجهود والمواقف على المستوى العالمي في المحافل والمنظمات الدولية ذات الصلة بالفتوى الشرعية، مع المشاركة فـي الندوات والمؤتمرات والفعاليات التي يقوم بها كل طرف بما يتوافق واختصاصاته.
وأكد سعادة الدكتور عمر حبتور الدرعي مدير عام المجلس أنَّ هذه الخطوة تأتي ضمن استراتيجية مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي في عقد شراكات استراتيجية عالمية تنطلق من رؤية المجلس في “العالمية والاستباقية في الفتاوى الشرعي لترسيخ القيم الإنسانية”، وبما يتوافق مع سعيه الحثيث لبناء شراكات تعمل على تقديم الفتاوى الشرعية بطريقة حضارية تقوم على نشر الفضائل والتسامح واحترام الإنسان وإعلاء قيم الاعتدال والوسطية والانفتاح على ثقافات وشعوب العالم المختلفة.
من جانبه قال معالي الدكتور قطب سانو أمين عام مجمع الفقه الإسلامي الدولي “ سعيد بتوقيع هذه الاتفاقية مع مؤسسة إفتائية عريقة يرأسها العلامة المجدد الشيخ عبدالله بن المحفوظ بن بيه، ويتكون أعضاؤها من صفوة علماء دولة الإمارات العربيَّة المتحدة البارزين يتميزون بالتزام منهج الوسطية والاعتدال والتسامح والانفتاح وأغتنم هذه المناسبة الكريمة لأجزل الشكر الوافر لدولة الإمارات قيادة وشعبا على ما يحظى به المجمع من رعاية دائبة، ودعم متواصل سخي، كما أعظم التقدير لمجلس الإمارات للإفتاء الشرعي على ثقته الغالية في مجمع الفقه الإسلامي الدولي، ورغبته الصادقة في تعزيز علاقات التعاون والتنسيق والشراكة معه بحسبانه تجسيدًا عمليًّا لمرحلة تاريخيَّة مهمة إيمانا من ولاة الأمر في العالم الإسلامي بكون الاجتهاد الجماعي الأقرب للصواب، والأوثق والأحكم”.

وأضاف “ إننا في المجمع نؤمن إيمانا صادقا بأن المجمع امتداد لمجالس الإفتاء، والمجالس الشرعية في العالم الإسلامي، وليس بديلا لأي منها، ولا منافسا لأي منها، ولكنه داعم ومؤيد لجهات الإفتاء الأخرى، ويسعى إلى تعزيز علاقات التعاون والتنسيق مع سائر المؤسسات الإفتائية المتميزة داخل العالم الإسلامي وخارجه، وذلك من أجل تجنب التناقض والتضاد في الآراء والفتاوى”.

نواكشوط.. اختتام فعاليات الملتقى الثالث للمؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم

تختتم اليوم الخميس، بالمركز الدولي للمؤامرات “المرابطون” في نواكشوط، فعاليات الملتقى الثالث للمؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم، المنعقد تحت شعار”ادخلوا في السلم كافة”.

وكان المؤتمر الذي انطلقته فعالياته يوم الثلاثاء، تحت إشراف رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، قد شهد على مدى ثلاثة أيام ، محاضرات وندوات هامة، حيث ناقش المشاركون في هذا الملتقى مواضيع بينها “جغرافية الأزمات في القارة الإفريقية” و”الدولة الوطنية وتعزيز السلم” و”الحوار والمصالحة في بلدان القارة”، بحسب القائمين على المؤتمر.كما يتضمن المؤتمر ورشات عمل حول دور المؤسسات التعليمية في تعزيز السلم في إفريقيا وقضايا الهجرة غير النظامية

وشارك في هذا المؤتمر رؤساء وقادة أفارقة، إضافة إلى علماء و المفكرين، و رؤساء الجامعات، و المنظمات الدولية، و رؤساء الاتحادات الشبابية، و الفاعلات في المجال النسوي في القارة

منصور بن زايد يستقبل رئيس وأعضاء مجلس الإمارات للإفتاء

استقبل سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة، اليوم في قصر الوطن، معالي العلامة عبدالله بن بيه رئيس “مجلس الإمارات للافتاء الشرعي”، وأعضاء المجلس.

 

واطلع سموه على أعمال وخطط “مجلس الإمارات للافتاء” الهادفة إلى نشر قيم الإسلام السمحة، وترسيخ ثقافة التعايش والتسامح في دولة الإمارات وحول العالم، انسجامًا مع توجيهات القيادة الرشيدة ورؤيتها السديدة في هذا المجال.

معالي الشيخ عبدالله بن بيه يستقبل وفدا من أوزبكستان

أبوظبي في 14 مارس / وام / بحث معالي العلامة عبدالله بن بيّه رئيس مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، رئيس منتدى أبوظبي للسلم مع وفد من جمهورية أوزبكستان برئاسة معالي مظفر كاملوف مستشار الرئيس ..سبل التعاون لنشر قيم السلم والتسامح في العالم وتعزيز الشراكات بين المؤسسات ذات الصلة .
وتطرق اللقاء إلى الجهود التي يبذلها مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي في ضبط فوضى الفتوى، وخلق نموذج لتفاعل الفتوى مع الواقع.واطلع الوفد على جهود منتدى أبوظبي للسلم في نشر قيم السلم والتعايش وتصحيح المفاهيم . وأكد كاملوف على أهمية تعزيز علاقات التعاون الديني والأكاديمي من خلال تشارك الخبرات وتبادل البعثات والتدريب. و نقل كاملوف تحيات فخامة رئيس جمهورية أوزبكستان إلى معالي العلامة عبدالله بن بيّه معبراً عن الاعتزاز بالعلاقات المميزة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية أوزبكستان.
وفي ختام اللقاء قدم معالي العلامة عبدالله بن بيّه لأعضاء الوفد عددا من إصدارات منتدى أبوظبي للسلم ومجلس الامارات للإفتاء الشرعي.
حضر اللقاء سعادة عبدالعزيز أقولوف، سفير جمهورية أوزبكستان لدى الدولة، وسعادة داوان بيك ماحسودوف النائب الأول لرئيس لجنة الشؤون الدينية التابعة لمجلس الوزراء الأوزبكي، وسعادة جلال الدين حامراكولوف نائب رئيس إدارة مسلمي أوزبكستان . كما شارك في الإجتماع سعادة الشيخ المحفوظ بن بيّه الأمين العام لمنتدى أبوظبي للسلم، وسعادة الدكتور خليفة مبارك الظاهري مدير جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية بأبوظبي.

العلامة عبدالله بن بيه يترأس اجتماع مجلس الامارات للافتاء

عقد مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي اجتماعه الثاني لعام 2023 برئاسة معالي العلامة الشيخ عبدالله بن بيه رئيس المجلس، وبحضور أصحاب الفضيلة الأعضاء.

 

واستعرض الاجتماع أبرز الإنجازات التي تحققت خلال الفترة الماضية خاصة خلال شهر رمضان المبارك، وتمَّ الاطلاع على خطة العمل التي أعدها لتنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم (26) لسنة 2023 بشأن الجزاءات الإدارية على ممارسي الفتاوى الشرعية في الدولة بغير تصريح أو ترخيص من المجلس ، بجانب الاطلاع على مقترح سياسة التصريح والترخيص لممارسي الإفتاء الشرعي في الدولة ، واستعرض أبرز المبادرات التي سيتم تنفيذها خلال موسم الحج وعيد الأضحى المبارك، إضافة إلى بعض الفتاوى العامة المدرجة ضمن الأجندة.

وتوجه معالي رئيس المجلس – خلال الاجتماع – بالشكر الجزيل إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة لاستقباله لمجلس الإمارات للإفتاء الشرعي في قصر الوطن؛ وذلك لعرض أعمال المجلس على سموه ولأخذ مرئياته وتوجيهاته الكريمة حولها، ما يمثل حافزًا للمجلس وأعضائه لمواصلة العطاء في خدمة الدين والوطن والقيادة.

ونوه سموه بالجهود والمبادرات والإنجازات التي حققها المجلس خلال الفترة الماضية خاصةً خلال شهر رمضان المبارك في ظل الدعم الكبير من قيادتنا الرشيدة؛ حيث كانت بصمة المجلس مميزة ومشاركته نافعةٌ للمجتمع سواءٌ أكان ذلك عن طريق اللقاءات الإعلامية أو المنشورات العلمية العملية، أو الخدمات المباشرة للجمهور، لافتا إلى أنَّ ما يميز العمل في المجلس هو روح الفريق الواحد، والتجاوب المميز من أعضائه وكوادره العلمية والإدارية.

من جانبه أكد مدير عام المجلس، الدكتور عمر حبتور الدرعي أنَّ المبادرات التي أطلقت والإنجازات التي تحققت لم تكن لتحقق الأهداف المرجوة دون الدعم المتواصل من قيادتنا الرشيدة، مؤكدا أن المجلس حريصٌ كلَّ الحرص على متابعة تحقيق أهدافه المرجوة بفعالية عبر إطلاق المزيد من المبادرات والبرامج التي تنسجم مع استراتيجيته الرامية لضمان الاعتدال في الفتاوى الشرعية، وتوحيد مرجعيتها الإفتائية وحوكمتها وتكوين مرجعية دينية مبنية على أسس علمية ووطنية في الدولة، وبما يعزز ثقة أفراد المجتمع بالإفتاء في دولة الإمارات.

واستعرض الاجتماع خطة العمل التي أعدها المجلس لتنفيذ قرار مجلس الوزراء الموقر رقم (26) لسنة 2023 بشأن الجزاءات الإدارية التي ستفرض على مخالفي قرار إنشاء المجلس رقم (31) لسنة 2017 وتعديلاته؛ كما اطلع المجلس على مقترح سياسة التصريح والترخيص لممارسي الإفتاء الشرعي في الدولة وشكَّل لجنةً لمناقشتها ورفع توصياتها في الاجتماع القادم..

وتطرقت أجندة الاجتماع إلى بعض الفتاوى العامَّة المعروضة على المجلس، إضافة إلى استعداداته لموسم الحج وعيد الأضحى المبارك للعام (1444هـ -2023)، وذلك من خلال مناقشة المسائل التي تحتاج إلى توحيد وضبط الفتوى الشرعية فيها خلال الموسم، بما يعزز من التيسير على حجاج الدولة أثناء أداء مناسك الحج.