ارشيف ل July, 2012

العلامة ابن بيه في محاضرته : المفتين والوعاظ هم من يقدم الدين للناس وهم الأولى بفهم الواقع ووضع آليات جديدة للتطوير والتغيير .

ضمن البرنامج اليومي الذي أعدته الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف للعلماء ضيوف صاحب السمو رئيس الدولة ” حفظه الله ” القى الشيخ عبد الله بن الشيخ محفوظ بن بيه نائب رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين محاضرة تحت عنوان “الفتوى .. نظرة في الواقع وتطلعات إلى المستقبل “استهدفت العلماء والمفتين والوعاظ في الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقافووعاظ وزارة الداخلية وحضرها كذلك العلماء الضيوف.

وفي مستهل المحاضرة التي حضرها كل من الدكتور حمدان مسلم المزروعي رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والدكتور محمد مطر الكعبي مدير عام الهيئة والدكتور فاروق حمادة المستشار الديني في ديوان ولي عهد أبوظبي أثنى فضيلة العلامة بن بيه على جهود وزارة شؤون الرئاسة والهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف على تنظيم هذا البرنامج الرمضاني الحافل بفعاليات الدروس والندوات خلال شهر رمضان في دولة الإمارت العربية المتحدة .

وبين المحاضر مفهوم الفتوى والوعظ .موضحا ان الاول هو بيان للأحكام أما الوعظ فدعوة للالتزام وفيها اتهام للنفس قبل اتهام الآخرين .مشيرا الى أن جوهر المحاضرة هو موضوع التغيّر وقصد به تغير الإفتاء نظراً لاستعمال آليات جديدة في عالم متغير .

وقال ان المفتين والوعاظ هم من يقدم الدين للناس وهما الدعامتان الأساسيتان للعمل الإسلامي ولذلك هم الأولى بفهم الواقع ووضع آليات جديدة للتطوير والتغيير حسب تطور المجتمعات ومستحدثات الزمان .وأضاف أن الإفتاء هو الإخبار عن الله عز وجل وهذا الإخبار ينبغي أن يكون مشتملاً على فهم شمولي للواقع ولا يكفي أن يكون الإنسان عالماً بالفروع فقط وقد كان للتشريع الإسلامي مصدران فقط هما الكتاب والسنة وبعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ظهر دليلان آخران أو مصدران هما الإجماع والقياس ( الاجتهاد )

وقال ان الصحابيين أبوبكر وعمر رضي الله عنهما كانا عندما تعرض عليهما المسألة المستحدثة يجمعان لأجلها كبار العلماء الصحابة وهم الصالحون العابدون للنظر والاجتهاد وبيان الحكم الشرعي وبعد عصر الصحابة صار أهل العلم يجعلون أعمال الصحابة وفتاواهم مرجعاً آخر للفتوى .وقال العلامة المحاضر إن الزمان صار شريكاً في صياغة الفتوى .. بمعنى أن تطور حياة الناس بحسب تطاول الزمان قد أوجد حاجات وضرورات لابد من مراعاتها في صناعة الفتوى كما فعل عمر رضي الله عنه في عام الرمادة يوم أوقف حد السرقة.

وقال فضيلته ” نحن في هذا الزمان أحوج ما نحتاج إليه هو تحقيق المناط في الزمان ..أي النظر العميق للواقع وللمتوقع في الزمان المتغير باستمرار ” .مؤكدا اهمية وجود صياغة جديدة للمفاهيم بعد ان تغير الواقع من الذرة إلى المجرة.

العلامة ابن بيه يشيد باستضافة الإمارات لنخبة من علماء العالم الإسلامي في رمضان

 

أشاد الشيخ عبدالله بن الشيخ المحفوظ بن بية، نائب رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، باستضافة دولة الإمارات لنخبة من علماء العالم الإسلامي ليسهموا مع إخوانهم من العلماء داخل الدولة في إنعاش روحانية شهر رمضان المبارك  .

ودعا بن بية الله تعالى أن يتغمد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بواسع رحمته ومغفرته، وأن يجزيه خير الجزاء على ما تركه من ميراث إسلامي وإنساني لا نظير له في هذا الزمان، وأن يحفظ صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، ليظل ذخراً وسنداً للإمارات وللأمتين العربية والإسلامية، وأن يديم على دولة الإمارات وأهلها نعمة الأمن والاستقرار والازدهار  .

جاء ذلك لدى وصوله إلى البلاد، أمس، للمشاركة في البرنامج الرمضاني للعلماء ضيوف صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، حيث كان في استقباله في مطار أبوظبي الدولي الدكتور محمد مطر الكعبي، مدير عام الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، وعدد من العلماء والمفتين في الهيئة والمركز الرسمي للإفتاء. ورحب الدكتور الكعبي بالعلامة بن بية، مقدراً استجابته لدعوة وزارة شؤون الرئاسة ليحل ضيفاً على مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة، ويشارك في برنامج العلماء ضيوف صاحب السمو رئيس الدولة خلال شهر رمضان المبارك، جرياً على السنة الحميدة التي أرساها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه

العلامة ابن بيه يزور الامارات ويحاضر للعلماء عن “الفتوى في عالم متغير”

 وصل  العلامة عبد الله بن بيه  اليوم الخميس الموافق 6 رمضان 1433 ه إلى دولة الامارات العربية المتحدة للمشاركة في البرنامج الرمضاني للعلماء ضيوف صاحب السمو رئيس الدولة، حيث كان في استقباله في مطار أبوظبي الدولي الدكتور محمد مطر الكعبي، مدير عام الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، وعدد من العلماء والمفتين في الهيئة والمركز الرسمي للإفتاء. ورحب الدكتور الكعبي بالعلامة بن بية، مقدراً استجابته لدعوة وزارة شؤون الرئاسة ليحل ضيفاً على مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة، ويشارك في برنامج العلماء ضيوف صاحب السمو رئيس الدولة خلال شهر رمضان المبارك، جرياً على السنة الحميدة التي أرساها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه ، ومن المناشط التي سيحيها فضيلته مايلي

يوم الخميس : 7رمضان

الساعة 5 عصرا  ندوة الوعاظ والمفتين    بعنوان  : الوعظ والفتوى في عالم متغير

الدرس الاذاعي في مسجد الشيخ زايد    بعنوان : اخلاق الصائم

يوم الجمعة :8رمضان

الساعة 4:45 عصرا   – برنامج  ” وذكر ” على قناة الامارات  

بعنوان  : النصيحة : ضوابط واحكام

ماحكم من يصوم وفق رؤية السعودية او مصر مع أنه يعيش في المانيا؟

السؤال
 

ماحكم من يصوم وفق رؤية السعودية او مصر مع أنه يعيش في المانيا؟

الجواب
 

هذه المسألة اختلف فيها العلماء وهي هل يجب صوم رمضان برؤية الهلال في أي مكان من العالم او لكل بلد رؤيته؟ كما في حديث كريب الذي في الصحيح (لأهل الشام رؤيتهم ولنا رؤيتنا) كما قال ابن عباس .

و هذا خلاف حميد ومادامت أوقات الصلاة تختلف فلا جرم أن تختلف أوقات الصيام باعتبار أن الشهر قد يظهر في منطقة ولا يظهر في منطقة أخرى أي انه يغيب قبل غيبوبة الشمس وإذا غاب الشهر قبل غيبوبة الشمس فإنه لا يعتبر مولودا في تلك ألليله لكن لو صام الجميع برؤية واحدة موحدة كما هو مذهب جمهور العلماء فإنه أمر لأبأس به. المهم أن لا نصوم بدون رؤيته يجب أن نعتمد على رويته لان الحديث صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته لا تصوم حتى تروا الهلال وهذا تأكيد شديد من الشارع فلابد من رؤيته بالإمكان او بالمكنة , من يريد أن يعتمد على الحساب الفلكي عليه أن يعتمد على حساب يثبت إمكان رؤية الهلال أما إذا قال الحساب هو موجود و لكنه لا يرى بالعين المجردة فهذا لا يجوز الاعتماد عليه إجماعا. لأنه في فترة الاقتران او ما اسميه بفترة الغيظ هو غير مولود. المولود هو الذي خرج إلى الوجود. ولهذا نقول في المولد الإنسان حتى يستهل صارخا. هلال الهلال أن يرفع الناس أصواتهم أن يروا الهلال فهذا لابد من رؤيته .

لماذا كتب الصيام على المسلمين؟

السؤال
 

لماذا كتب الصيام على المسلمين؟

الجواب
الله سبحانه وتعالى يقول( كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ). والتقوى هو امتثال واجتناب. امتثال ما أمر الله به واجتناب لنواهيه فهو يشمل الامتثال والاجتناب في الظاهر والباطن .

فالصيام هو من هذه المحفزات للتقوى .و من مظاهر التقوى. من مظاهر الاستسلام لأمر الله سبحانه تعالى والصبر على أمره وعلى أداء ما أمر الله به عباده .

بالإضافة إلى فوائد كثيرة منها دنيويه بدنية. وفوائد أخروية. منها التشبه بالملائكة. ومنها الانقطاع عن الشهوات الحسية المادية حتى يكون الإنسان قريبا من العالم الملكوتي. ويكون بذلك مترقيا إلى درجة الإحسان. لان الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه .وعبادة الله سبحانه وتعالى بهذا الشكل الصوم هو مرقاة إليها. انقطاعك عن المحسوسات عن المطعومات والمشروبات وعن الملذات والشهوات من شأنه أن يجعلك روحانيا مرتفعا إلى عبادة الله كأنك تراه.وبالجملة فان الصوم هوإحدى الدعايم الإسلامية وهذه الفرائض التي فرضها الله سبحانه وتعالى فهو من إسلام الوجه إلى الله .((ومن يسلم وجهه إلى الله وهو محسن)) باتباع ما انزل على محمد صلى الله وعليه وسلم فالفوائد كثيرة والمنافع المجتنات من الصيام دنيوية واخروية

إذا مات قبل أن يقضي ما عليه من صيام فما الحكم هنا هل أولياءه يطعمون عنه أم سقط عنه ؟

السؤال
 

بعض المسائل بالنسبة للمريض الذي ينتظر أمر الشفاء ويقضي ولا يطعم ينتظر هو أمر الشفاء حتى يقضي ما فاته من الصيام إذا مات قبل أن يقضي ما عليه إذا مات في فترة انتظاره فما الحكم هنا هل أولياءه يطعمون عنه أم سقط عنه ؟

الجواب
هناك قولان للعلماء قول يصام عنه وهذا خلاف مذهب الجمهور. وقول يطعم عنه. وقول لا شي عليه. وهذا مذهب مالك لأنه كان ينتظر أن يصوم. مالم يأتي رمضان الأخر وهو في حالة صحة ولم يقضي فحينئذ يكون حكمه الكفارة الصغرى وهذه تدفع عنه على قول الجمهور خلافا لأبي حنيفة

هل هناك أقسام للمرض فيما يتعلق بالمرض الطارئ أو المرض المؤقت وفيما يتعلق بالمرض المزمن أو الدائم وما حال المريض في الحالتين ؟

السؤال
هل هناك أقسام للمرض فيما يتعلق بالمرض الطارئ أو المرض المؤقت وفيما يتعلق بالمرض المزمن أو الدائم وما حال المريض في الحالتين ؟
الجواب
 

المرض المزمن عليه أن يطعم وبالتالي لا يجب في حقه الصوم ولا يجب في حقه أيضا أن يحاول أن يقوم بالصوم حتى يعرف هل سيشتد مرضه أو لا يشتد مرضه. فهو في هذه الحالة يطعم.

بينما بالنسبة للمرض العارض فهو لا يطعم فينتظر شفاء المرض حتى يقضي . فهذا هو الفرق بين الاثنين احدهما حكمه الإطعام والثاني حكمه الانتظار حتى يقضي بعد أن يشفى من مرضه

 

 

هل يشترط أن يكون الطبيب مسلما في بلاد الغرب ؟

السؤال
هل يشترط أن يكون الطبيب الذي استشيره في الافطار من عدمه مسلما في بلاد الغرب ؟
الجواب
 

يشترط أن يكون الطبيب من أهل الثقة والخبرة ولا يشترط إسلامه . فالثقة هي الصدق والخبرة هما الشرطان الأساسيان ولا يشترط الدين وهذا هو الذي ينبغي المصير إليه في ديار الغرب.

…..

 

من الذي يحدد ما إذا كان المرض شديد أو خفيف أو متوسط ؟

السؤال
من الذي يحدد ما إذا كان المرض شديد أو خفيف أو متوسط ؟
الجواب
 

هذه المحددات ترجع إلى أهل الخبرة أو الى المريض نفسه والى شخص أخر له تجربة.

بمعنى أن المريض يعتمد على من له تجربة وفي هذا العصر مع وجود الأطباء والمشخصين فإن الأمر يرجع إليهم في تحقيق المناط أي في الحكم بكون هذا المرض مما يسقط الصوم.

هناك إمراض كمرض السكر أو مرض الكلى إمراض من شأن صاحبها إلا يصوم .

فالطبيب هو الذي يحدد الخطورة التي تجعل المريض في حل أو تجعل الفطر واجب عليه . اكرر كلمة واجب عليه . لان كثير من الناس لا يريدون أن يقتنعوا بترك الصوم وبالتالي يرون إنهم يؤدون قربة وهم مع الأسف لا يؤدون قربة لان الله وضع عنهم الصوم وجعل الفطر في حقهم هو الحكم الشرعي الذي يجب عليهم أن يفعلوه.

من هم أصحاب الأعذار ؟ ما هي أقسام العجز التي معها يباح للإنسان الفطر من الصيام ؟

السؤال
من هم أصحاب الأعذار ؟ ما هي أقسام العجز التي معها يباح للإنسان الفطر من الصيام ؟
الجواب

العذر من التيسير ومما ورد في كتاب الله من اليسر ومن إسقاط التكليف عند الضرورة. وعلى هذا نضيف أن السنة النبوية شرحت ذلك والنبي صلى الله وعليه وسلم يقول : ( يسروا ولا تعسروا ) ، و يقول صلى الله وعليه وسلم : ( إنما بعثت بالحنيفيه السمحة) ، و يقول صلى الله وعليه وسلم : ( إنما بعثتم ميسرين و لم تبعثوا معسرين )، وكل ذلك يبني مقصدا شرعيا كما يقول الشاطبي رحمه الله تعالى هومقصد التيسر أن الشريعة قاصده تقصد التيسر ولا تقصد التعسير على العباد ولا أهلاكهم وهذا من خصائص الشريعة النبوية الشريفة . فقد قال الله سبحانه وتعالى في خصائصها ( الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم أصرهم و الأغلال التي كانت عليهم ) أي التكاليف الغليظة التي كانت عليهم .

فنقول أن أصحاب الأعذار هم أهل السفر كما جاء في القرءان الكريم والمرضى وهما منصوصان في الكتاب ( فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر ) فالمريض معذور لا يجب عليه الصوم ولا يجوز له إذا كان مرضه شديدا .

لكن يختلف العلماء في درجة المرض المسقط للصوم فهناك مرض شديد إجمع العلماء على سقوط الصوم به. إذا كان يضر بالنفس او يؤدي إلى الهلاك أو يقاربه وهذه هي الضرورة القصوى.

وهناك مرض خفيف لا يسقط الصوم إلا عند بعض العلماء كالبخاري الذي رأى أن كلمة مريض تشمل كل مصاب بمرض وبالتالي إسقاط الصوم بالمرض الخفيف وهذا له سند من بعض التابعين.

وهناك مرض متوسط وهذا الوسط هو الذي يختلف العلماء فيه. والصحيح عند العلماء أن المرض الذي يقعد صاحبه أو المرض الذي يخاف طوله حتى لو كان لا يقعد صاحبه أو زيادة المرض إذا خاف الإنسان من زيادة المرض به بسبب صوم ، (تأخر البرء أو زيادة المرض أو شدة المرض اشتداد المرض عليه بالصوم) كل هذه مسقطة للصوم أي تجعل المرء في حل من ألا يصوم.

لا يجب عليه ترك الصوم. ومعنى ذلك انه لو صام لصح صومه على الصحيح من أقوال العلماء. لان المرض يسقط الوجوب في الحال لكنه لا يسقط سبب الوجوب.

وهذا هو الفرق بين المرض وبين الحيض والنفاس لان الحائض أو النفساء لا يجوز لها ان تصوم وهذا هو العذر الثاني الحيض و النفاس وهي أعذار من وضع الشارع أي أن الشارع وضعها وجعل الصوم معها ليس مجزيا وليس جائزا إلا أن المرض لو صام معه وتكلف فإن صومه صحيح على الصحيح من أقوال العلماء على قول الجمهور.

العلامة عبد الله بن بيه يهنيء الأمة الإسلامية بمقدم شهر رمضان

 

الحمد لله رب العالمين اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا أهنيء المسلمين بهذا الشهر المبارك الذي كان السلف الصالح بهنيء بعضهم بعضا بقدومه والنبي صلى الله عليه وسلم كما جاء في الحديث     :
يقول : ((أتاكم رمضان شهر مبارك ، فرض الله عز وجلّ عليكم صيامه ، تُفتح فيه أبواب السماء ، وتُغلّق فيه أبواب الجحيم ، وتغلّ فيه مردة الشياطين ، فيه ليلة هي خير من ألف شهر ، من حُرم خيرها فقد حُرم))


فالشارع بهنيء به وينبه على فضل هذا الشهر و ما فيه من الفضائل التي يختص بها.

 وذكر العلماء حوالي عشرة خصائص   : 
ففيه أنزل القرآن , ومنها وجوب الصوم, والاعتكاف فيه آكد, وفيه التراويح, وتلاوة القرآن أفضل, ومضاعفة الأعمال  ,والصدقة, وكان صلى الله عليه وسلم أجود الناس بالخير وكان أجود ما يكون في رمضان حين يزوره جبريل يدارسه القرآن الكريم. وفي هذا الشهر أيضا الحسنة بألف ضعف كما قال النخعي . وفيه خير كثير من حرمه فقد حرم . 


والحمد لله الذي أعطاه للأمة فضلا وكرما, ترفع فيه الدرجات وتحط فيه السيئات وتشحذ فيه الهمم ويرتقي فيه الناس إلى مرتبة الملائكة.

 

يتركون الأكل والشرب ويشتغلون بالذكر والعبادة تقربا وحبا

ابن بيه موضحا آراء العلماء في «رؤية الهلال»: اختلاف العلماء لا يفسد للصيام قضية

 

 

طالب بن محفوظ – جدة – عكاظ

أكد رئيس المركز العالمي للتجديد والترشيد الدكتور عبدالله بن بيه أنه لا مشكلة في   اختلاف العلماء في مسألة «رؤية الهلال»، ذلك أن بعضهم ذهب إلى ما قاله المالكية في   أنه إذا ثبتت في بلد تعم جميع الأقطار، وذهب آخرون إلى أنه لا يثبت الهلال في بعض   الأقطار برؤية البعض الآخر، حيث بنوا على حديث ابن عباس ــ رضي الله عنهما ــ في   صحيح مسلم وبوب عليه النووي باب بيان أن لكل بلد رؤيتهم وأنهم إذا رأوا الهلال ببلد  يثبت حكمه لما بعد عنهم بإسناده عن كريب، أن أم الفضل بنت الحارث بعثته إلى معاوية ــ رضي الله عنه ــ في الشام، قالت: فقدمت الشام فقضيت حاجتها، واستهل علي رمضان وأنا بالشام، فرأيت الهلال ليلة الجمعة ثم قدمت المدينة في آخر الشهر، فسألني عبد الله بن عباس ــ رضي الله عنهما ــ ثم ذكر الهلال، فقال: متى رأيتم الهلال؟ فقلت: رأيناه ليلة الجمعة، فقال: أنت رأيته؟ فقلت: نعم، ورآه الناس، وصاموا وصام معاوية ــ رضي الله عنه، فقال: لكنا رأيناه ليلة السبت، فلا نزال نصوم حتى نكمل الثلاثين، أو نراه، فقلت: أولا تكتفي برؤية معاوية ــ رضي الله عنه ــ وصيامه؟، فقال: لا، هكذا أمرنا رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم، وفئة ثالثة ذهبت إلى أن الحساب قطعي، وأنه يعتمد عليه حيث يثبتون الحساب على رؤية الهلال، وهو ما ذهب إليه المجلس الأوروبي للبحوث والإفتاء.
وأكد ابن بيه أن «المسألة واسعة فيمكن للمسلمين أن يصوموا إذا شاءوا مع أي بلد آخر إذا ثبتت الرؤية فيه ثبوتا شرعيا، كما يمكنهم أن يتحروا الهلال في بلدتهم أو في مكان قريب من بلدهم، حيث قلنا إن تنائي الأقطار يمنع من اعتبار الرؤية في مكان آخر، مع الاستعانة بالفلك وبالمراصد أيضا، ففي هذا الزمان تطور هذا العلم تطورا كبيرا، بحيث كما يقول البعض: إن الإبرة إذا أرسلت في الجو يمكن الاهتداء إليها، فكيف بالقمر الذي يكون قد ولد أو خرج من الاقتران، وخرج من شعاع الشمس، أي: بعد ساعتين أو ثلاث ساعات من خروجه من شعاع الشمس فإنه يرى، إذا كان خرج منه في وقت يمكن أن يرى في ذلك المكان

تأثير اختلاف المطالع على رؤية هلال رمضان

https://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=jM3VcWN-r5w

حكم الصوم اذا كان النهار طويل جدا

https://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=QT1s6siXJ6g

افتتاح فرع المركز العالمي للتجديد والترشيد في نواكشوط بحضور شخصيات دولية واسلامية

افتتح الليلة البارحة في نواكشوط الفرع الموريتاني للمركز العالمي للتجديد والترشيد، بحضور العديد من الوزراء وكبار المسؤولين ورؤساء الأحزاب السياسية.وقد ألقى العلامة عبد الله بن بيه، رئيس المركز، كلمة بالمناسبة أبرز فيها أن “الحوار بين المسلمين وغيرهم ينبغي أن يكون بالتي هي أحسن وعلى أسس موضوعية يرتاح لها الجميع“.وقال إن المركز يهدف إلى خلق وعي إسلامي راشد لا يجنح به الإفراط ولا يقعد به التفريط، ويقدم الإسلام كما هو، نقي وعادل وسام، ويراعي حق المعبود ومصالح العباد.
وقال إن القضايا التي يطرحها المركز للنقاش والتدارس هي قضايا تهم المجتمعات المسلمة المعاصرة، كما أنها تشكل انشغالات في المجتمعات المعاصرة أيا كان موقفها أو دينها. ودعا العلامة عبد الله بن بيه الباحثين والمفكرين إلى تناول القضايا الأكثر إلحاحا في الحياة المعاصرة والتي تختلف الآراء بشأنها في أوساط الأكثرية، داعيا إلى أن يكون الاختلاف في الرؤى وسيلة لإبراز الأحسن لا صراعا من أجل البقاء “لأن “تنازع البقاء يؤدي إلى الفناء“.

ونوه بعض المدعوين بأهمية المركز ودوره العلمي والدعوي، وأشادوا باختياره للمواضيع التي تطرح للنقاش في ندواته، مستشهدين في هذا المجال بالندوة التي نظمها أمس حول الأقليات غير المسلمة في الدول الإسلامية.نشير الى أن المركز نظم عدة دورات علمية لصالح الجاليات المسلمة في أوروبا وأمريكا وآسيا وإفريقيا